المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهيفاء البهية" تستنطق الجمال والغيم والمطر والجبال


محب الرسول
20-06-2013, 07:24 PM
http://sabq.org/files/travel-article-image/1542.jpg?1371315424


إذا أردت أن تطال بيديك السحاب فعليك بالهيفاء، ويدور أطفالك ويلعبون وسط رذاذ المطر والجبال الخضراء في سعادة وتلقائية؛ فهذه لا توجد إلا في أبها هيفاء الجزيرة، افتتح مهرجانها السنوي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، "أبها يجمعنا" وسط أفراح وسعادة غامرة لزوارها من السعوديين والأشقاء من دول مجلس التعاون والعرب وحتى الأجانب، وشاهد الحضور الأوبريت الفني للمهرجان والألعاب النارية التي أضاءت السماء.

الهيفاء قديماً

كانت تسمى أبها قديماً بالهيفاء أو الأيفاء، وهو لقب لها موجود من قبل الميلاد بستمائة سنة، وكانت ضمن مملكة سبأ في شمالها، وكانت مركزاً مهماً في طريق التجارة.

زهرة المدائن السعودية أبها البهية

درة عسير ومقر إمارتها، ووجهة الاصطياف الأولى خليجياً.. تتميز أبها بالغيم الممطر والأرض الخصبة وضباب وحدائق ونسيم عليل معطر، وهي تقع على جبال السروات في أقصى الجنوب الغربي، ويجاورها من الشرق محافظة خميس مشيط، ومن الشمال الغربي محافظة النماص، ومن جهة الغرب محافظة محايل. تعتبر مدينة أبها بسبب موقعها الجغرافي والوفرة النسبية التي تتمتع بها من الغطاء النباتي وكمية الأمطار السنوية التي تهطل عليها بالإضافة إلى اعتدال المناخ واحدة من أهم المصايف في المملكة العربية السعودية، وبسبب ارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها تسمى أيضاً عروس الجبل.

وترتفع عن سطح البحر بما لا يقل عن 2200 متر، وتنتج: الذرة - الخوخ - التين الشوكي (البرشوم) - المشمش - الرمان - العنب - التفاح... وتزخر مدينة أبها بالعديد من المعالم الأثرية التي تعزز من قيمتها كوجهة سياحية مهمة، حيث يحتار السائح فيها بتعدد المزارات التاريخية، ما بين متحف ألمع للتراث وقرية مفتاحة وقصر الملحة وقصر شدا الأثري، إلى جانب الأسواق الشعبية التي حافظت أمانة أبها عليها، وأبرزها سوق الثلاثاء وسوق ربوع آل يزيد، والتي يتمكن فيها الزائر من شراء التحف والتذكارات والأزياء الشعبية.

نظراً لطبيعة منطقة عسير الجميلة وبخاصة أبها وما حولها فقد أنشئ عدد من المتنزهات التي هيَّأت للمصطافين أجواء مناسبة؛ لقضاء عطلهم الصيفية في بيئة محلية متطورة لا تختلف في شيء عن مثيلاتها في أجمل مصايف البلاد الغربية، إلا أن أبها تتميّز بسمتها الإسلامي المحافظ على الأخلاق وكثرة المساجد.

المتنزّهات في مدينة أبها

متنزّه السودة

تبعد عن مدينة أبها بـ20 كلم وعلى ارتفاع 3100 متر عن سطح البحر ويمتاز بالمدرجات الخضراء والغابات الكثيفة، وبه عدة أماكن للنزهات السياحية، واختيرت بعض المواقع بالمتنزّه لتكون مطلات لمشاهدة المناظر الخلابة لمنحدرات تهامة (رجال ألمع، الشعبين، والعوص) عبر مناظير.

وعبر امتداد متنزّه السودة هناك منزه (بشار) المخصص للعائلات، والذي يمتاز بمواقع سياحية جميلة، وكذلك أول مشروع من نوعه لقرية سياحية لإقامة زوارها، كما تتوفر في المتنزّه كل وسائل الإسكان مثل (فندق أبها أنتركونتيننتال) وقرى سياحية سكنية عديدة، إضافة لمحال تجارية وأسواق شعبية ومحطة العربيات المعلقة (تليفريك) تربـط المتنزّه بمتنزّه العوص.

