المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النوموفوبيا: الصفات البشرية تتآكلها التكنولوجيا


نور عيني فاطمه
24-05-2012, 10:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد



النوموفوبيا: الصفات البشرية تتآكلها التكنولوجيا


http://as6ora.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifنقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
http://im30.gulfup.com/2012-05-15/1337098755781.jpg


تطال الـ"نوموفوبيا" أي رهاب فقدان الهاتف المحمول أو الابتعاد عنه لأكثر من يوم واحد، الأشخاص المدمنين على شبكات التواصل الاجتماعي الذين لا يحتملون أن يكونوا غير متصلين بشبكة الانترنت.

وقد أظهرت دراسة شملت في شباط/فبراير الماضي ألف مستخدم للهاتف المحمول في بريطانيا حيث برزت كلمة "نوموفوبيا" سنة 2008، أن 66% من المستخدمين يشعرون "بخوف شديد" من فقدان هواتفهم.

وتصل هذه النسبة إلى 76% في صفوف الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما، بحسب الاستطلاع الذي أجرته شركة "سيكيور إينفوي" المتخصصة في إيجاد حلول لأمان الهواتف المحمولة. إلى ذلك، أعلن 40% من الأشخاص الذين شمهلهم الاستطلاع أنهم يملكون هاتفين اثنين.

ويقول داميان دواني الخبير في التكنولوجيات الجديدة لدى وكالة النصائح الرقمية "فادا" إن "الظاهرة تفاقمت مع وصول الهواتف الذكية والعروض غير المحدودة. فكل فرد يستطيع النفاذ إلى مجموعة كبيرة من الخدمات: أين أنا؟ هل من مطاعم في الجوار؟ أشتري تذكرة القطار لنهاية عطلة الأسبوع، أحضر للسهرة، إلخ".

ويضيف "قبل بضع سنوات، كانت الرسائل القصيرة شكلا من أشكال النوموفوميا. وقد برز أيضا مفهوم 'جيل الابهام' للاشارة إلى الأشخاص الذين يبعثون رسائل قصيرة بلا توقف. لكن النفاذ إلى الانترنت من خلال الهواتف الذكية له تأثير أكبر بعشرة آلاف مرة من تأثير الرسائل القصيرة" لأنه يسمح للمستخدم بإيجاد أجوبة عن كل شيء.

وفي استطلاع الكتروني أجرته شركة "مينغل" في آذار/مارس المنصرم وشمل 1500 مستخدم، أقر 22% من الفرنسيين بأنه "من المستحيل" أن يمضوا أكثر من يوم واحد بلا هواتفهم المحمولة. وارتفعت هذه النسبة إلى 35% في صفوف الشباب الذين تراوحت أعمارهم بين 15 و19 عاما.

وقال 29% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع إنهم يستطيعون التخلي عن هواتفهم المحمولة لأكثر من 24 ساعة "ولكن بصعوبة"، فيما اعتبر 49% منهم أنهم يستطيعون فعل ذلك "من دون أي مشاكل".

ويقول الكاتب فيل مارسو الذي ينظم منذ حوالي عشر سنوات الأيام العالمية من دون هاتف محمول في 6 و7 و8 شباط/فبراير من كل سنة، "يمكن أن نتفهم تعلق الناس بهواتفهم الذكية لأن تفاصيل حياتهم كلها مسجلة فيها. وإذا صودف أن فقدت أو تعطلت، يشعرون بأنهم منعزلون كليا عن العالم".

ويضيف "إنها أداة تجردنا من الصفات البشرية. في أحد الأيام، التقيت بشخص في الشارع ضل طريقه فمد لي هاتفه الذكي ليريني خارطة الحي على الشاشة بدل أن يسألني عن مكان الشارع الذي يبحث عنه".

أما داميان دوماني فيقول إن "شبكات التواصل الاجتماعي تنشئ علاقات وروابط مع جماعات مختلفة، ما يضطر المستخدم إلى تحديث بياناته والاتصال بالانترنت باستمرار. لو كان كل هاتف مزودا بعداد، لتفاجأنا بعدد المرات التي يتحقق فيها المستخدم من هاتفه.

ويقول فيل مارسو الذي ألف سنة 2004 الكتاب الأول في العالم المكتوب كله على شكل رسائل نصية قصيرة، "نعيش في مجتمع روبوتي يتعين علينا فيه القيام بأمور كثيرة دفعة واحدة. يعتقد البعض أنه إذا لم يتصل بالانترنت فسيفوت أمرا ما. وإذا فوت أمرا ما ولم يستطع أن يبدي رد فعل على الفور، يشعر القلق والتوتر. لم يعد الناس صبورين".

محب الرسول
24-05-2012, 03:13 PM
تسلم الأيادي المباركة على هذه المشاركة القيمة

أحسنتم وجزاكم الله خيرالجزاء

وجعلها الله تعالى في ميزان أعمالك

وفقكم الله تعالى

نسألكم الدعاء

حسينية الهوى
25-05-2012, 01:44 AM
درر من حلل الجمال صاغها حبرك
حتى جبرنا على الاصغاء ...

** خـادم العبـاس **
15-06-2012, 01:33 PM
احسنتِ اختي الفاضله
جزاااكِ الله كل خير

نور عيني فاطمه
15-06-2012, 05:47 PM
الف شكر لكم احبتي لعطر حضوركم المزهر
بارككم الإله ووفقكم لكل خير
دمتم بحفظ الرحمن
تح يااااااااااتي

ترآنيــم الوفـآء
24-06-2012, 06:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم

و لا نعلم إلى أين ستأخذنا التكنولوجيا مستقبلاً ؟!!
اعتدت من مواضيعك الجمال و الروعة
فاسأل الله ان يبارك بمدادك
و أن يديم علينا نشاطك

موفقة لكل خير