المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإعلام السورية تنعي المناضل اللبناني أنيس النقاش


سيد فاضل
22-02-2021, 07:06 PM
https://media.alalamtv.net/uploads/855x495/2021/02/22/161399887912446100.jpg

الإعلام السورية تنعي المناضل اللبناني أنيس النقاش

نعت وزارة الإعلام السورية المناضل والمفكر السياسي اللبناني أنيس النقاش الذي وافته المنية صباح اليوم في أحد مشافي دمشق عن عمر ناهز الـ 70 عاماً.
العالم - سوريا

وكان النقاش دخل قبل يومين العناية المشددة في أحد مشافي دمشق نتيجة تدهور حالته الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا.

يذكر أن النقاش المعروف بمواقفه القومية الداعمة لسوريا وللقضية الفلسطينية ولد في بيروت عام 1951 وانضم إلى العمل الطلابي والتنظيمي اللبناني وهو منسق شبكة الأمان للبحوث والدراسات الاستراتيجية بدأ نضاله في أواخر سبعينيات القرن الماضي في مواجهة الكيان الصهيوني، وهو معروف بأنه من أنصار محور المقاومة وناقد قوي للأنظمة العربية الموالية للغرب.

سيد فاضل
22-02-2021, 07:41 PM
المناضل الإسلامي انغŒس نقاش في ذمة الله

التحق المجاهد المناضل انغŒس نقاش بعد معاناته مع فغŒروس کورونا برفاقه المجاهدغŒن الغŒوم الاثنغŒن في العقد السابع من عمره و حغŒاة ملغŒء بالجهاد والکفاح من اجل فلسطغŒن ومحور المقاومة.

وکالة مهر للأنباء تعزي ابناء العالم الاسلامي ومحور المقاومة برحيل هذا الفارس الشديد البأس على العدو الصهيوني والشيطان الاكبر، المناضل الإسلامي والكاتب والمحلل السياسي الاستراتيجي وأحد ضباط الحرب الناعمة والذكية أنيس نقاش ومنسّق شبكة الأمان للبحوث والدراسات الإستراتيجية ونبارك للشهداء القادة بقدومه اليهم.
نعاهدك كما نعاهد اهلنا في فلسطين كل فلسطين اننا لن نهدأ او ننام ولن نكل او نمل الا بتحقيق اهدافك واهدافنا جميعا في العالمية الاسلامية وفي مقدمها تحرير فلسطين كل فلسطين وتمريغ انف امريكا بالتراب وهزيمتها شر هزيمة.
ولد أنيس النقاش في بيروت عام 1951، التحق بصفوف حركة فتح عام 1968 وتسلم فيها عدة مناصب.

انضم إلى العمل الطلابي والعمل التنظيمي اللبناني. تولى بعض المسؤوليات الأمنية في الأرض المحتلة ولبنان وأوروبا، وكان له دور هام في التنسيق بين قيادة الثورة الفلسطينية وقيادة الثورة الإسلامغŒة الإيرانية.

كان أول من أطلق تشكيلات المقاومة في جنوب لبنان بعد الاحتلال الصهغŒوني عام 1978، عاصر أسرار وخفايا الحرب الأهلية اللبنانية وكشف الكثير منها، قلغŒل من غŒعرف أن المحکوم بالمؤبد في محاولة اغتغŒال رئيس الوزراء الإيراني الأسبق لحکومة الشاه "شابور بختيار" في باريس هو خالد الفتحاوي الذي فتح طرغŒق عرافت الغŒ اغŒران وبقغŒ في السجن عشرة سنوات و افرج عنه عام 1990وبقغŒ مهندس الدغŒکور مناضلا تحت لواء المقاومة.

كان أول من أطلق تشكيلات المقاومة في جنوب لبنان بعد الاحتلال الصهغŒوني عام 1978، عاصر أسرار وخفايا الحرب الأهلية اللبنانية وكشف الكثير منها، قلغŒل من غŒعرف أن المحکوم بالمؤبد في محاولة اغتغŒال رئيس الوزراء الإيراني الأسبق لحکومة الشاه "شابور بختيار" في باريس هو خالد الفتحاوي الذي فتح طرغŒق عرافت الغŒ اغŒران وبقغŒ في السجن عشرة سنوات و افرج عنه عام 1990وبقغŒ مهندس الدغŒکور مناضلا تحت لواء المقاومة.

کان مناضلا ومدافعا عن الخط المقاوم ضد قوى الاستكبار العالمي وحزب الله وللمقاومة وبانتقاده للأنظمة العربية الموالية للغرب.

لم يدرك الفرنسيون طوال عقد كامل قضاه أنيس النقاش في سجونهم أنّه «خالد» اللبناني، شريك كارلوس في عملية فيينا (1975)، حيث جرى احتجاز وزراء النفط في منظمة «أوبك». بعد عقد آخر على استعادته الحرية، اكتشف الرأي العام السر، حين قرر الرجل إطلاق العنان لذاكرته، بعدما تناهى إليه أنّ رفيقه الفنزويلي توقّع في رسالة إلى محاميه إفراجاً قريباً عنه، أسوة بأنيس.

