المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فاطمة عليها السّلام في مشاهد الآخرة


تراب البقيع
07-05-2009, 03:11 AM
فاطمة عليها السّلام في مشاهد الآخرة

الدنيا مشاهد زائلة، وقافلة عازمة راحلة.. والحقائق العظمى هناك فيالآخرة، حيث يُكشَف فيها عن السرائر والمقامات، ويسطع الصدق والحقّ والخير، ويُخذَلالكذِب والباطل والشرّ.



وأولياء الله تعالى، مهما ظهر لهم من المناقب والفضائلفي حياتهم، فإنّ شؤونهم يوم القيامة هي أكبر، تُبهَت لها العقول وتَحار الألباب،وتُدهَش الأفهام. ومن أولئك الأولياء العظام، الكِرامِ على ربِّ الأنام.. مولاتُناالصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء عليها السّلام.



تعالَوا ـ أيّها الأخوة الأحبّة ـنتأمّل في بعض مقاماتها العليا السامية في عرصات القيامة ومشاهد الآخرة.



روى الحاكم النيشابوريّ الشافعيّ في كتابه(المستدرك على الصحيحين ) بإسناده عن حذيفة قال: قال رسول الله صلّى الله عليهوآله:



نزل مَلَكٌ من السماء فاستأذن اللهَ أن يسلّم علَيّ، لم ينزل قبلها،فبشّرني أنّ فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة



(1).



وفي مسنده.. روىأحمد بن حنبل عن ابن عبّاس، قال: خطّ رسولُ الله صلّى الله عليه وآله في الأرضأربعة خطوط، وقال: تدرون ما هذا ؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. فقال رسول الله صلّىالله عليه وآله: أفضل نساء أهل الجنّة: خديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسيةبنت مزاحم امرأة فرعون، ومريم ابنة عِمران « رضي الله عنهنّ أجمعين»(2).



وروى الشبلنجيّالشافعيّ في كتابه ( نور الأبصار في مناقب آل بيت النبيّ المُختار ) بإسناده عنعائشة أنّها قالت لفاطمة رضي الله عنها:



ألا أُبشّركِ.. أنّي سمعتُ رسولَ اللهيقول: سيّدات نساء أهل الجنّة أربع: مريم بنت عمران، وفاطمة بنت محمّد، وخديجة بنتخويلد، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون(3).



ويروي الشيخ سليمان القندوزيّ الحنفيّ في(ينابيع المودّة ) بإسناده عن أبي هريرة، يرفعه إلى رسول الله صلّى الله عليه وآلهأنّه قال:



أوّل مَن يدخل الجنّة فاطمةُ بنت محمّد.. مَثَلُها في هذه الأمّةمَثَل مريم بنت عمران في بني إسرائيل(4).



وبإسناده إلى الإمامعليٍّ عليه السّلام.. روى الحاكم النيسابوريّ عنه قولَه:



أخبرني رسول الله صلّىالله عليه وآله أنّ أوّل مَن يدخل الجنّة: أنا وفاطمةُ والحسن والحسين. قلت: يارسول الله، فمُحبّونا ؟ قال: مِن ورائكم(5).



ويروي الخوارزميّ في ( مقتل الحسين عليهالسّلام ) بإسناده عن الإمام عليّ بن موسى الرضا عن آبائه عن عليّ بن أبي طالبعليهم السّلام، قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وآله:



تُحشَر ابنتي فاطمةعليها حُلّة الكرامة قد عُجِنت بماء الحَيَوان ( أي الحياة )، فتنظر إليها الخلائقفيتعجّبون منها، ثمّ تُكسى أيضاً حُلّةً مِن حُلل الجنّة ـ وهي ألف حلّة ـ مكتوبٌعلى كلّ حلة بخطٍّ أخضر: أَدخِلوا ابنةَ محمّدٍ الجنّةَ على أحسن الصورة وأحسنالكرامة وأحسن المنظر. فتُزَفّ إلى الجنّة كما تُزَفّ العروس، ويُوكَل بها سبعونألف جارية(6).



