المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسائل سئل بها الامام الحسن عليه السلام


نور الزهراء
30-06-2013, 11:56 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد
مسائل سئل بها الامام الحسن بن علي عليه السلام
سال رجل من أهل الشام أمير المؤمنين (ع) عن مسائل سأله عنها ملك الروم فلما دخل الكوفة وخاطب المؤمنين (ع) فقال أمير المؤمنين (ع): يا أخا أهل الشام هذان ابنا رسول الله (ص) (يعني الحسن والحسين) فاسأل أيهم أحببت فقال الشامي: اسأل هذا يعني الحسن (ع) ثم قال:
كم بين الحق والباطل؟ وكم بين السماء والأرض؟ وكم بين المشرق والمغرب؟ وعن هذا المحو الذي في القمر وعن قوس قزح وعن هذه المجرة وعن أول شيء أنتضح على وجه الأرض وعن أول شيء اهتز عليها وعن العين التي تأوي إليها أرواح المؤمنين والمشركين وعن المؤنث وعن عشرة أشياء بعضها اشد من بعض؟
فقال الحسن (ع): يا أخا أهل الشام بين الحق والباطل أربع أصابع ما رأيت بعينيك فهو الحق وقد تسمع بإذنيك باطلا كثيرا. وبين السماء والأرض دعوة المظلوم ومد البصر فمن قال غير هذا فكذبه. وبين المشرق والمغرب يوم مطرد للشمس تنظر إلى الشمس حين تطلع وتنظر إليها حين تغرب من قال غير هذا فكذبه. وأما هذه المجرة فهي اشراج (أي انشقاقات) السماء, مهبط الماء المنهمر على نوح عليه السلام وأما قوس قزح: فلا تقل قزح فان قزح شيطان ولكنها قوس الله وأمان من الغرق. وأما المحو الذي في القمر فان ضوء القمر كان مثل ضوء الشمس فمحاه الله. وقال في كتابه: " فمحونا آية الليل وجعلنا آية النهار مبصرة" الإسراء : 12
وأما أول شيء أنتضح على وجه الأرض فهو وادي دلس. وأما أول شيء اهتز على وجه الأرض فهي النخلة. وأما العين التي تأوي إليها أرواح المؤمنين فهي عين يقال: لها سلمى. وأما العين التي تأوي إليها أرواح الكافرين فهي عين يقال لها: برهوت. وأما المؤنث فإنسان لا يدري امرأة هو أو رجل فينتظر به الحلم، فان كانت امرأة بانت ثدياها وان كان رجلا خرجت لحيته ................................. وأما عشرة أشياء بعضها اشد من بعض: فاشد شيء خلق الله الحجر واشد من الحجر الحديد واشد من الحديد النار واشد من النار الماء واشد من الماء السحاب واشد من السحاب الريح واشد من الريح الملك واشد من الملك ملك الموت واشد من ملك الموت الموت واشد من الموت أمر الله.
قال الشامي: اشهد انك ابن رسول الله (ص) وان عليا وصي محمد، ثم كتب هذا الجواب ومضى به إلى ملك الروم فلما أتاه قال: اشهد أن هذا ليس إلا من معدن النبوة.

المصدر
تحف العقول عن .........
للحراني ص 173 - 174

عاشقة ام الحسنين
01-07-2013, 11:39 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
السلام عليك يا مولاي يا ابا محمد الحسن المجتبى
احسنتم على طرحكم القيم
سلمت اناملك المباركة
باركـ الله فيكـ

اين الموعود-
01-07-2013, 11:41 PM
السلام عليك ياابن امير المؤمنين
السلام عليكم ياسيد شباب اهل الجنة

احسنتم بارك الله بكم

نور الزهراء
02-07-2013, 02:15 AM
أسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيراً مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافيه

خادمة فضه
02-07-2013, 08:23 AM
السلام على الحسن المظلوم
موفقه اختي العزيزه لكل خير

نور الزهراء
02-07-2013, 05:55 PM
أسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيراً مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافيه

محب الرسول
02-07-2013, 08:39 PM
كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير

نور الزهراء
02-07-2013, 10:16 PM
أسعد الله قلوبكم وأمتعها بالخير دوماً
أسعدني كثيراً مروركم وتعطيركم هذه الصفحه
وردكم المفعم بالحب والعطاء
دمتم بخير وعافيه