المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جذور مرض الايدز افريقيه


دمعة أهل البيت
04-01-2013, 07:02 PM
السلام عليكم
الكثيرمنا يسمع بمرض الايدز كفانا الله شره لاكن اليوم نتعرف على بداية المرض وجذوره الافريقية :
هناك روايات كثيرة تتحدث عن اصل هذا المرض ونشأته . بيد ان الكثير من العلماء والباحثين يرجحون وسط افريقيا كالمنبع الاصلي لهذا الداء اللعين والاحتمال الاول ان المرض اصاب في بداية الامر سلالة من القرود تعرف بالقرد الاخضر . ومن ضمن اطوار النمو الطبيعي لدى عديد من الفيروسات ان تكمل دورة نموها وارتقائها بانتقالها إلى الجنس البشري .
وهناك احتمال ان تكون كل انواع او فصائل الفيروس المسبب للايدز قد نشأت من فيروس واحد او جد كبير كان من صلب هذه السلالة وايا ما كانت البداية فقد اجرى بحث في عام 1959 على عينة من دم متجمد اثبتت وجود الفيثروس في افريقيا الوسطى. ومن هناك انتقل المرض عبر المحيط الاطلنطي عن طريق سكان هايتي الذين زاروا افريقيا الوسطى او عاشوا فيها لفترة ومن جزر هايتي انتقل المرض إلى الولايات المتحدة التي تصدر كل شيء إلى العالم .

ما هي طبيعة فيروس الايدز ؟
على الرغم من ان الايدز مرض قاتل الا ان الفيروس المسبب له ضعيف جدا خارج الجسد. وقد اظهرت التحاليل وجود الفيروس في الدم والسائل المنوي للاشخاص المصابين كما ثبت وجوده في افراز عنق الرحم لدى المريضات . وهناك دلائل تشير إلى احتمال وجوده في الدموع واللعاب . ولا يوجد الفيروس في الافرازات المخاطية او البول او البراز. ولا توجد اية مؤشرات لاحتمال انتقال المرض عن طريق اللقاء العرضي بالشخص المريض باستعمال مناشفه او دخول دورة المياه بعده . ويجد الفيروس طريقه داخل الجسد عبر الغشاء الرقيق الذي يبطن جدران المهبل والقضيب او المستقيم الشرجي . ولا يوجد حتى الان علاج فعال لهذا المرض .

الزهري :
تم اكتشاف البكتيريا المسببة لهذا المرض عام 1905 . ولان هذه البكتيريا ضعيفة للغاية فيلزمها الالتصاق الشديد بجسم الانسان حتى تتمكن من التكاثر والانتشار وينتقل المرض عن طريق الاتصال الجنسي او الفمي .
يمر المرض بثلاث مراحل . المرحلة الاولى تستغرق عامين بعد الاصابة بالعدوى . والمرحلة الثانية حيث لا توجد أي اعراض . اما المرحلة الثالثة فهي مرحلة الاعراض العنيفة وتظهر فيه الاعراض العنيفة وتظهر فيه الاعراض بعد عشر سنوات من الاصابة بالعدوى .

المرحلة الاولى :
اول علامة لهذا المرض هي قرحة تصيب الجهاز التناسلي او أي منطقة في الجلد تحتك احتكاكا مباشرا بمصدر العدوى . واكثر الاماكن عرضة للاصابة هو الجهاز التناسلي الخارجي والشرج والشفاه والفم والاظافر والثدي في خلال تسعة ايام إلى تسعين يوماً من الاتصال الجنسي . وعادة ما تبدأ القرحة في صورة حبة صغيرة تكبر وتأخذ في التآكل حتى تتكون صورة القرحة . ومع حدوث التهاب في هذه القرحة تبدأ الغدد الليمفاوية في التضخم في منطقة "خناق الفخذ" . وتكون هذه الغدد المتضخمة مؤلمة للغاية وفي كثير من الاحيان تندمل هذه القرح دون علاج . وفي حالة الشفاء دون علاج يتعرض المريض لاحد المشكلات الاتية . فقدان القدرة على التحكم في العضلات ، العته ، امراض القلب، العمى، الصمم، الشلل، وربما الوفاة .
المرحلة الثانية :
وفي حالات كثيرة تبدأ اعراض المرحلة الثانية في الظهور قبل اندمال القرحة . وتتميز المرحلة الثانية بظهور طفح زردي يغطي الصدر والساقين .
المرحلة الثالثة :
هذه المرحلة هي اشد المراحل خطورة وفيها تحدث للمريض متاعب جسيمة في القلب والمخ والاعصاب . وقد تؤدي شدة الاصابة في النهاية إلى وفاة الشخص نفسه .

السيلان :
السيلان من اقدم الامراض التناسلية ان لم يكن اقدمها على ظهر الارض وتسبب المرض بكتيريا تعرف بالجونوكوكاس وقد اكتشف احد العلماء ويدعى "نايسر" هذه البكتيريا عام1879

محـب الحسين
04-01-2013, 07:46 PM
شكرا جزيلا على المعلومات

دمعة أهل البيت
05-01-2013, 12:52 AM
شكرآعلى اهتمامك وبارك اللة فيك

عبد الحق
05-01-2013, 12:44 PM
بسم الله
السلام عليكم

شكراً جزيلاً على الموضوع المعلوماتي

دمعة أهل البيت
05-01-2013, 12:49 PM
شكرا اخي على مرورك الكريم

محب الرسول
05-01-2013, 01:08 PM
http://www.ahbabhusain.net/vb/mwaextraedit4/extra/21.gif