المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثواب صوم أيام شهر رمضان المبارك


محـب الحسين
03-08-2013, 08:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد

ثواب صوم أيام شهر رمضان المبارك

عن سعيد بن جبير قال : سألت ابن عباس ما لمن صام رمضان وعرف حقه ؟

قال : تهيأ يا ابن جبير حتى احدثك بما لم تسمع اذناك ، ولم يمر على قلبك ، وفرغ نفسك لما سألتني عنه فما أردته علم الاولين ولاخرين .

قال سعيد بن جبير : فخرجت من عنده فتهيأت له من الغد فبكرت إليه من طلوع الفجر ، فصليت الفجر ، ثم ذكرت الحديث ، فحوّل وجهه اليّ فقال : اسمع مني ما اقول :

سمعت رسول الله (ص) يقول : لو علمتم ما لكم في رمضان لزدتم لله شكرا .

1 – إذا كان أول ليلة منه غفر الله لأمتي الذنوب كلها ، سرها ، وعلانيتها ، ورفع لكم ألفي ألف درجة ، وبنى لكم خمسين مدينة .

2 – وكتب الله لكم يوم الثاني بكل خطوة تخطونها في ذلك اليوم عبادة سنة ، وثواب نبي ، وكتب لكم صوم سنة .

3 – وأعطاكم الله يوم الثالث بكل شعرة على ابدانكم قبة في الفردوس من درة بيضاء ، في أعلاها اثنا عشر الف بيت من النور ، في أسفلها اثنا عشر ألف بيت من النور ، في كل بيت ألف سرير على كل سرير حوراء ، يدخل عليكم كل يوم ألف ملك مع كل ملك هدية .

4 – وأعطاكم الله يوم الرابع في جنة الخلد سبعين ألف قصر ، في كل قصر سبعون ألف بيت ، في كل بيت خمسون الف سرير ، على كل سرير حوراء ، بين يدي كل حوراء ألف وصيفة ، خمار إحداهن خير من الدنيا وما فيها .

5 – وأعطاكم الله يوم الخامس في جنة المأوى ألف مدينة ، في كل مدينة سبعون ألف بيت ، في كل بيت سبعون ألف مائدة ، على كل مائدة سبعون ألف قصعة ، في كل قصعة ستون ألف لون من الطعام ، لا يشبه بعضه بعضا .

6 – وأعطاكم الله يوم السادس في دار السلام مائدة ألف مدينة ، في كل مدينة مائة ألف دار ، في كل دار مائة ألف بيت ، في كل بيت مائة الف سرير من ذهب ، طول كل سرير ألف ذراع ، على كل سرير زوجة من الحور العين ، عليها ثلاثون ذؤابة منسوجة بالدر والياقوت ، تحمل كل ذؤابة مائة جارية .

7 – وأعطاكم الله يوم السابع في جنة النعيم ثواب أربعين ألف شهيد ، وأربعين ألف صدّيق .

8 – وأعطاكم الله يوم الثامن مثل عمل ستين ألف عابد ، وستين ألف زاهد .

9 – واعطاكم الله يوم التاسع ما يعطي ألف عالم ، وألف معتكف ، وألف مرابط .

10 – واعطاكم الله يوم العاشر قضاء سبعين ألف حاجة ، ويستغفر لكم الشمس ، والقمر ، والنجوم ، والدواب ، والطير ، والسباع ، وكل حجر ومدر ، وكل رطب ويابس ، والحيتان في البحار ، والاوراق على الاشجار .

11 – وكتب الله لكم يوم احد عشر ثواب أربع حجات ، وأربع عمرات ، كل حجة مع نبي من الانبياء ، وكل عمرة مع صدّيق او شهيد .

12 – وجعل لكم يوم اثني عشر أن يبدل الله سيئاتكم حسنات ، ويجعل حسناتكم أضعافا ، ويكتب لكم بكل حسنة ألف ألف حسنة .

13 – وكتب الله لكم يوم ثلاثة عشر مثل عبادة أهل مكة والمدينة ، واعطاكم الله بكل حجر ومضر ما بين مكة والمدينة شفاعة .

14 – ويوم أربعة عشر ، فكأنما لقيتم ادم ونوحا ، وبعدهما ابراهيم وموسى ، وبعدهما داوود وسليمان ، وكأنما عبدتم الله مع كل نبي مائتي سنة .

15 – وقضي لكم يوم خمسة عشر كل حاجة من حوائج الدنيا والاخرة ، وأعطاكم ما يعطي ايوب ، واستجاب الله دعاءكم ، واستغفر لكم حملة العرش ، وأعطاكم الله يوم القيامة أربعين نورا : عشرة عن يمينكم ، وعشرة عن يساركم ، وعشرة امامكم ، وعشرة خلفكم .

16 – وأعطاكم الله يوم ستة عشر إذا خرجتم من القبر ستين حلة تلبسونها ، وناقة تركبونها ، وبعث الله إليكم غمامة تظلكم من حر ذلك اليوم .

17 – وإذا كان يوم سبعة عشر يقول الله ( عز وجل ) : اني قد غفرت لهم ، ولآبائهم ، ورفعت عنهم شدائد يوم القيامة .

18 – وإذا كان يوم ثمانية عشر ، امر الله تبارك وتعالى جبرائيل وميكائيل واسرافيل وحملة العرش والكرسي والكروبيين أن يستغفروا لأمة محمد (ص) إلى السنة القابلة ، واعطاكم الله يوم القيامة ثواب البدريين .

19 – وإذا كان يوم التاسع عشر لم يبق ملك في السموات والارض إلا استأذنوا ربهم في زيارة قبوركم كل يوم ، ومع كل ملك هدية وشراب .

