المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بريمن يقلب الطاولة ويعبر لنهائي كأس الاتحاد الاوربي


خادم الباقرع
08-05-2009, 10:58 AM
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/5/7/200957204011515734_2.jpg
عبر فيردر بريمن الألماني لنهائي كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بعد فوزه اليوم الخميس على مضيفه ومواطنه هامبورغ 3-2 في مباراة الإياب التي احتضنها ملعب نوردبانك أرينا الخاص بالخاسر أمام أكثر من خمسين ألف مشاهد وكان لقاء الذهاب آل لهامبورغ بهدف لصفر.
افتتح هامبورغ التسجيل في الدقيقة 12 عبر الكرواتي ايفيكا اوليتش, وعادل بريمن في الدقيقة 29 بواسطة البرازيلي دييغو, ثم تقدم عبر البيروفي كلاوديو بيتزارو 2-1, في الدقيقة 66, وعزز النتيجة 3-1 في الدقيقة 81 بواسطة فرانك بومن, قبل أن يقلص أوليتش النتيجة 2-3 في الدقيقة 87.
وبهذه النتيجة سيقابل بريمن, الذي سيفتقد لنجمه الأول دييغو في النهائي لنيله إنذار أصفر وكان بحوزته آخر من مباراة سابقة, فريق شاختار دونيتسك الأوكراني, الذي كان أخرج في وقت سابق من الأمسية نفسها مواطنه وضيفه دينامو كييف, بفوزه عليه 2-1, وكان الذهاب انتهى 1-1 على ملعب دينامو. وتستضيف مدينة اسطنبول التركية النهائي في العشرين من أيار/مايو الحالي على ملعب شكري ساراجوغلو الخاص بفنر بهتشه.
كان النقاد يرشحون هامبورغ للعبور للنهائي, أو على الأقل يرونه أقرب إليه, خصوصاً أنه كان فاز ذهاباً على أرض بريمن 1-0, لكن الأخير قلب الطاولة أداء ونتيجة واستحق العبور بعدما أحسن إدارة المباراة خصوصاً في الشوط الثاني أكثر من منافسه, الذي بدوره أضاع فرصة ذهبية في عقر داره وأمام جماهيره.
وسيتواجه الفريقان مجدداً الأحد المقبل ضمن المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الألماني, علماً أن الصدف شاءت أن يلعبا أربع مرات في غضون تسعة عشر يوماً, الأولى حسمها بريمن في الكأس بركلات الترجيح, والثانية هامبورغ في ذهاب كأس الاتحاد الأوروبية, علماً أن هامبورغ يتفوق على بريمن بمسافة كبيرة في الدوري, فالأول خامساً بـ55 نقطة, أما الثاني فعاشر بـ39 نقطة.
يذكر أنها المرة الأولى التي يبلغ فيها بريمن نهائي إحدى المسابقات الأوروبية منذ سبعة عشر عاماً, حين فاز العام 1992 بلقب كأس الكؤوس الأوروبية (ألغيت الآن) على حساب موناكو الفرنسي, كما أنه أول نهائي لفريق ألماني على المستوى الأوروبي منذ 2002, حين خسر دورتموند أمام فيينورد الهولندي 2-3, أما آخر لقب ألماني قاري فيعود لبايرن ميونيخ حين فاز بدوري الأبطال عام 2001.
الشوط الأول
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/5/7/2009572052853580_3.jpg
غلب النشاط والحضور البدني العالي والالتحامات القوية على الشوط الأول, فكان الأداء سريعاً حيوياً إنما افتقد لجمل كروية ممتعة, مع أفضلية نسبية لبريمن, وعليه ندرت الفرص الحقيقية الخطرة, لكن قليلها كان على درجة عالية من الخطورة, لولا تألق الحارسين, فرانك روست من جهة هامبورغ, وتيم فيزي من جهت فيردر بريمن.
شرع الضيوف بأوّل فرصة خطرة, كادت أن تغير الأرقام, حين اخترق السويدي ماركوس روزنبورغ يمنة, وعكس عرضية طار لها البيروفي كلاوديو بيتزارو المعار من تشلسي, وصوّب رأسية ممتازة علت العارضة بعد ارتطامها بالأرض, بقليل, علماً أن المهاجم البيروفي تعرض لمسك واضح من مدافع هامبورغ الهولندي يوريس ماتيينسين.
رد المضيف جاء سريعاً وحاسماً, فمن لعبة تلت فرصة بريمن مباشرة, قطع الكرواتي ملادين بيتريتش الكرة من وسط الملعب وانطلق بعزف منفرد, سابقاً تمركز لاعبي بريمن, ووضع مواطنه ايفيكا اوليتش, بتمريرة سحرية بينية, في مواجهة الحارس فيزي, وبلمسة لا يفقها إلا الهدافين الكبار, لكز أوليتش الكرة مسجلاً هدف السبق لفريقه, 1-0 لهامبورغ.
