المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكذب لدى الاطفال .. ،كيف نتعامل معه ؟


قلب الأسد
06-06-2009, 01:19 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم


من الخطأ ، أن نظن ، أن الطفل الصغير لا يفرِّق بين الكذب و الصدق، فالطفل يولد على الفطرة ، ولكنه يتعلّم الكذب أو الصدق من البيئة المحيطة به.
فالكذب صفة مكتسبة ، و عادة ما يكون عرضاً ظاهرياً لدوافع نفسية ، تجيش في نفس الطفل.
فالطفل الذي يأمره والده، أن يجيب في الهاتف بأنّه غير موجود ، أو الأم التي تطلب من ابنتها ، أن تجيب عنها جارتها بأنّها غير موجودة كي تتخلص من زيارة جارتها لها ، هذا الطفل أو الطفلة ، يصعب عليهما تعلم الصدق ، و تجنب الكذب في المستقبل ، و لا يجوز أن نكذب أمام الطفل بدعوى أنّها "كذبة بيضاء".
لماذا يكذب الاطفال :؟:
- ينبغي في البداية التأكيد على أنّ هناك نوعاً من الكذب يسمى "الكذب الخيالي"، و لا نستطيع أن نصفه بالكذب ، و هو ما قد يشاهد عند الأطفال الصغار في سنِّ الرابعة مثلاً ، فإذا جاء طفل في الرابعة من عمره بقصة من نسج خياله ، فلا يصح أن نعتبرها كذباً ، فالطفل ذو خيال خصب ، و هو في تلك السن ، لا يستطيع التمييز بين الواقع و الخيال ، و كلّما زاد سنُّه استطاع ، أن يفرِّق بين الحقيقة و الخيال ، و يتلاشى هذا النوع من الكذب.
- و قد يكذب الطفل هرباً من العقاب ، أو قد يكذب عدواناً على أخيه الأصغر ؛ لأنّه يغار منه ، فيتهمه بأنّه هو الذي كسر الأشياء أو أتلف المذياع ، و سبب ذلك الكذب التفرقة في المعاملة بين الأخوين.
- و قد يكذب الطفل مازحاً مع أصدقائه بغية الفكاهة.
- و قد يكذب الطفل الذي يشعر بالنقص ، كي يستدرَّ عطف المحيطين به ، فقد يدَّعي أنه مريض ؛ لأنه لا يريد الذهاب إلى المدرسة ، و هنا ينبغي التأكد من صدقه أو كذبه.