20 – فإذا تم لكم عشرون يوما بعث الله إليكم سبعين ألف ملك يحفظونكم من كل شيطان رجيم ، وكتب الله لكم بكل يوم صمتم صوم مائة سنة ، وجعل بينكم وبين النار خندقا ، وأعطاكم ثواب من قرأ التوراة والانجيل والزبور والفرقان ، وكتب الله لكم بكل ريشة على جبرائيل (ع) عبادة سنة ، وأعطاكم ثواب تسبيح العرش والكرسي ، وزوجكم بكل آية في القرآن ألف حوراء .

21 – ويوم واحد وعشرين ، يوسع عليكم القبر ألف فرسخ ، ويرفع عنكم الظلمة ، والوحشة ، ويجعل قبوركم كقبور الشهداء ، ويجعل وجوهكم كوجه يوسف بن يعقوب (ع) .

22 – ويوم اثنين وعشرين يبعث الله اليكم ملك الموت (ع) كما يبعث إلى الانبياء ، ويرفع عنكم هول منكر ونكير ، ويدفع عنكم هم الدنيا وعذاب الاخرة .

23 – ويوم ثلاثة وعشرين تمرون على الصراط مع النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين ، وكأنما أشبعتم كل يتيم في امتي ، وكسوتم كل عريان من أمتي .

24 – ويوم أربعة وعشرين لا تخرجون من الدنيا حتى يرى كل واحد منكم مكانه في الجنة ، ويعطى كل واحد منكم ثواب ألف مريض ، وألف غريب خرجوا في طاعة الله ، وأعطاكم ثواب عتق ألف رقبة من ولد إسماعيل (ع) .

25 – ويوم خمسة وعشرين ، بنى الله لكم تحت العرش ألف قبة خضراء ، على كل قبة خيمة من نور ، يقول الله تبارك وتعالى : يا أمة أحمد ، أنا ربكم ، وأنتم عبيدي وأمائي ، استظلوا بظل عرشي في هذه القباب ، وكلوا ، واشربوا هنيئا ، فلا خوف عليكم ، ولا انتم تحزنون ، يا امة محمد ، وعزتي وجلالي لأبعثنكم إلى الجنة يتعجب منكم الأولون والاخرون ، ولأتوجنّ كل واحد منكم بألف تاج من النور ، ولأركبن كل واحد منكم على ناقة خلقت من نور ، زمامها من نور ، في ذلك الزمام ألف حلقة من ذهب ، وفي كل حلقة قائم عليها ملك من الملائكة ، بيد كل ملك عمود من نور حتى يدخل الجنة بغير حساب .

26 – وإذا كان يوم ستة وعشرين ، ينظر الله اليكم بالرحمة ، فيغفر لكم الذنوب كلها إلا الدماء والاموال ، وقدس بينكم كل يوم سبعين مرة من الغيبة والكذب والبهتان .

27 – وإذا كان يوم سبعة وعشرين ، فكأنما نصرتم كل مؤمن ومؤمنة ، وكسوتم سبيعين الف عاري ، وخدمتم ألف مرابط ، وكأنما قرأتم كل كتاب أنزل الله على انبيائه .

28 – ويوم ثمانية وعشرين ، جعل الله لكم في جنة الخلد مائة ألف مدينة من نور ، واعطاكم الله في جنة المأوى مائة ألف قصر من فضة ، وأعطاكم الله في جنة النعيم مائة الف دار من عنبر أشهب ، وأعطاكم الله في جنة الفردوس مائة الف مدينة ، في كل مدينة ألف حجرة ، وأعطاكم الله في جنة الخلد مائة ألف منبر من مسك ، في جوف كا منبر ألف بيت من زعفران في كل بيت ألف سرير من در وياقوت ، على كل سرير زوجة من الحور العين .

29 – وإذا كان يوم تسعة وعشرين ، أعطاكم الله ألف ألف محلة في جوف كل محلة قبة بيضاء ، في كل قبة سرير من كافور أبيض ، على ذلك السرير ألف فراش من السندس الاخضر ، فوق كل كل فراش حوراء عليها سبعون ألف حلة ، وعلى رأسها ثمانون ألف ذؤابة ، وكل ذؤابة مكللة بالدر والياقوت .

30 – فإذا تم ثلاثون يوما ، كتب الله لكم بكل يوم مرّ عليكم ثواب ألف شهيد ، وألف صدّيق ، وكتب الله لكم عبادة خمسين سنة ، وكتب الله لكم بكل يوم صوم ألفي يوم ، ورفع لكم بعدد ما أنبت النيل درجات ، وكتب لكم براءة من النار ، وجوازا على الصراط ، وأمانا من العذاب ، وللجنة باب يقال لها الريان لا يفتح ذلك الى يوم القيامة ، ثم يفتح للصائمين والصائمات من أمة محمد (ص) ، ثم ينادي رضوان خازن الجنة : يا أمة محمد هلّموا إلى الريان ، فتدخل أمتي في ذلك الباب إلى الجنة ، فمن لم يغفر له في شهر رمضان ، ففي اي شهر يغفر له ؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

تقبل الله صيامكم ان شاء الله تعالى

عاشقة ام الحسنين
03-08-2013, 11:02 PM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
ألف شكر لك ع الموضوع الرائعـ
وربي يعطيك ألف عافية
سلمت يمناكـ
ع الطرح المميز ومنألق

مرام علي
03-08-2013, 11:08 PM
http://img198.imageshack.us/img198/9605/54469039.gif

http://img214.imageshack.us/img214/6636/43468843fg3.gif

محـب الحسين
04-08-2013, 08:58 PM
شكرا جزيلا لتفضلكما بالمرور