المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كتاب ظاهرة انتشار التشيع .. في أجزاء .


محب الرسول
09-10-2012, 09:24 PM
كتاب : ظاهرة انتشار التشيع .. في أجزاء .


ظاهرة انتشار التشيع


أسبابها و آفاقها





بقلم


محمد أحمد مختار



أسرة الميزان العزيزة


ظاهرة انتشار التشيع ظاهرة جديرة بالدراسة أقدم لكم هذه الدراسة الموسعة عن الأسباب والنتائج ، لتكون مرجعاً لكل من يود التعرف عليها أو شرحها أو الاستفادة منها ، ولقد أوجز كاتب الدراسة أسباب التشيع بما يلي ، وسنقوم ببث تلك الأسباب على حلقات ، والله الموفق .


أسباب التشيع



السبب الأول : القرآن الكريم


السبب الثاني : مودة أهل البيت عليهم السلام عند المسلم


السبب الثالث : السنة النبوية الشريفة


السبب الرابع : وضوح عقائد الشيعة


السبب الخامس : فقه مذهب أهل البيت (عليهم السلام)


السبب السادس : الدعاء في مذهب أهل البيت (عليهم السلام)


السبب السابع : الكتب والدوريات الشيعية


السبب الثامن: الإنترنت وثورة الاتصالات


السبب التاسع: إيران الثورة الإسلامية


السبب العاشر: حزب الله اللبناني


السبب الحادي عشر: البعد الأخلاقي في مذهب أهل البيت (عليهم السلام)


السبب الثاني عشر: الفضائيات


السبب الثالث عشر: استقلال المؤسسة الدينية الشيعية


السبب الرابع عشر: فضائل أهل البيت عليهم السلام


السبب الخامس عشر: التصوف والعرفان


السبب السادس عشر: السيرة والتاريخ


السبب السابع عشر: الرؤيا الصادقة


السبب الثامن عشر: القيادات الشيعية


السبب التاسع عشر: مظلومية الإمام الحسين وأهل البيت (عليهم السلام)


السبب العشرون: السلوك المنحرف لمتدينين سنيين


السبب الحادي والعشرون: اللقاءات والعلاقات الاجتماعية بالشيعة


السبب الثاني والعشرون: من بركات السجون العربية


السبب الثالث والعشرون:الخواء العقائدي والجهل عند بعض السنيين


السبب الرابع والعشرون: البرنامج الشيعي المتكامل لمجالات الحياة


السبب الخامس والعشرون:دعم قضايا المسلمين الرئيسية و القضية الفلسطينية


السبب السادس والعشرون:انتصارات الشيعة و ظهورهم كقوة عالمية


السبب السابع والعشرون: رحمة الشيعة في تبليغ الدين وهداية الناس


السبب الثامن والعشرون: التكفير عند الوهابيين وغيرهم


السبب التاسع والعشرون: صراع الفئات والجماعات السنية وتخبطها


السبب الثلاثون: العتبات المقدسة لأهل البيت (عليهم السلام)


السبب الحادي والثلاثون: كرامات أهل البيت (عليهم السلام)


السبب الثاني والثلاثون:الإمام المهدي وروايات آخر الزمان



لعل قراءة الأسباب السابقة يعطي المتصفح فكرة عن قوة التشيع ، من الحلقة القادمة سنبدأ بالمقدمة ونستعرض الأسباب مع صاحب هذه الدراسة الموفقة ، وله منا التحية على هذا الجهد .