متنزّه الحبلة

أكبر منطقة جذب سياحي وتبعد مسافة 45 كلم عن مدينة أبها و40 كلم عن محافظة خميس مشيط، وتوجد به عربات معلقة للوصول إلى القرية التاريخية (الحبلة) التي تقع في هوة عميقة تتراوح ما بين 170-300 متر كما تضم 20 فيلا سكنية وألعاب ترفيهية ومطاعم، ومطل بخصوصية تامة لكل عائلة لمشاهدة القرية القديمة وتنقل العربات المعلقة، كما ينفّذ عبر مسرح معلق بها البرامج السياحية والألوان الشعبية والمسابقات كل صيف، ويميزها كذلك مناظرها الجميلة وهي منطقة تنزُّه وإقامة وتخييم.

متنزّه دلغان

يقع على بعد 26 كلم من مدينة أبها، وتبلغ مساحته 440 هكتار يقطع أرضها وادي دلغان المحاط بأشجار السنط أو الأكاسيا، وتتخلل هذه المساحة المنبسطة جلاميد الصخور المتناثرة والأشجار والشجيرات، وتم سفلتة طرق وممرات كثيرة داخل المتنزّه، وزودت الأماكن بمواقف للسيارات، وطاولات ومقاعد للنزهة، وممرات المشاهد الطبيعية، وملاعب فسيحة، ومواقع للمخيمات مزودة بالمياه والكهرباء.

كما توجد أسواق صغيرة ودورات للمياه، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها السائح.

متنزّه أبو خيال

يقع هذا المتنزّه على الحزام الدائري لمدينة أبها، ويطل على منحدرات عقبة ضلع من الجهة الغربية، وعلى مدينة أبها من الجهة الشرقية، وارتبط بالعربات المعلقة التي تصل إليه قادمة من أبها الجديدة، وجبل ذرة، ويحتوي هذا المتنزّه على موقع مخصص لتسلق الجبال على مدار العام تحت إشراف متخصصين، وكذلك على متحف طبيعي للحيوانات والنباتات، وقد تم تنظيمه بشكل جميل لاستقطاب أعداد كبيرة من زائريه، إضافة إلى كم هائل من الألعاب التي خُصِّصت للأطفال وكذلك توفر كل الخدمات فيه من مطاعم واستراحات وغيرها.

متنزّه الأمير سلطان

وهو يبعد عن متنزّه دلغان بمسافة أربعة كيلو مترات تقريباً، ويغطي مساحة تقترب من 420 هكتاراً، وهو يتميز بكثافة أشجاره من نوع العرعر المعمرة، والتي تبلغ أكثر من 150 سنة.

الجبل الأخضر

تقع مطاعم ومقاهي الجبل الأخضر في أعلى الجبل وسط مدينة أبها فوق قمة جبل ذرة الشهير، والذي يتميز بارتفاعه وإطلالته المتميزة على مدينة أبها.

وقد صمم المطعم للاستفادة من الموقع؛ حيث تتميز جميع جهات المطعم الأربعة بإطلالة رائعة على مدينة أبها.

ويقدّم المطعم أنواع المأكولات الشرقية والغربية وإقامة الحفلات والحلويات العربية والغربية، بالإضافة إلى المقاهي المكشوفة في الهواء الطلق.

المدينة الترفيهية:

تحتل الحديقة الترفيهية مساحة تبلغ 70 ألف متر مربع، وتضم الألعاب المائية والكافيتيريا والجلسات العائلية المطلة على بحيرة سد أبها مباشرة، ومواقف السيارات والمرافق والخدمات.

عربات التلفريك في مدينة أبها:

عربات السودة المعلقة

توجد في مواقع مختلفة في منطقة عسير، وتحتوي على أربع عشرة عربة متحركة ومعلقة على حبال حديدية بطول 6 كم، وعلى عمق 1800 متر لخدمة المصطافين والمقيمين كوسيلة مواصلات بين تهامة والسراة، وتم تجهيز تلك العربات بأحدث وسائل الراحة والسلامة.

