المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المعلومات عن الوعل + الرنا


محب الرسول
09-08-2013, 08:21 AM
الوعل

الوعل فصيلة من الظباء الماعزية التي تستوطن الصحاري بشكل رئيسي وهو يتواجد اليوم في المناطق الجبليّة في فلسطين و مصر و السودان و شبه الجزيرة العربية، و كان في السابق يعيش أيضا في لبنان و سوريا قبل أن ينقرض في الخمسينات من القرن العشرين جراء الصيد المفرط و التمدن الحاصل في المناطق الريفيّة و الجبليّة التي كان يقطنها، و هناك بعض المشاريع التي يعمل عليها حاليا لإعادة إدخال هذه الوعول إلى بعض المحميات الكبيرة في سوريا و لبنان و التي تسمح مساحتها بإعادة توطينها مثل محمية أرز الشوف في لبنان و محمية الشوح و الأرز في سوريا. و يعتبر بعض العلماء أن الوعل مجرد سلالة من وعل الألب الأوروبي بينما يصنفه أخرون أنه فصيلة مستقلة.

مواصفات الفصيلة و تمثيلها في التراث
يبلغ علوّ الوعل حوالي 60 سنتيمترا عند الكتفين (حوالي 24 إنش) و يزن حوالي 50 كيلوغراما (110 أرطال)، و للوعول لون أسمر باهت و لون أبيض على البطن وللذكور منها خط أسود على أرجلها الأمامية وعلى ظهورها بالإضافة إلى لحية سوداء، كما و تمتلك قرون طويلة مقوسة و متموجة تبلغ المتر في الطول أما قرون الإناث فأصغر حجما بكثير حيث تبلغ حوالي 30 سنتيمترا. تتكيّف الوعول للعيش في التضاريس الجبلية الجافّة حيث تقتات إجمالا على الأعشاب و أوراق الأشجار، و لهذه الوعول مفترسات كثيرة منها النمور و العقبان و النسور كاسرة العظام أو النسور الملتحية. تعيش الوعول في قطعان منفصلة من الذكور و الأناث على حدى، وهي نهاريّة النشاط بمعنى أنها تنشط في النهار و تستريح خلال الليل، وقد ورد ذكر الوعل في الشعر العربي حيث قال الشاعر أمية بن أبي الصلت "ليتني كنت قبل ما قد بدا لي راعيا في الجبال أرعى الوعولا"، كما و ورد ذكر الوعل في التوراة وفي أواخر عقود القرن العشرين نقل العديد من الوعول إلى الولايات المتحدة لتربيتها كطرائد صيد في المزارع و الأراضي الخاصة في تكساس و كاليفورنيا بشكل خاص حيث جرى تهجينها في بعض الأحيان مع أجناس أخرى من الماعز لإستيلاد طرائد متميزة تحمل صفات و سمات الوعل و أبرزها القرون


مواصفات الوعل الجبلي
الوعل حيوان متين البنية ، ويتميز بذيل قصير ،فأما لونه فهو بني يميل للأسود بشكل عام مع وجود لون أبيض في جانبي البطن، أما الأقدام فهي بيضاء مخططة باللون الأسود، وللذكر قرون طويلة مقوسة للخلف يصل طولها إلى حوالى المتر ، وتكون قصيرة في الأنثى، وقد يصل وزن الوعل إلى 57 كجم ولهذا كان من أشهر طرائد الصيد في الجزيرة العربية ويندر وجوده حالياً.


تكاثر الوعول في المحميات الفطرية
ثمة اعتقاد أن الوعل لايوجد في المملكة بحالته الفطرية سوى في محمية الوعول التي سميت بذلك نسبة له ، الا انه ذكر عن تواجده في بعض مناطق تبوك والطائف من بعض الرحالة هناك ،وأما وجودة بالمحمية فقد تكاثرت أعداده في تلك المنطقه الوعره منذ بدء تطبيق الحماية ومنع الصيد فيها غير أن الدراسات الحديثة تشير إلى فترات الجفاف التي تتعرض لها المحمية في السنوات الأخيرة أثرت سلبا على الغطاء النباتي وكمية المياه المتوفره بسبب قلة الأمطار ، وبالتالي تناقصت أعداد الوعول والحيوانات الأخرى. ويعتقد أن الوعل لو ترك بحالته الفطرية فقد تساعد مقدرته على التأقلم مع البيئة إلى سرعة تكاثره وعودة قطعانه في المملكة كما كانت عليه قبل أن يقي عليها الإسراف في الصيد






https://fbcdn-sphotos-b-a.akamaihd.net/hphotos-ak-ash3/p480x480/526929_432292316805580_1044671658_n.jpg







الرنة . حيوان الرنة . معلومات عن الرنة

الاسم الشائع : Caribou, Reindeerالجنس : Rangifer
الرنة تنتمي لعائلة الغزال, وهناك االرنة البرية و الرنة الأليفة معتبرتان للكون جنسًا واحدًا خلال العالم .

تمتلك الرنه حوافر مقعرة واسعة لمساعدتها على المشي على الأرض الطرية وحوافرها تساعدها لحرث الثلج .


لدى الرنة فرو ملون ضارب إلى السمرة الفاتحه في الشتاء و لون مظلم في الصيف .
لدى الرنه فرو أبيض تحت الرقبة, وفوق الحوافر, و منطقة الذيل .

يبلغ طول الرنه تقريبًا بطول 3 أقدام و يمكن أن يصل إلى حتى 6 أقدام في الطول .

سلاسل الموطن الأصلي للرنة من النرويج إلى شمالي آسيا ,
وايضا تعيش الرنة في التندرة و مناطق الغابة الشمالية لكلا يوراسيا و أمريكا الشمالية, على جرينلاند و على الجزر الشّمالية الكبيرة . خلال بيرينجيا .

وتتواجد ايضا في ياكتيا الشرقيه, والأراضي الجبلية بأنادير و كثير من آلاسكا الغربية, اعتبرت الرنه كحيوانات ثمينة اقتصاديًّا في آلاسكا في 1887.

الرنة حيوانات اجتماعيه تعيش بشكل قطعان.

في الربيع الاناث الحامل تقود القطيع الى الهجرة إلى التفل واضعة عجلاً, حيث كلّ انثى ستنجب عجلاً واحدًا .
يمكن أن تمشي المواليد الجدد خلال ساعة و في أيّام قليلة يمكن أن يسبقوا شخصًا .
قطيع الرنه يتغذّى على النبات الجديد كثير العصارة,و العشب, والبردي, ونباتات الازهار,و ذيول الحصان و اوراق الصفصاف والطحالب .

يحدث التزاوج بين الرنه في وقت متأخر من سبتمبر و أكتوبر

http://lh3.ggpht.com/_BuFaAw7K_Mk/SybYHQ07_NI/AAAAAAAABmA/JOd_mXtGYik/renne.jpg

مرام علي
10-08-2013, 04:43 PM
http://www.alwatanyh.com/picture.php?albumid=125&pictureid=2609

** خـادم العبـاس **
10-08-2013, 09:50 PM
جزاك الله خير الجزاء

محـب الحسين
10-08-2013, 10:36 PM
شكرا جزيلا على المعلومات