ظاهرة انتشار التشيع


الحلقة الأولى


أسباب التشيع


لكل ظاهرة اجتماعية أو ثقافية أسبابها الرئيسية ، والسبب الأصلي لظاهرة التشيع هو التعرف النسبي على أهل بيت النبي وفكرهم ، وبمعنى آخر انقشاع الحواجز التي كانت تحجب معرفتهم عن المسلم ، بسبب انتشار وسائل المعلومات والمعرفة بشبكة الاتصال العالمية ( النت) والفضائيات التي دخلت كل بيت .
وقد اتفق المستبصرون على أن الباحث منهم يمر عبر محطات عديدة آخرها القناعة التامة بمذهب أهل البيت ، ثم يدخل ويغترف من الجو العلمي والروحي الغني في مذهبهم .
وسنذكر الأسباب عامة ما هو أساسي أو فرعي منها ، و ما هو مقدمة لسبب أو مدخل له، ونلاحظ أن مادة هذه الأسباب ليست جديدة بل هي من صلب التراث الإسلامي ، والجديد فيها هو توفر المعرفة التي كانت متعسرة في قرون مضت .
و كان القدماء يسمون الظاهرة (الإستبصار) وهي اصطلاح يعني أن المسلم الذي كان على خلاف طريقة أهل البيت^صار بصيراً بهم ومتشيعاً لهم .
وفي الحديث: من ذكر الله استبصر[1]، وفي التراث الإسلامي من تفقه استبصر[2]. وفي رواية للإمام الحسن العسكري : الفقر معنا خير من الغنى مع غيرنا، ونحن كهفٌ لمن التجأ إلينا، ونورٌ لمن استبصر بنا، وعصمةٌ لمن اعتصم بنا، من أحبّنا كان معنا في السنام الأعلى، ومن انحرف عنا فإلى النار[3].
وقد كتب الشيعة في الإستبصار كتبا قديماً وحديثاً، منها كتاب الموازنة لمن استبصر في إمامة الاثني عشر ، للشيخ الأديب النحوي أبى بكر محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله المتوفي في حدود سنة 350 هجرية[4]، وكتاب إيضاح المسترشدين في بيان تراجم الراجعين إلى ولاية أمير المؤمنين للسيد هاشم الكتكاني البحراني المتوفى سنة 1107 هجري ‍[5]، وكتاب أسماء من استبصر من العلماء للسيد الأمير محمد حسين بن الأمير محمد صالح الخواتون آبادي المتوفى سنة 1151هجري[6]، ومنها كتاب المستبصرون للشيخ علي أصغر البجنوري، طبع المرة الأولى في سنة 1994م (1414هجري)، وكتاب لماذا اخترنا مذهب الشيعة الإمامية ؟ للسيد محمد الرضي الرضوي، وكتاب التحول المذهبي للشيخ علاء الحسّون، و كتاب المتحولون للشيخ المستبصر هشام آل قطيط.
كما أنّ لمراجع الشيعة أحكاماً خاصة بالإستبصار تصحح عمل المستبصر قبل استبصاره والتحاقه بركب آل بيت النبي’أخذت من روايات عن الأئمة ، مما يدل على أنّ الحالة ظاهرة اجتماعية عقائدية قديمة وليست فردية أوطارئة ، لكنها بتوسع مصادر المعرفة في عصرنا أصبحت تسير باتجاه تصاعدي كبير لم تعهده القرون الماضية وهي مرشحة للتوسع واكتساح المذاهب الأخرى ، الذي قد يأتي زمن يتحدث المسلمون عنها بالإنقراض كما حدث لبعض مذاهب السنيين التي لم يدعمها الحكام كمذهب الأوزاعي والمذهب الظاهري .
و سنبدأ بأسباب هذه الظاهرة و بعض جوانبها و آفاقها:



السبب الأول


القرآن الكريم


القرآن الكريم يهدي المسلمين إلى أهل البيت ومذهبهم ، بما يحتويه من آيات عدة تتحدث عن مكانة أهل البيت الأطهار ، ومودتهم ، وولايتهم ، وعصمتهم ، وأن ولايتهم من أصول الدين التي لا يكتمل الإيمان إلا بها.


آية التطهير

فمن يقرأ القرآن بتدبر يهتدي ببركته إلى النبي وأهل بيته صلوات الله وسلامه عليهم ، فلقد حث على إتباعهم و الإرتباط بهم ، لأنه نزل بتطهيرهم في سورة الأحزاب، فقال تعالى : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا)[7] .وإذهاب الرجس عنهم وتطهيرهم من العيوب ، فضيلة عظمى لم ينلها أحد من الناس ، وهو تطهير عام أراده الله لهم من كل ذنب وعيب، ولذا تدل الآية على عصمتهم ، لأنَّ كلَّ ذنب رجس وقد أذهب الله الرجس كله عنهم ، فهم بحكم الآية مطهَّرون من الأرجاس والذنوب[8].
وتذكر المصادر سبب نزول الآية وحضور النبي’وإحضاره أهل بيته: فاطمة وعلياً والحسن والحسين ودعاءهلهم .
تقول السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله : فلما اكتملنا جميعاً تحت الكساء أخذ أبي رسول الله بطرفي الكساء ، وأومأ بيده اليمنى إلى السماء وقال: اللهم إن هؤلاء أهل بيتي وخاصتي ، وحامتي ، لحمهم لحمي ، ودمهم دمي،يؤلمني ما يؤلمهم ، ويحزنني ما يحزنهم ، أنا حرب لمن حاربهم ، وسلم لمن سالمهم ، وعدولمن عاداهم ، ومحب لمن أحبهم ، إنهم مني وأنا منهم ، فاجعل صلواتك وبركاتك،ورحمتك وغفرانك ورضوانك علي وعليهـم ، وأذهـب عنهم الرجس ، وطهرهم تطهيـرا ، وهبط جبرائيل بالآية الكريمة : إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )[9].


