المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتشاف جسم فضائي من سنوات الطفولة الكونية


ديجيتال
07-05-2009, 08:46 PM
علماء يرصدون فقاعة غازية عملاقة وغريبة يعادل شعاع القرص الذي تشكله حجم مجرة درب التبانة.
واشنطن - اعلن فريق من علماء الفضاء اكتشافهم جسما عملاقا غريبا، مبهم الشكل، يعود الى بدايات الكون.
واعتمد هؤلاء الباحثون على مراقبتهم للفضاء الخارجي من خلال اجهزة التلسكوب لكي يحتسبوا عمر هذا الجسم الفضائي الذي اطلقوا عليه اسم “هيميكو”، تيمنا بملكة يابانية غامضة واسطورية. ويقول العلماء بحسب الدراسة التي تنشرها مجلة “استروفيزيكال جورنال” في العاشر من ايار/مايو ان هذا الجسم كان موجودا عندما كان عمر الكون 800 مليون سنة فحسب.

وبحسب هذه النظرية يقدر عمر الكون الذي ولد اثر الانفجار الكبير الذي يعرف ببيغ بانغ، 13.7 مليار سنة.
وتمتد هيميكو، وهي فقاعة عملاقة من الغاز، على اكثر من 55 الف سنة ضوئية، وهذا حجم قياسي في هذه المرحلة المبكرة من مسار نشوء الكون ويعادل شعاع القرص الذي تشكله “درب التبانة”، اي مجرتنا.
واعرب علماء الفضاء عن ذهولهم الكبير لوجود هذا الجسم. وعلى الرغم من المعطيات الممتازة التي وفرتها افضل التلسكوبات في العالم، لم يفهموا تماما مكونات هذا الجسم الفضائي.
هيميكو هو احد اكثر الاجسام الفضائية بعدا من بين تلك المكتشفة. ولم يستطع الباحثون الاحاطة باصوله الفيزيائية بسبب الصورة المبهمة التي التقطت له.
من المحتمل ان يكون فقاعة ضخمة من الغاز الايوني مصدر طاقتها ثقب اسود هائل الحجم وكثيف جدا وان يكون هذا الجسم محصلة اصطدام مجرتين كبيرتين تشكلتا قبل مدة قصيرة. وثمة نظرية اضافية ايضا تقول بوجود مجرة عملاقة واحدة.
ويشرح ماسامي اوشي، من “كارنيغي انستيتوشن” وهو معهد خاص للبحث العلمي تولى ادارة الفريق الدولي الذي انجز البحث “كلما ابتعدنا جغرافيا في الكون، كلما عدنا ادراجنا في الزمن”.
ويضيف “فاجأني هذا الاكتشاف كثيرا ذلك اني لم اكن اتصور امكان وجود جسم بهذا الحجم في هذه الفترة المبكرة من نشوء الكون”.
ويلفت عالم الفلك الى انه وبحسب نظرية “الانفجار الكبير”، تكونت في المرحلة الاولى من نشوء الكون اجسام صغيرة قبل ان تتكتل لتؤسس لنظم اكبر.
ويبلغ حجم هيميكو حجم مجرة حالية على الرغم من نشوئه في مرحلة كان عمر الكون 800 مليون عام فقط، اي ما يعادل 6% من عمره الراهن.

:: بحر ::
07-05-2009, 10:04 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

عاشقة الابتسامه
07-05-2009, 11:59 PM
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

محـب الحسين
08-05-2009, 12:01 AM
شكرا على المعلومات تقبل مروري

خادم الباقرع
08-05-2009, 11:03 AM
شكرا على المعلومات

ديجيتال
03-02-2011, 11:51 PM
شكرا لمرورك