المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشهرُ الكريم


خديجه
07-07-2013, 12:05 PM
http://manaberaliraq.net/upload//uploads/images/manabere280aed798.gif
http://manaberaliraq.net/upload//uploads/images/manabere280aed798.gif
♣ الشهرُ الكريم ♣
* إن شهر رمضان هو شهر الله سبحانه وتعالى، اختص به دون باقي الشهور، شهر لتنظيم حياة الإنسان، والتغيير نحو الأفضل، من كل دنس، والطاعة لله سبحانه.
* إن هناك فريقا من الناس لا يتورعون عن المعصية ويكفون عنها وعن المحرمات فحسب، بل يتورعون عن التفكير فيها أيضا، فهم يصومون عن المفطرات العامة، وتصوم جوارحهم عن ارتكاب الذنوب، كما تصوم جوارحهم عن التفكير فيها، وهذا صوم خاص الخاص، وهو أعلى مراتب الصوم وأقسامه.
* في شهر رمضان تغل الشياطين، بيد أن عمل بنى آدم قد يفتح الغل من الشيطان فيتسلط عليه من جديد، فلنكن حذرين يقظين منتبهين جدا!
* مهما كان الإنسان بعيدا عن الخير والصلاح والتقوى، يمكنه أن يستفيد من أجواء شهر رمضان المبارك لتغيير نفسه، فإن الله تعالى أودع هذه القدرة في الإنسان، وشهر رمضان فرصة مناسبة جدا لهذا الأمر.
* من الممكن أن يغير الإنسان نفسه ولو خطوة خطوة، وشهر رمضان مناسبة جيدة جدا للتغيير.
نحن, جميعا, بحاجة إلى ترويض وانتباه بحيث إذا دخل أحدنا شهر رمضان وخرج منه يكون قد تغيّر ولو قليلا, وملاك التغير هو العمل بالمستحبات وترك المكروهات, وهي السور الثاني أو القنطرة الثانية التي ينبغي اجتيازها إذا اعتبرنا الواجبات والمحرمات السور أو القنطرة الأولى.
* الصلوات والأدعية والزيارات والأعمال الواردة في شهر رمضان بنفسها معدات لتحقق بناء الذات، بيد أن المرء قد لا يسعه الوقت للقيام بها كلها، بسبب تزاحمها مع المشاغل أخرى قد تكون مطلوبة هي الأخرى كالتبليغ مثلا، من هنا، فليس هناك طريق للتوفيق أسهل من طريق محاسبة للنفس، لأنها مطلوبة جدا ولها تأثير كبير على الإنسان.
* ليخصص المرء كل يوم من شهر رمضان بعض وقته ويخلو فيه، ليراجع ما قد مضى منه خلال الساعات الماضية، فينظر ما عمل وما قال وما سمع وما رأى وما أخذ وما أعطى، وكيف تصرف مع زوجته وأصدقائه وزملائه؟ وباختصار.. ليدقق مع نفسه فيم صرف وقته؟ ليصمم بعد ذلك على أن يزيد من حسناته ويقلل من سيئاته.
* لقد خص الله عز وجل شهر رمضان الفضيل بالخصائص العظيمة دون سائر الشهور، لذا فهو فرصة مهيأة من أجل الاهتداء والهداية.
* ينبغي التوجه في شهر رمضان الكريم إلى محاسبة النفس كل يوم ولو لدقائق يستعرض الشخص فيها ما قال وعمل، وما سكت عنه وترك، خلال يومه وليلته.
* ينبغي علينا في شهر رمضان المبارك قراءة الخطبة النبويّة الرمضانية الشريفة، التي رواها الإمام أمير المؤمنين علي *ع* قراءة تأمل وتدَّبر، ومحاولة تطبيقها على الحياة العمليّة في أيام وليالي هذا الشهر، كلٌّ حسب طاقته وقدرته.
* ينبغي علينا شهر رمضان المبارك تلاوة القرآن الحكيم والتدبر فيه، فهو المقياس الأدبي لسعادة الدنيا والآخرة، فمن اتبعه سعد في الدارين ومن تركه شقي في الدين.
http://manaberaliraq.net/upload//uploads/images/manabere280aed798.gif

عبد الحق
07-07-2013, 01:10 PM
بسم الله
السلام عليكم

مبارك عليكم الشهر
كل عام وانتم بخير
وشكراً جزيلاً لكم

عاشقة ام الحسنين
07-07-2013, 01:46 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم
تسلمي على الموضوع القيم
بارك الله فيك على الانتقاءك المتميز ومتألق

محب الرسول
07-07-2013, 03:39 PM
مبارك علينا وعليكم شهر رمضان المبارك
جزاك الله كل خير

محـب الحسين
07-07-2013, 03:40 PM
مبارك عليكم الشهر الفضيل
جزاكِ الله أحسن الجزاء

** خـادم العبـاس **
07-07-2013, 07:26 PM
جزاكِ الله خير الجزاء

* || نور على نور ||*
07-07-2013, 11:41 PM
اللهم صلِّ على محمد وآلِ محمد
مُبارك عليكم الشهر الكريم
جزآكم الله ألف خير
ووفقكم لِما يحبه ويرضآه