المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفتاءات في زكاة الفطره للسيد السيستاني دام ظله - 5 -


محب الرسول
09-08-2013, 02:55 PM
السؤال: بالنسبة لمن عليه قروض كثيرة وحاله المادي جيد ولكن القروض جعلته فقيراً .. هل تجب عليه الفطرة ؟ الفتوى: إن كان فقيراً فلاتجب عليه .









السؤال: لدي عم أبو زوجتي يتناول السحور معي طوال شهر رمضان الكريم ويتناول الإفطار في منزله .. إلاّ أن معظم إفطاره ترسله إليه زوجتي بعلمي ورضاي ، فهل عليّ إخراج الفطرة بدلاً عنه ؟ الفتوى: لا يجب .








السؤال: هل يجوز إعطاء الهاشمي من الزكاة والصدقات ؟ الفتوى: يجوز من زكاة الهاشمي أو فطرته ، وتحرم عليه زكاة غير الهاشمي الواجبة أو فطرته ، ولا تحل للمتصدق عليه ، ولا تفرغ ذمة المتصدق بها عنها ، واما غيرهما من الصدقات سواء كانت واجبة كرد المظالم والكفارات وفدية الصوم ، أم مندوبه فتحل عليه مطلقاً ، إلا إذا كانت من قبيل ما يتعارف من دفع المال القليل لدفع البلاء ونحو ذلك مما كان من مراسم الذل والهوان ، فان في جوازه إشكال .








السؤال: هل يجوز إعطاء أهلي ( والدي والدتي اخواني اخواتي وبقية أنسابي من زوجتي ) من أموال الزكاة زكاة الأموال والأبدان أو من الصدقة والكفارات ؟ خاصة إذا كان في هؤلاء أيتام ومحتاجين فعلاً للمساعدة الدائمة والمستمرة ؟ الفتوى: لا يجوز إعطاؤها لمن تجب نفقته عليك كالولد والأبوين والزوجة الدائمة ، ولا بأس باعطائها لمن تجب نفقته عليهم ، فاذا كان الوالد فقيراً وكانت له زوجة تجب نفقتها عليه جاز لك ان تعطي زكاتك لها .








السؤال: بالنسبة لزكاة الفطرة .. هل يجوز إعطائها لإمام المسجد قبل يوم العيد لعدم تمكنه من حضور صلاة العيد ؟ الفتوى: يجوز .

























السؤال: : هل تجيزون دفع الزكاة الواجبة لجمعية خيرية تعنى بزواج العوائل الفقيرة وذلك بتوفير مستلزماته المادية لهم؟ الفتوى: يجوز لمن يثق بالمتصدين عليها انهم يصرفونها في موردها الشرعي ان يدفعها لهم ويعلمهم بانها زكاة واجبة.

























السؤال: إذا اُخرجت الكفارة وحللت ضيفاً عند أحد المؤمنين قبل الغروب فهل يسقط التكليف عنه فلا يجب عليه الاخراج عني بأعتبار انني اخرجها أو أعزلها ؟ الفتوى: إذا صدقت العيلولة تجب عليه الفطرة ولا يجزي اخراجك .

























السؤال: هل هناك من الفقهاء من يقول بجواز جعل الفطرة للمشاريع الخيرية ؟ أم هي للفقراء والمساكين فقط ؟.. ومن هو أشد حالاً الفقير ام المسكين ؟ الفتوى: الأحوط وجوباً إعطائها للفقراء والمساكين .. والمسكين أشد حالاً من الفقير ، وهناك من يرى جواز ذلك كسماحة الشيخ التبريزي حفظه الله .








السؤال: هل يجوز لولي اليتامى ان يخرج الفطرة عنهم من أمواله التي تخصه أم يعتبر هذا تبرعاً ولا يجوز؟ الفتوى: لا يجب ولا يعتبر فطرة .








السؤال: أنواع الطعام كثيرة ، التمر والأرز فهل يتعين على دافع القيمة أن يعين ويقصد أنها عن أي نوع ,أم يكفي أن يسأل كم الفطرة فيقال مثلا 10 ريال ويدفع ؟ الفتوى: يجب أن يقصد البدلية عن الطعام الخاص .








السؤال: ما هو الفرق بين خمس الفطرة في شهر رمضان وخمس الاموال ؟ الفتوى: لا يجب الخمس في الفطرة ، إذا دفعت من أرباح السنة لا من أرباح السنة السابقة .








السؤال: بعد عزل الفطرة .. هل يجوز التصرف فيها ؟ واذا كان الجواب لايجوز .. فما الحكم فيما لو اضطر انسان لصرف الفطرة التي في جيبه لأنه لاتوجد لديه غيرها كأن ملأ سيارته بنزين ؟ الفتوى: لا يجوز ، ولو تصرف فيها لضرورة أو غيرها فهو ضامن .








السؤال: من وضعه المادي جيد ولكن وقت اخراج الفطرة لاشيء لديه كأن لم يستلم راتبه بعد .. هل يجب عليه اخراج الفطرة ؟ الفتوى: يجب عليه إخراجه ولو بأن يقترض من آخر إذا تمكن من ذلك بغير حرج .








السؤال: بالنسبة لزكاة الفطرة .. هل يجوز إعطائها للفقير المتواجد في البلد وهو ليس منها كالسفر ؟ وفيما لو كان سفره من أجل الإسترزاق والسؤال .. فهل يجوز إعطائه منها ؟ الفتوى: يجوز في كلا الفرضين مع إحراز الفقر وسائر الشروط .

مرام علي
10-08-2013, 04:25 PM
http://www.samysoft.net/fmm/fimnew/shokr/2/80898296.gif

** خـادم العبـاس **
11-08-2013, 11:09 AM
جزاك الله خير الجزاء

محب الصدر
11-08-2013, 09:55 PM
شكرا جزيلا على الموضوع
بارك الله بك

نور الزهراء
28-09-2013, 03:22 PM
بٌأًرًڳّ أِلٌلُهً فَيٌڳّ عِلٌى أَلِمًوُضِوًعَ أٌلّقِيُمّ ۇۈۉأٌلُمِمّيِزُ

وُفّيُ أٌنِتُظٌأًرِ جّدًيًدّڳّ أِلّأَرّوّعٌ وِأًلِمًمًيِزَ

لًڳَ مِنٌيّ أٌجَمًلٌ أِلًتَحِيُأٌتِ

وُڳِلً أِلٌتَوَفّيُقٌ لُڳِ يّأِ رٌبِ