وبإسناده عن أبي أيّوب الأنصاريّ.. روى الزرنديّ في ( نظم درر السمطَين ) قوله: قالرسول الله صلّى الله عليه وآله:



إذا كان يومُ القيامة.. جمع الله الأوّلينوالآخِرين في صعيد واحد، ثمّ نادى منادٍ من بطون العرش: إنّ الجليل جلّ جلاله يقول:نكِّسوا رؤوسكم وغُضّوا أبصاركم، فإنّ هذه فاطمة بنت محمّد تريد أن تمرّ علىالصراط(7).



وروى ابن حجر العسقلاني في ( لسان الميزان)بإسناده عن أبي هريرة، أنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله قال:



أوّل شخصٍ يدخلالجنّة فاطمة « رضي الله عنها»(8).



وبإسناده عن أبي هريرة أيضاً، روى الحاكمالنيسابوريّ قول رسول الله صلّى الله عليه وآله:



تُبعث الأنبياء يوم القيامة علىالدوابّ؛ ليوافوا بالمؤمنين من قومهم المحشر، ويُبعث صالح على ناقته، وأُبعث علىالبُراق.. خَطوُها عند أقصى طَرْفِها، وتُبعث فاطمة أمامي(9).



وروى سليمانالقندوزيّ الحنفيّ باسنادٍ عن الإمام عليٍّ عليه السّلام، رفعه إلى النبيّ صلّىالله عليه وآله، قال: تُحشَر ابنتي فاطمةُ يومَ القيامة ومعها ثياب مصبوغة بالدماء،تتعلّق بقائمةٍ من قوائم العرش تقول: يا حَكَمُ احكمْ بيني وبين مَن قتل وَلدي. فيحكم الله لابنتي وربِّ الكعبة(10).



وعن الإمام عليّ عليه السّلام أيضاً روى القندوزيّ الحنفيّ في(ينابيع المودّة )، يرفعه إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله:



إذا كان يومُ القيامةنادى منادٍ من بطنان العرش: يا أهلَ القيامة غُضّوا أبصاركم لتجوز فاطمةُ بنت محمّدمع قميص مخضوبٍ بدم الحسين. فتحتوي على ساق العرش فتقول: أنت الجبّار العدل، إقضِبيني وبين مَن قتل وَلَدي. فيقضي الله لابنتي وربِّ الكعبة.



ثمّ تقول: اللهمّاشفعني فيمن بكى على مصيبته.



فيشفّعها الله فيهم(11)




المصادر:



1ـ المستدرك على الصحيحين 151:3.



2ـ مسند أحمد بن حنبل 293:1، 135:3.



3ـنور الأبصار 52.



4ـ ينابيع المودّة 322:2 / الخبر 932.



5ـ المستدرك علىالصحيحين 151:3.



6ـ مقتل الحسين عليه السّلام للخوارزميّ 52:1. ورواه ابن حجرفي ( لسان الميزان 417:2 )، ومحب الدين الطبريّ في ( ذخائر العقبى 48 )، والقندوزيّالحنفيّ في ( ينابيع المودّة 137:2 / الخبر 387).



7ـ نظم درر السمطين 182 ـ183. وروى قريباً منه سبط ابن الجوزيّ في ( تذكرة خواص الأُمّة 310 )، والبدخشيّ في(مفتاح النجاء في مناقب آل العباء 153 )، والخطيب البغداديّ في ( تاريخ بغداد141:8).



8ـ لسان الميزان 16:4 / الرقم 34 ، 237:3 / الرقم 1052.



9ـالمستدرك على الصحيحين 152:3. ورواه الدَّميريّ في ( حياة الحيوان 117:1).



10ـ ينابيع المودّة 323:2 / الخبر 935.



11ـ ينابيع المودّة 323:2 / الخبر 936.

نور المستوحشين
27-12-2009, 02:39 AM
الله يعطيك العافيه

ميثم التمار
27-12-2009, 07:37 PM
وفقك الله لخدمة ال بيت نبيك

*llعاشقة الزهـراءll*
31-12-2009, 10:19 PM
:65::a::65::a::65:
احسنت خوويه
ووفقك الله وسدد خطااك بحق مولاتنا الزهرااء
وحشرك معهم في زمرتهم
حفظتك ملائكه ربي..
:65::a::65::a::65: