المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في ظل الهندسة الوراثية …. أطفال حسب الطلب


ديجيتال
07-07-2009, 01:30 PM
شهدت السنوات الماضية، تقدما مذهلا في الهندسة الوراثية، وقد أمكن التعرف وبشكل دقيق على الخريطة الوراثية للإنسان، وتم تحديد معظم الجينات المسؤولة عن الصفات الجسدية للكائن البشري.
هذه التطورات، فتحت الباب على مصراعيه أمام التكهنات بما يخبئه لنا المستقبل، وهل بات حلم الإنسان قديما وأفكار كتاب الخيال العلمي لتصميم الإنسان الخارق على وشك التحقق.
في عقد السبعينيات من القرن الماضي، توقع الكاتب الأمريكي المعروف ألن توفلر في كتابه صدمة المستقبل، أن العقود القادمة سوف تشهد تغيرات هائلة وجذرية في حياة الإنسانية، ومن أهمها، إمكانية أن ينتقي الوالدان الصفات المرغوبة لطفلهم، كلون شعره، ولون بشرته، وطوله، ولون وشكل عينيه، ومستوى ذكائه، وغيرها من الصفات الجسدية.
هذه التنبؤات والتوقعات المستقبلية، والتي عدها الكثيرون من ضمن الخيال العلمي، وجدت لها أنصارها حاليا ووجدت من يعمل على تحقيقها وترجمتها على أرض الواقع، فقبل أيام نقلت شبكة cnn للأخبار، بأن تقنية المسح الجيني للأجنة أصبحت مستخدمه، وأنه أصبح بالإمكان اختيار الأجنة وتحديد جنسهم والأمراض الوراثية التي يحملونها، كما أن هذه التقنية، سوف تمكن الباحثين من فصل الجينات الحاملة للأمراض في الحامض النووي dna للبويضة