عربات الجبل الأخضر

تتكون من 8 عربات متحركة ومعلقة على حبال حديدية بطول 2600 متر تربط بين جبلي أبو خيال وذرة، حيث يوجد على قمة جبل ذرة المطاعم والجلسات المفتوحة والتمتع بالإطلالة الخلابة على أبها ليلاً ونهاراً.

قرية المفتاحة

قرية سياحية، وهي أول مشروع من نوعه في المملكة ومهمتها احتضان ورعاية الفنون التشكيلية والفوتوغرافية والصناعات والحرف والمهن اليدوية والمحلية، وتهدف القرية إلى تنمية الحركة الفنية والحرفية، واستقطاب محبي الرسم والفن بشكل عام، كما تضم القرية مسرحاً ضخماً كما تضم 13 معرضاً تجارياً.

منتجع الحبلة السياحي

اسم قديم لقرية على بعد 30 دقيقة شرق مدينة أبها، وهي من أهم المواقع السياحية في المنطقة؛ حيث يتوفر فيلات سعة غرفتي نوم، المطاعم والمقاهي المطلة الحديقة الترفيهية والألعاب، بالإضافة إلى العربات المعلقة من أعلى القطع الصخري إلى القرية القديمة.

عربات الحبلة المعلقة تعتبر أحد أربع مشاريع عربات معلقة في عسير، وأول عربات معلقة في المملكة، وتربط ما بين أعلى قمة في الحبلة القديمة على مسافة 650 متراً وارتفاع 300 متر.

الأسواق في مدينة أبها

مجمع عسير مول: يقع مجمع عسير مول بين مدينتي أبها وخميس مشيط، وتبلغ مساحته 50 ألف متر، ويتكون من طابقين، ويتألف من 167 معرضاً و20 مطعماً ومدينة ألعاب على مساحته، ويعتبر عسير مول أكبر مجمع تجاري في مدينة أبها وأحدثها.

مركز الراجحي التجاري: وهو يتكون من 80 جناحاً فندقياً من مختلف الأحجام ومنطقة مطاعم، وملاهٍ لاستمتاع الأسر أثناء التسوق.

سوق الثلاثاء

يُعتبر من أقدم الأسواق الشعبية في منطقة عسير، ويقام كل يوم ثلاثاء بالقرب من قرية المفتاحة في مدينة أبها، في شكل بيضاوي مقسّم إلى ممرات للمشاة وبسطات مفتوحة ومحال تجارية.

سوق ربوع آل يزيد

يقع سوق ربوع آل يزيد في قرية آل يزيد في أبها، ويُعتبر من أشهر الأسواق الشعبية في مدينة أبها، حيث يتم بيع التحف والهدايا العسيرية والأزياء التراثية في عسير، وكذلك تحف لمبانٍ عسيرية لتقدمها هدايا عند عودتك إلى مدينتك.

المطاعم

في أعلى جبل ذِرَة (الجبل الأخضر) المطل على المدينة يوجد مطعم جميل، أقترح تناول وجبة غداء شعبية فيه والاستمتاع بالمنظر. يمكن الذهاب للمطعم إما بالتليفريك السابق ذكره أو بالسيارة.
الطريق للمطعم حلزوني يلتف حول الجبل.

ويمكنك متابعة الألعاب النارية كل مساء أثناء مهرجان "أبها يجمعنا" السياحي.

http://control.sabq.org/files/general/71833_37937.jpg

http://control.sabq.org/files/general/85995_93888.jpg

http://control.sabq.org/files/general/52541_2418.jpg

http://control.sabq.org/files/general/72748_52750.jpg

http://control.sabq.org/files/general/32826_83001.jpg

http://control.sabq.org/files/general/35692_5059.jpg

http://control.sabq.org/files/general/42039_7367.jpg

http://control.sabq.org/files/general/32734_97130.jpg

http://control.sabq.org/files/general/81661_74409.jpg

http://forum.te3p.com/images/images_thumbs/1cbbbef66e8bf03777e13466cee47890.jpg

** خـادم العبـاس **
21-06-2013, 11:07 AM
جزاك الله خير الجزاء

نور الزهراء
29-06-2013, 11:45 PM
[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز
وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز
لك مني أجمل التحيات
وكل التوفيق لك يا رب