آية المودة في القربى

وأوجب القرآن مودتهم فقال تعالى: ( قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )[10].
والآية صريحة في وجوب مودتهم ، وقد اتفق المفسرون الشيعة أن هذه الآية نزلت بحقهم^، وأن ولايتهم استمرار لولاية النّبي’ وهي لولاية إلهية جعلها الله لرسوله ولهم ، ولو قبلتها البشرية لكانت سبباً لسعادتها ونجاتها .
وقد شهدت صحاح السنيين ومسانيدهم في تفسير هذه الآية المباركة، وأنها نزلت في حق العترة الطاهرة من أهل البيت ، وروت التفاسير أنه لما نزلت قيل يا رسول الله : من هم قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وأبناؤهما[11] .وقد ذكر ذلك الزمخشري ، ونقله الرازي في تفسيره[12].
وفي شواهد التنزيل للحاكم الحسكاني عن ابن عباس قال : لما نزلت هذه الآية : قل لا أسألكم عليه أجراً، قالوا : يا رسول الله من قرابتك التي افترض الله علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وولدها[13].


آية خير البرية


ونطق القرآن فيهم وشيعتهم بأنهم خير البرية[14]، كما جاء في تفسير الآية الكريمة: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ)[15] ، فقد روى الحسكاني في شواهد التنزيل عن علي أنه قال: حدثني رسول الله’وأنا مسنده إلى صدري فقال: يا علي أما تسمع قول الله عز وجل: إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ، هم أنت وشيعتك ، وموعدي وموعدكم الحوض ، إذا اجتمعت الأمم للحساب تدعون غراء محجلين[16] .
وفي تفسير الآلوسي والدر المنثور: أنت وشيعتك ، وموعدي وموعدكم الحوض ، إذا جثت الأمم للحساب ، تُدْعَوْنَ غُرَّاً مُحَجَّلين[17] .
وروى عن ابن عباس قال: لما نزلت هذه الآية : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ) قال النبي’لعلي: هو أنت وشيعتك تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين، قال: يا رسول الله ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، ثم قال رسول الله’: من قال : رحم الله علياً يرحمه الله[18].
وتلا النبي’هذه الآية : ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) فوضع يده على كتف علي وقال: هو أنت وشيعتك ، يا علي ترد أنت وشيعتك يوم القيامة رواءً ا مرويين ، ويرد عدوك عطاشاً مقمحين[19].
وروي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : كنا جلوسا عند رسول الله’إذ أقبل علي بن أبي طالب ، فلما نظر إليه النبي قال: قد أتاكم أخي . ثم التفت إلى الكعبة فقال: و رب هذه البنية ، إن هذا وشيعته الفائزون يوم القيامة ، ثم أقبل علينا بوجهه فقال: أما والله إنه أولكم إيماناً بالله وأقومكم بأمر الله ، وأوفاكم بعهد الله ، وأقضاكم بحكم الله وأقسمكم بالسوية ، وأعدلكم في الرعية ، وأعظمكم عند الله مزية .
قال جابر: فأنزل الله (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) فكان علي إذا أقبل قال أصحاب محمد : قد أتاكم خير البرية بعد رسول الله[20].
و من هنا ذُكر أن أصل نشوء الشيعة هوإطلاق النبي’على محبي علي إسم (شيعة علي) و أولهم أربعة من خيار الصحابة :أبوذر وعمار والمقداد بن الأسود وسلمان الفارسي..

الفهـــــــــــرس

[1]- عيون الحكم والمواعظ - علي بن محمد الليثي الواسطي/429،العلم والحكمة في الكتاب والسنة - محمد الريشهري/188، ميزان الحكمة - محمد الريشهري:2/970

[2] - مناقب آل أبي طالب - ابن شهر آشوب:1/261

[3] - بحار الأنوار - العلامة المجلسي:50/299، و رويت في كشف الغمة - ابن أبي الفتح الإربلي:3/217 الفقر معنا خير من الغنى مع غيرنا والقتل معنا خير من الحياة مع عدونا.

[4]- إيضاح المكنون - إسماعيل باشا البغدادي:2/599، الذريعة - آقا بزرگ الطهراني:23/220، مجلة تراثنا - مؤسسة آل البيت:26/158، مدينة المعاجز - السيد هاشم البحراني:1/38.