مرت الدقائق خالية من أي تهديد يذكر, حتى حملت الدقيقة 29 السرور والأمل للاعبي بريمن, حين تقدم البرازيلي المميز, المطلوب بقوة أوروبياً, دييغو, وتبادل الكرة مع النشيط بيتزارو, وسط جمود غير مبرر انتاب دفاع هامبورغ, ليجد الأوّل نفسه في مواجهة الحارس روست الذي رغم خروجه السريع إلا أنه فشل من منع كرة البرازيلي الماكرة من هز شباكه, 1-1.
نشط بريمن بعد الهدف, وكاد أن يدرك الشباك للمرة الثانية بواسطة نجمه دييغو, الذي روّض وصوّب صاروخية رائعة من حوالي الـ25 متراً, طار لها روست وبالكاد لمسها بأصابع يده, لترتطم الكرة بالعارضة, ويضيع هدف محقق للضيوف.
استثار دييغو بتحركاته كبرياء لاعبي هامبورغ, خصوصاً أنهم يخوضون الموقعة أمام جماهيرهم, فكان الرد في الدقيقة 38 حين اخترق اوليتش منطقة جزاء بريمن, وصوب يسارية أرضية قوية عطل الحارس فيزي مفعولها بصعوبة محوّلاً الكرة إلى ركنية لم تثمر.
الشوط الثاني
http://www.aljazeerasport.net/Resource_Gallery/Media/Images/2009/5/7/200957205132897734_3.jpg
بدأ الشوط الثاني بفورة وتفوّق من لاعبي بريمن, وكانت لهم فرصتان خطرتان, الأولى نجحوا عبرها في إدراك شباك هامبورغ من رأسية لبيتزارو في الدقيقة 50, لكن الحكم البلجيكي فرانك دي بليكير ألغى الهدف بداعي التسلل, والثانية تصويبة من داخل المنطقة بعد فاصل مرواغة من السويدي ماركوس رونبورغ, تكفل بصدها الحارس روست.
الصحوة الأولى لهامبورغ في الشوط الثاني جاءت في الدقيقة 60, وكادت أن تقضي على آمال بريمن, حين مرر أوليتش على الجهة اليسرى للظهير الأيسر المتقدّم مارسيل يانسين الذي بدوره عكس عرضية أرضية لم تدركها ارتماءة تروخوفسكي أمام المرمى الخالي, ليتابع الجناح الأيمن البوركيني جوناثان بيتريوبا بتصويبة أرضية قوية صدها الحارس فيزي بقدميه, ومن بعده الدفاع, في أخطر فرص الشوط.
وفي وقت لم يكن أحد ليظن أن هدفاً سيسجّل كان لبيتزارو رأياً آخراً, حين استلم الكرة بعد وسط الملعب, واستدار وتقدم بمجهود فردي, ثم سدد كرة قوية, من حوالي الـ30 متراً, لم يدركها الحارس روست إلا وهي تهز شباكه, 2-1 لبريمن, الذي بهذه النتيجة بات الطرف الثاني في النهائي, بمواجهة شاختار دونيتسك الأوكراني.
سخنت المباراة بعد تقدم بريمن على نحو واضح, فنشط هامبورغ بحثاً عن التعديل والتأهل, وزحفت جنوده نحو الهجوم, وفي المقابل لجأ منافسهم لمقولة, الهجوم خير وسيلة للدفاع, فواصل شن الحملات الهجومية على مرمى روست, لتصبح المباراة على درجة عالية من المتعة والإثارة.
في ظل هذا السيناريو المستجد, تقاسم الفريقان فرصتين خطرتين, الأولى للمضيف, في الدقيقة 70 حين حضر اوليتش من حافة المنطقة كرة خلفية للمدافع البرازيلي اليكس سيلفا, والأخير صوب أرضية غاية في القوة, ارتمى لها الحارس فيزي باقتدار. والثانية انفراد لبيتزارو, عطله الخروج المميز للحارس روست في الدقيقة 70.
وقبل أن تلفظ المباراة أنفاسها بسبع دقائق, حمى الوطيس, إذ نجح بريمن من ركنية نفذها دييغو في الدقيقة 83 في تسجيل هدف الـ3-1, بواسطة رأس المدافع فرانك بومن, الذي تابع كرة صدها الحارس روست من رأسية أخرى كان لعبها البرتغالي ألميدا, لكن هامبورغ أعاد الأمل في الدقيقة 87 حين سبح المشاكس الفذ, اوليتش لعرضية ممتازة, وحول الكرة برأسه في شباك الحارس فيزي 3-2 لبريمن مسجلاً هدفه التاسع في المسابقة, لكن الدقائق المتبقية لم تحمل الجديد الملموس, ليتبخر الأمل, ويعبر بريمن للنهائي بجدارة.

المصدر: الجزيرة الرياضية