المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نيزك مختلف التركيب قادم من المريخ


دمعة أهل البيت
04-01-2013, 04:21 AM
.نيزك مختلف التركيب قادم من المريخ
آخر تحديث: الخميس، 3 يناير/ كانون الثاني، 2013، 20:52 gmt

كشف العلماء عن طبيعة احد الاحجار النيزكية التى عثر عليها عام 2011 في الصحراء المغربية موضحين انها نوع جديد من النيازك القادمة من كوكب المريخ.

موضوعات ذات صلةعلوم وتكنولوجياواعطى العلماء الحجر الذي يزن 320 غراما فقط اسم "ان دبليو ايه" واجبرت طبيعته المادية و الكيميائية العلماء على تصنيفة بشكل مختلف عن بقية انواع النيازك والاحجار التى عثر عليها على سطح كوكب الارض لكن الابحاث اكدت انه من اصل مريخي.

واوضح التحليل العلمي الذي نشر على موقع مجلة "العلم" على الانترنت ان الحجر يتعدى عمره ملياري عام حيث تراس كارل اغي من جامعة نيو ميكسيكو الامريكية فريق البحث.

وقال اغي " له طبائع مشابهة للاحجار النيزكية القادمة من المريخ لكنه في الوقت نفسه مختلف بشكل كبير سواء من ناحية الشكل والملمس او من ناحية التكوين الكيميائي".

ويوجد لدى العلماء اكثر من 100 حجر نيزكي جائت من المريخ بعدما ارتطمت به نيازك او شهب وسافرت عبر الفضاء ملايين السنوات حتى وصلت الى كوكب الارض.

ويتكون الحجر النيزكي من من خلايا بازلتية منصرهة نتيجة فوران بركاني ثم تجمدت بعد ذلك كما انه يحتوي نسبة ماء اكبر بعشرة اضعاف عن اي حجر نيزكي اخر.

ويؤكد العلماء ان هذا التركيب يشير الى الطبيعة التى تشكل فيها الحجر والتى توضح انها كانت تحتوي على مركبات مائية تداخلت في بنيته.

ودمتم بسلام

محب الرسول
04-01-2013, 08:18 AM
إختيار موفق ومميز للموضوع

شاكرين لك اهتمامك في طرح كل مميز على موقعنا


مما يساهم في تقدم موقعنا للامام


كان الله في عونك فلك منا كل التقدير .. بإنتظار جديدك