المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الطيور تقيم جنائز لرفاقها


محـب الحسين
05-09-2012, 08:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

http://up.gareebtouse.com//uploads/images/gareebtouse-f259db6776.jpg

يعتقد باحثون من كاليفورنيا أن الطيور قد تحذر الطيور الأخرى من احتمالية وجود خطر في الجوار، بل قد تطلق صيحات لدعوة الطيور الأخرى للتحلق حول الطائر الميت، وكأنها تقيم جنازة له.
واكتشف علماء أن الطيور المسماة ”القيق الغربية”، عندما ترى طائراً ميتاً توقف بحثها عن الطعام وتهبط، في الأغلب، لتتحلق حول الطائر الميت.
ويعتقد باحثون أن الطيور قد تحذر الطيور الأخرى من احتمال وجود خطر في محيط المكان، ونُشرت نتائج هذه الدراسة، التي عكفت عليها تيريزا إغليسياس وزملاؤها في جامعة كاليفورنيا، في دورية ”سلوك الحيوانات”.
واستخدم فريق الباحثين خلال تجاربه لمتابعة ردود فعل طيور ”القيق” الغربية أدوات منها قطع خشبية ملونة وطيور ميتة ودمى لطيور وطيور جارحة.
وتباينت ردود فعل طيور ”القيق” مع القطع الخشبية، لكن عندما رأت طائرا نافقا، بعثت رسائل تحذيرية لمسافات بعيدة.
وبعد ذلك تجمعت الطيور حول الطائر النافق في شكل مجموعات كبيرة. وأطلقت الطيور صيحات لدعوة الطيور الأخرى للتحلق حول الطائر الميت.
كما توقفت الطيور عن البحث عن الطعام، واستمر التغيُّر في سلوكها نحو يوم، وعندما كانت الطيور تشعر باقتراب طائر جارح، كانت تتجمّع معاً وتُطلق صيحات تحذيرية. وانقضت الطيور على الطائر الجارح لإخافته وإبعاده. لكن لم تنقض الطيور على الطائر النافق أبداً، ولم يكن لهذه الطيور رد فعل تجاه دمى الطيور الميتة.
وأظهرت النتائج أنه ”دون مشاهدة الصراع وطريق القتل” تعد طيور ”القيق” أن وجود طائر ميت مجرد معلومة يمكن نقلها للطيور الأخرى مثلما يفعلون حال وجود حيوان مفترس أو طائر جارح. ويقول الباحثون إن نشر معلومة وجود طائر ميت يساعد على حماية الطيور الأخرى وينبهها إلى احتمالية وجود خطر. ولوحظت سلوكيات مماثلة من قِبل بعض الحيوانات إزاء الحيوانات النافقة. وتتجمّع الزرافات والفيلة، على سبيل المثال، حول جيف أقاربها، مما يوضّح أن للحيونات تصوراً حول فكرة الموت، بل ربما تقف حداداً على الحيوانات النافقة

عاشقة السيدة زينب ع
05-09-2012, 09:40 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطااهرين وعجل فرجهم وألعن أعدااائهم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركااااته
سبحاااااااااان الله
تســلـــم أخـــي العزيز على الطرح
الله يعــطيكـ ألــف عـــااافية
جزااكـ الله خير جزاااء المحـسـنين

محـب الحسين
06-09-2012, 02:56 AM
شكرا جزيلا للمرور الكريم

** خـادم العبـاس **
06-09-2012, 04:54 PM
شكرا جزيلا على المعلومه
جزاك الله خير الجزاء

محب الرسول
06-09-2012, 07:07 PM
أحسنت الانتقاء

جزاك الله احسن الجزاء

محـب الحسين
06-09-2012, 08:03 PM
شكرا جزيلا للمرور الكريم