[5] - الذريعة - آقا بزرگ الطهراني:2/499

[6] - الذريعة - آقا بزرگ الطهراني:2/68

[7] - سورة الأحزاب ، آية33

[8]- الإمام جعفر الصادق ×، الشيخ محمد الحسين المظفر،ج1،ص7.

[9]- كتاب عوالم العلوم ، الشيخ عبد الله بن نور الله البحراني.

[10]- سورة الشورى ، آية 23

[11] - تفسير الثعلبي - الثعلبي:8/37 ، ج 8/310 ، تفسير أبي السعود - أبي السعود:8/30 ، فتح القدير - الشوكاني:4/536، تفسير البحر المحيط - أبي حيان الأندلسي:7/494

[12] - تفسير الرازي - الرازي:27/166

[13] - شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/191 - 193

[14]-جامع البيان - إبن جرير الطبري:30/335 ، تاريخ دمشق، ابن عساكر، ترجمة أمير المؤمنين،حديث 958 ، 2/442، الدر المنثور - جلال الدين السيوطي:6/379 ، شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/459 ، ص 461 ، ص 463، ص464، ص 465، ج2 ص 466

[15]- سورة البينة ، آية 46

[16] - شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني :2/459

[17]- الدر المنثور - جلال الدين السيوطي :6/379 ، تفسير الآلوسي – الآلوسي :30/207

[18] - شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/461

[19]- شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/464

[20]- شواهد التنزيل - الحاكم الحسكاني:2/467 ، تاريخ دمشق ، ابن عساكر،ترجمة أمير المؤمنين،حديث 958 ،ج2ص442 ، راجع أيضا كفاية الطالب ، الكنجي ، الباب 62 ص 244 .





الحلقة الثانية

آية الصلاة على النبي وآله
كما أوجب الله الصلاة على أهل البيت في الآية الكريمة : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً)[1].
وجاء في التفسير: إنّ مقام النّبي ومنزلته من العظمة بمكان، بحيث أنّ خالق عالم الوجود، وكلّ الملائكة الموكّلين بتدبير أمر هذا العالم بأمر الله سبحانه يصلُّون عليه، وإذا كان الأمر كذلك فضمُّوا أصواتكم إلى نداء عالم الوجود هذا، فـ (ياأيّها الذين آمنوا صلّوا عليه وسلّموا تسليماً)[2].
ويروي أبوحمزة الثمالي عن كعب وهوأحد أصحاب النّبي أنّه قال: لمّا نزلت هذه الآية قلنا: قد عرفنا السلام عليك، فكيف نصلّي عليك؟ فقال: ( قولوا: اللهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد، وبارك على محمّد وآل محمّد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنّك حميد مجيد)[3]. ومن هذا الحديث تتّضح كيفية الصلاة على النّبي وكذلك يتّضح معنى السلام..
وقد ورد صريحاً في كيفية الصلاة على النّبي روايات كثيرة من طرق الجميع، تؤكد على أن يضاف (آل محمّد) عند الصلوات على محمّد [4].
وقد نهى النبي عن الصلاة البتراء عليه ، فروى ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة أن رسول الله قال: لا تصلوا عليَّ الصلاة البتراء ! فقالوا : وما الصلاة البتراء ؟ قال : تقولون : اللهم صل على محمد وتمسكون ، بل قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد[5]. و رواه العلامة القندوزي في ينابيع المودة نقلاً عن الصواعق المحرقة ، وعن جواهر العقدين.
وعقَّب صاحب ينابيع المودة قائلاً: وقد أخرج الديلمي أنه (ص) قال : الدعاء محجوب حتى يصلى على محمد وأهل بيته ، اللهم صل على محمد وآله[6]. كما روي بهذا النص في عدد من كتب السنيين[7]. وبألفاظ قريبة مثل:
الدعاء محجوب عن الله حتى يصلي على محمد وأهل بيته[8].
الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وعلى آل محمد[9].
الدعاء محجوب عن السماء حتى يتبع بالصلاة على محمد وآله[10].
و ذكر القاضي عياض في الشفا: وفي حديث أبي جعفر عن ابن مسعود عن النبي(ص): من صلى صلاة لم يصل فيها علي وعلى أهل بيتي لم تقبل منه . قال الدارقطني: الصواب أنه من قول أبي جعفر محمد بن الحسين: لو صليت صلاة لم أصل فيها على النبي(ص) ولا على أهل بيته لرأيت أنها لا تتم...[11].
و روي في تفاسير السنيين عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم أنه قال : إذا صليتم على النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم فاحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا تدرون لعل ذلك يعرض عليه قالوا فعلمنا ، قال: قولوا اللهم اجعل صلواتك ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين و إمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم ابعثه مقاما محمودا يغبطه به الأولون والآخرون، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم انك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد [12] .
و في تفسير الدر المنثور عن الحسن بن علي عليهما السلام قال: قالوا يا رسول الله أرأيت قول الله إن الله وملائكته يصلون على النبي، قال إن هذا لمن المكتوم ولولا أنكم سألتموني عنه ما أخبرتكم ان الله وكل بي ملكين لا أذكر عند عبد مسلم فيصلى علي إلا قال ذانك الملكان غفر الله لك وقال الله وملائكته جوابا لذينك الملكين آمين ولا أذكر عند عبد مسلم فلا يصلى على إلا قال ذلك الملكان لا غفر الله لك وقال الله وملائكته لذينك الملكين آمين[13].
لكن ما بال المتمذهبين بمذاهب السنيين لا يصلون على النبي كما أراد ؟!
أليس هذا أذيةً للنبي لأن طاعته فريضة فيما أمر وما نهى وقد أمر بالصلاة عليه وآله ونهى عن الإمساك بالصلاة عليه فقط دون آله ! وعدم طاعته أذية له ، وقد لعن الله الذين يؤذون النبي مباشرة بعد هذه الآية إذ قال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا[14].
وما بال ابن حجر يروي الرواية في صواعقه ثم يخلو كتابه بأكمله عن طاعة النبي بالصلاة على آله مع الصلاة عليه!
وقد رويت هذه الأحاديث في كتب أهل السنّة المعروفة المشهورة عن جماعة من الصحابة منهم: ابن عبّاس، وطلحة، وأبو سعيد الخدري، وأبو هريرة، وأبو مسعود الأنصاري، وبريدة، وابن مسعود، وكعب بن عجرة، وأمير المؤمنين علي . ورويت في صحيحي البخاري ومسلم روايات عديدة في هذا الباب ، يستطيع من يريد مزيد الإيضاح أن يرجع إليهما[15].



