المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام المهدي عليه السلام في المذاهب والأديان


حبيبة الزهراء
06-05-2009, 08:05 PM
الإمام المهدي عليه السلام في المذاهب والأديان

استطاع أئمّة أهل البيت عليهم السلام على إختلاف الظروف التي عاصروها نقل الصورة الواضحة لأطروحة الاسلام، وجنّبوا قواعدهم الشعبية فتن الانحراف والضياع، وأَعدّوا تلك القواعد المؤمنة لليوم الذي يتحقّق فيه الوعد الإلهيّ باستخلاف المؤمنين المستضعفين في ربوع البسيطة، وقد وردت البشارة في الإمام المهدي عليه السلام ـ وهو الشخص الذي سيحقّق الله عزّوجل على يديه التغيير الكبير ـ في الأديان السماوية المختلفة، واتّفقت كلمة المسلمين على القول به على إختلاف مذاهبهم.
الأحاديث الشريفة عند المسلمين في الإمام المهدي عليه السلام
يعتبر الإيمان بالإمام المهدي عليه السلام لدى جميع علماء المسلمين من الواجبات القلبية المشتركة. وقد وردت أحاديث تصرّح أنه: (من كذّب بالمهدي فقد كفر)(1) وأنّ (من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أُنزل على محمد). (2)
وقد صرح الإمام البيهقي بوجوب الإيمان بظهور المهدي ونزول عيسى عليه السلام ،(3) كما أقرّ الإمام الشعراني وغيره من العلماء بهذه الحقيقة. (4)
وأكّد العلامة أبو الأعلى المودودي على أن وجود بعض الأحاديث الضعيفة لا يؤثر على الحقيقة الأساسية بشأن أصل حتمية ظهور الإمام المهدي.(5) وتجدر الإشارة أنه وردت كلمة (مهدي) في أحاديث كل من الترمذي وابن ماجة، وأبي داود، والحاكم، والإمام احمد،والطبراني،وأبي يعلى وغيرهم.
وحدّدت هذه الأحاديث بعض أوصاف المهدي ونسبه، وما يقوم به من أعمال. ومن هذه الأحاديث ما رواه (عبد الله بن مسعود) أنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لو لم يبقَ من الدهر إلا يوم لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملؤها عدلاً كما ملئت جَوراً). (6)
وقد أشارت بعض هذه الأحاديث إلى أن المهدي يخرج في وقت فتنة وزلازل واختلاف وفرقة بين الناس، وأنه يخرج في آخر الزمان كشرط من أشراط الساعة ويبايع بين الركن والمقام..، وفي عهده يظهر المسيح الدجال وينزل بعده عيسى فيقتل الدجال). (7)
وروى عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (يخرج المهدي وعلى رأسه غمامة فيها ملك ينادي: هذا خليفة الله المهدي فاتّبعوه). (8)
وروى أبو داود في صحيحه يرفعه بسنده إلى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة).(9)
كما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم في المهدي من الأحاديث الصحيحة ما نقله أبو داود والترمذي، كلّ واحد منهما بسنده في صحيحه يرفعه إلى أبي سعيد الخدري رحمه الله قال: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: المهدي منّي أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً، ويملك سبع سنين). (10)
ومنها ما نقله الإمام أحمد بن اسحاق بن محمد الثعلبي في تفسيره يرفعه بسنده إلى أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة، أنا وحمزة وجعفر وعليّ والحسن والحسين والمهدي).(11)
ومنها أيضاً ما رواه القاضي أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي في كتابه المسّمى بـ(شرح السنّة) وأخرجه البخاري ومسلم كل واحد منهما بسنده في صحيحه يرفعه إلى (أبي هريرة) قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم؟).(12)
وجاء عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : (يخرج في آخر أمتي المهدي يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطي المال صحاحاً، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة). (13)
وعن نعيم بن حماد المروزي عن القاسم بن مالك المزني عن ياسين بن سيار قال: سمعت إبراهيم بن محمد بن الحنفية قال: حدثني أبي، حدثني علي بن أبي طالب عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : (المهدي منّا أهل البيت). (14

محـب الحسين
06-05-2009, 08:08 PM
وفقكِ الله اختي الكريمه

ينقل لقسم الامام الحجه
(عليه السلام)

:: بحر ::
06-05-2009, 08:10 PM
سلام الله عليه
بارك الله بكِ

عاشقة الابتسامه
06-05-2009, 09:23 PM
سلام على طالب الثار

بارك الله فيك

*llعاشقة الزهـراءll*
06-05-2009, 11:04 PM
روحي لمقدمه الفداااااء
سلامت يداااااااك غاليتي

شيعيه والفخر ليه
07-05-2009, 11:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .