المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوشق البري


الـدمـع حـبـر العـيـون
13-01-2013, 01:37 AM
الوشق البري http://www.junglewalk.com/animal-pictures/619/Canada-Lynx-3666.jpg


الوشق أو عناق الأرض يسمى أيضاً التفة والتميلة وفي لبنان العنجل وفي السودان أم الريشات .
وهو أحد أربعة أنواع من القطط تستوطن الجزيرة العربية وتنتمي الى العائلة السنوريةfamily felidae التي تتبع رتبة آكلات اللحوم.
يستوطنالوشق اغلب أجزاء افريقيا والشرق الاوسط والهند والباكستان وافغانستان وتركمانستان .
وهو يوجد باعداد قليلة في كافة أقطار الجزيرة العربية ما عدا البحرين وقطر ، ويوجد الوشق في مناطق مختلفة من المملكة وبصورة خاصة في المنطقة الغربية والجنوبية الغربية.




http://www.omanibfs.com/uploaded2/4452_11253714283.jpg






صفات الوشق
والوشق قط متوسط الحجم ، يتراوح جسمه الكلي بين 86 - 107 سم ، وطول ذنبه بين 23 - 30 سم ، وطول قدمه الخلفية 16 - 19 سم ، وطول آذانه 7.4 -8.2 سم . أما ارتفاع كتفه فيتراوح بين 40 - 45 سم ، ووزنه بين 8 - 14 كغم . الوجه مستدير والعيون صفر ، الأذن مثلثة الشكل مدببة جهتها الخلفية سوداء اللون ، وتمتاز في الحيوان البالغ بوجود خصلة من الشعر الاسود يصل طولها الى 5 سم الجسم مغطى بشعر ناعم ذو لون أصفر باهت او احمر رملي أو رمادي ، الذنب قصير نسبيا . ويختلف لون الجسم بإختلاف لون البيئة التي يعيش بها . وتمتاز الحيوانات اليافعة بوجود عدد من البقع في جهتها البطنية تتلاشى فيما بعد .
***

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/0/02/Leefgebied_caracal.JPG



موطن عناث الأرض



النطاق حقيقيات النوى
المملكة الحيوانات
الشعبة الحبليات
الطائفة الثدييات
الرتبة اللواحم
الفصيلة السنوريات
الجنس عناق الأرض
النوع عناق الأرض




الوصف والخواص الأحيائية



http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/4/43/Caracal_hunting_in_the_serengeti.jpg/800px-Caracal_hunting_in_the_serengeti.jpg


يصل معدل وزن ذكور عناق الأرض إلى ما بين 13 و 18 كيلوغراما (28 - 40 رطلا)، أما الإناث الأصغر حجماً فإن معدل وزنها هو 11 كيلوغرام. و يتشابه العناق في الشكل مع الوشق الأوراسي، و كان يصنف لفترة طويلة على أنه من الأقارب الوثيقة الصلة بالأوشاق، أما حاليا فقد أظهرت الدراسات التي جرت على حمضها النووي بأن هذه الحيوانات لا تعتبر من أقارب الوشق على الإطلاق بل من أقارب البج و السنور الذهبي الإفريقي.

يبلغ طولالوشق الصحراوي حوالي 65 سم (حوالي قدمين)، بينما يبلغ طول الذيل من 20 سم إلى 30 سم (حوالي قدم)، ويبلغ ارتفاعه عند الكتفين من 40 سم إلى 45 سم. و لعناق الأرض قوائم أطول و جسم أكثر نحولا من ذاك الذي للوشق، و يتباين لون فرائها حسب المنطقة التي تعيش فيها، حيث يكون ذا لون مُصفر أو بُني مُحمر فاتح أو بُني رملي في المناطق الجافة، إلى لون أحمر قرميدي أو أحمر نبيذي (داكن) في المناطق المطيرة، كما يأتي البعض من هذه الحيوانات بلون أسود في بعض الأحيان. تمتلك صغار العناق بقعا ضاربة إلى الحمرة على القسم السفلي من جسدها، أما البالغة فلا تمتلك أي علامات على جسدها عدا البقع السوداء فوق عيونها.


إن بؤبؤ عينيّ العنّاق يتقلص ليتخذ شكلا دائريّا عوضا عن الشكل الهلالي الموجود عند معظم السنوريات الصغيرة.

و تعتبر آذان العناق الطويلة السوداء والتي تنتهي بخصل طويلة من الفرو أبرز المظاهر التي تميزه، وهذه السمة هي التي أدت إلى نشوء إسمه في العديد من اللغات اللاتينية (كاراكال = Caracal) و المشتقة من التركية (كاراكولاك = karakulak = الآذان السوداء)، و ترتبط بآذان هذا الحيوان قرابة العشرين عضلة لتساعده على العثور على طريدته بينما تساعد خصل الفراء على تحديد موقع الفريسة بالضبط. تمتلك هريرات العناق لونا أسودا على المنطقة الخارجية من أذنيها، إلا أن هذا اللون يختفي مع تقدم الحيوان في السن



مواطنه وطرق صيده
يستوطن عناق الأرض مناطق الحماد الجافة والمناطق الجبلية ، وهو حيوان حذر ، يتخفى في الجحور الصخرية والكهوف أثناء النهار، وينشط ليلاً لاصطياد فرائسه والوشق صياد ماهر قوي سريع الحركة له قدرة متميزة على القفز حيث ينطلق على فريسته كالسهم . ويقال أن بإمكانه الإمساك بطائر يمر بقربه بضربة واحدة من كفه حيث بإمكانه أن يقفز الى ارتفاع 2 - 3 أمتار . وعندما يتربص الوشق بفريسته ، يكون منبطحاً على الأرض ، ساكنا عديم الحركة ، أطرافه مثنية تحت جسمه وأذانه منتصبة . وفي هذه الحالة يصعب مشاهدته إلا للعين المدربة . وهو يحاول عند اقتناصة لطائر ما الامساك برقبته حيث يقضي عليه في ثواني معدودة . ويشمل غذاء الوشق القوارض والوبر وصغار الغزال والماعز بالإضافة الى الطيور كالحمام والحجل الرملي الدجاج الحبشي والدراج والطاووس . وقد يأكل الثعابين .

عيش الوشق وفترة تزاوجه
يعيشالوشق وحيداً عدا فترة التزاوج ، وبداية فترة العناية بالصغار . وهو من الحيوانات التي لها منطقة نفوذ يدافع عنها ، ويحددها بتبوله على الصخور والحشائش وجذوع الاشجار .
يبلغ عناق الارض جنسيا عندما يصل عمره الى حوالي السنتين ويعتقد بأنه يتزاوج طوال العام ، ولكن ذلك يحدث غالبا في فصل الربيع . وبعد فترة التزاوج تستمر مدة الحمل بين 70 - 80 يوماً بعدها تفتش الأنثى عن جحر مهجور لحيوان كبير ، او فجوة بين الصخور لتضع فيها صغارها حيث تلد من اثنين الى اربعة جراء . تولد الصغار عمياً وتفتح عيونها في اليوم التاسع او العاشر وفي ذلك الوقت تكون العيون زرق اللون .
وبإمكان الصغار مغادرة مخبئها عندما يصل عمرها ثلاثة اسابيع وترضع الام صغارها وتدافع عنهم بشراسة لمدة تصل الى اربعة اشهر حيث يتم فطامها . ولا يعرف بالتأكيد دور الذكر خلال هذه الفترة فيما اذا كان يساهم في تأمين الغذاء للأم وجرائها أم ان مهمته تنتهي بانتهاء فترة التزاوج . وبالتأكيد فإن الام هي التي تقوم بتدريب الصغار على فن الصيد خلال الاسابيع الاولى من حياتها . وقد يعيش الوشق تحت الأسر الى 17سنة .
وتشير الكثير من الدراسات الى ان صغار الوشق إذا تم اصطيادها ووضعها تحت الأسر ، يكون بالإمكان استئناسها بسهولة .
ونظرا لخفةالوشق وسرعة حركته وتناسق جسمه ، فقد استخدم بعض امراء الهند هذه الحيوانات قبل مئات السنين بعد استئناسها وتدريبها لاصطياد أنواع مختلفة من الحيوانات كالغزال والارانب والثعالب والحمام والطاووس وبعض الحيوانات الصغيرة .
كما ان قدماء المصريين عاملوه معاملة خاصة ورسموه وصنعوا له التماثيل .
عناق أرض من السلالة العناقية،جنوب أفريقيا.

توجد تسع سُلالات من الوشق الصحراوي، سبعاً منها في القارة الأفريقية، وإثنتين في القارة الآسيوية. وهي كالآتي

http://www.omanibfs.com/uploaded2/4452_11253714354.jpg
الموطن الكامل لعنّاق الأرض


* السلالة العناقية (الكراكال، )، تتواجد في أفريقيا الشرقية، الوسطى، و جنوب إفريقيا).

* السلالة الجزائرية (الوشق الجزائري، )، تتواجد عبر شمال إفريقيا.

* السلالة الناميبية (الوشق الناميبي، )، تعيش في ناميبيا.

* السلالة البوتسوانية (الوشق البوتسواني، )، تعيش في بوتسوانا.

* السلالة الغابونية (الوشق الغابوني، )، تعيش في الغابون.

* السلالة التركستانية (الوشق التركستاني، )، تتواجد في تركستان و تعتبر مهددة بالإنقراض.

* السلالة النوبية (الوشق النوبي،)، تعيش في الحبشة و السودان و بعض الدول المجاورة.

* السلالة النيجيرية (الوشق النيجيري، )، تتواجد عبر أفريقيا الغربية.

* السلالة الشاميّة (الوشق الصحراوي العربي، )، تعيش في فلسطين، لبنان، سوريا، الأردن، إيران، شبه الجزيرة العربية، الأناضول، و الهند.ما عدا البحرين

من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع فصيلة السنوريات، وهو يعرف أيضا بأسماء عديدة أخرى منها الوشق الفارسي، الوشق الإفريقي، أم ريشات، التُفه،الوشق الصحراوي، و أيضا بالكراكال أو القرقول أو مجرد العناق. و يعتبر عناق الأرض سنورًا شرسًا متوسط الحجم يصنف مع السنوريات الصغيرة، إلا أنه يعتبر أثقلها وأسرعها، إذ يمكن أن تقارب سرعته سرعة البج البالغ.






http://www.dkimages.com/discover/dkimages/discover/previews/959/55000987.jpg

محـب الحسين
13-01-2013, 07:22 PM
شكله مرعب
شكرا جزيلا على الفائده
جزاكِ الله خيرا

دمعة الكرار
13-01-2013, 08:59 PM
http://im18.gulfup.com/LDym6.gif (http://www.gulfup.com/?1m0zSq)

الـدمـع حـبـر العـيـون
14-01-2013, 12:11 AM
حضوركم الأنيق سرني كثيراً
من أعماق قلبي شُكراً لحضوركم الراقي
وردكم الجميل أسعدتني إطلالتكم هُنا
لاعدمت هذا التواجد البهي
مودتي وإحترامي