[1] - سورة الأحزاب ، آية56
[2] - تفسير الأمثل، مكارم شيرازي:13/341
[3] - تفسير الأمثل، مكارم شيرازي ج13 ، ص 342 ، وروي الحديث في كتب الفريقين بطرق متعدّدة، وبعبارات قريبة الألفاظ، رواه الإمام الفخر الرازي في ج 6 في تفسيره الكبير ص 797 ، جامع البيان - إبن جرير الطبري:22/53 ، تفسير ابن أبي حاتم - ابن أبي حاتم الرازي:10/3151 ، تفسير الثعلبي - الثعلبي:8/61 ، زاد المسير - ابن الجوزي:6/215 ، تفسير القرطبي - القرطبي:14/234 ، تفسير ابن كثير - ابن كثير:3/515 ، صحيح البخاري - البخاري:6/27، مسند احمد - الإمام احمد بن حنبل:1/162، صحيح مسلم - مسلم النيسابوري:2/16
[4] - المصدر السابق
[5] - الصواعق المحرقة ، ابن حجر، ص 144 ، و في بعض الطبعات ص86
[6] - ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي:2/434
[7]- كتاب المجروحين - ابن حبان:1/113، الشفا بتعريف حقوق المصطفى - القاضي عياض:2/65، تخريج الأحاديث والآثار - الزيلعي:3/135، الجامع الصغير - جلال الدين السيوطي:1/656
[8]- كنز العمال - المتقي الهندي:2/78، فيض القدير شرح الجامع الصغير للمناوي:3/725.
[9]- ذم الكلام وأهله - الأنصاري الهروي:1/6 ، و قال رواه البيهقي في شعب الإيمان ورواه الطبراني
[10]- لسان الميزان - ابن حجر:4/53
[11]- الشفا بتعريف حقوق المصطفى - القاضي عياض:2/64
[12] - تفسير ابن كثير - ابن كثير - ج 3 - ص 517
و راجع أيضا : تفسير الثعلبي - الثعلبي - ج 8 - ص 62، تفسير السمعاني – السمعاني:4/ 304، تفسير القرطبي - القرطبي - ج 14 - ص 234 ، الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 219
[13] - الدر المنثور - جلال الدين السيوطي - ج 5 - ص 218
[14] - سورة الأحزاب ، آية 57
[15]- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل ، مكارم شيرازي ، ج13 ، ص343 ، راجع صحيح البخاري و صحيح مسلم ، باب الصلاة على النّبي (صلى الله عليه وآله.
... يتبع ...

فارس بدر
10-10-2012, 05:17 PM
http://www.ahbabhusain.net/vb/mwaextraedit4/extra/75.gif