يروي النقّاش الكثير عن العمليات الفدائية التي شارك فيها، من موقعه في الأمن السياسي لـ"حركة فتح"، وأبرزها عمليّة فيينا تلك، مع مجموعة وديع حداد (راجع «أسرار الصندوق الأسود» لغسان شربل/ دار الريّس).

كان الهدف منها "تأديب بعض الأنظمة على دعمها القوى اليمينية في لبنان، والحصول على دعم للثورة"، عبر طلب فدية قيمتها عشرة ملايين دولار. تنقّل النقّاش بين "ثورتين"، من فتح عرفات إلى إيران الخميني. لكنّ "الأخ مازن" ظلّ يكنّ كل تقدير للرفاق، وخصوصاً الشهيد خليل الوزير الذي فوجئ بمشاركة أنيس في عمليّة الاغتيال الفاشلة التي تعرّض لها في باريس عام 1980، شهبور بختيار، آخر رئيس وزراء في عهد شاه إيران محمد رضا پهلوي. "لم أشأ إحراجه بسبب الاتفاق الأمني بين "فتح" والحكومة الفرنسية، ورغم هذا، وقف أبو جهاد إلى جانب عائلتي ولم يتخلَّ عني".

من "مدرسة المقاصد الإسلامية"، "بارومتر" التحركات الطلابية، بدأ مسيرته.

لم يكن يتجاوز السادسة حين خرج في تظاهرة تضامنية مع المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد. يومها خلع مريوله المدرسي كي يستطيع "المشي بين الكبار". انقطع عن "المقاصد" عامين، لأسباب مادية.

كان يمر بها صباحاً، يستطلع إذا كان هناك إضراب أو تظاهرة، ويهرع إلى رفاقه كي يستعدوا. في عام 1964، انتسب سراً إلى "حركة فتح" وأسّس "خلية المقاصد".

كان في الرابعة عشرة حين أقنع الحركة بتأمين مضخة مياه لقرية عيناثا الجنوبية، بعدما شاهد نساءها ينتشلن المياه "بالسطيلة".

تأثر بعمّه المربي زكي النقاش، أحد أبرز وجوه المقاصد الذي حوّلها معقلاً للتضامن مع قضايا العرب.



في منزله أيضاً طغى النفَس العروبي، في كنف والدته "الإدارية بامتياز"، ووالده الذي أمسكه طرف الخيط، وأسهم في تفتّح وعيه السياسي، إذ كان يختبر تقدّم صغيره في القراءة على صفحات الجرائد. أضرب عن الطعام "احتجاجاً على تخاذل الدولة والعرب"، عندما دمَّرت قوة كوماندوس إسرائيلية الأسطول اللبناني في مطار بيروت (1969)، وانتهى به الأمر في المستشفى.

في العام نفسه، بدأ نشاطه العسكري، "بعد انتفاضة المخيمات بسبب قيام الشعبة الثانية بملاحقة الفدائيين".

كان يواكب الاحتجاجات الطلابية نهاراً، والجهوزية العسكرية ليلاً، رغم قلَّة السلاح: "كنّا مستعدين للمواجهة ولو بالعصي والحجارة دفاعاً عن المخيمات".

خلال حرب 1973، انتظم في المجموعات الأولى التي أطلقت الصواريخ على المستوطنات. "عشنا معمودية نار حقيقية. ننقل صواريخنا على البغال، نطلقها وننزل إلى الحفر قبل أن يحرق العدو الأرض بمدفعيته"، يقول متذكراً إشرافه على تأسيس "كتيبة الجرمق" الطلابية.
عارض التورط في الحرب الأهلية التي أصيب في يوم انطلاقتها 13 نيسان (أبريل) 1975. كتب إلى القيادة محذِّراً من كوارث الانخراط في هذه الحرب، لكنّه قاتل حين استشعر خطراً على أمن الثورة. حسّه النقدي سبّب له مشاكل مع الرفاق، يقول: "كل الناس غرقوا في القتال، وكنت أسعى إلى توجيه البنادق إلى إسرائيل فقط".

على رغم "الاهتمامات الثورية"، تابع دراسته في هندسة الديكور، وافتتح مكتباً في المزرعة، كي يظلَّ ارتباطه بالثورة تطوعياً. وعند الاجتياح الإسرائيلي (1978)، ترك المكتب في عهدة السكرتيرة، وانتقل إلى الجنوب مشاركاً في التصدي للعدوان. مع "الاصطدام اللبناني الأول بإسرائيل" في معركة كفرشوبا، قرر ترك فتح وتأسيس فصيل لبناني "أكثر فعالية وقرباً من الجماهير". كان يقول: "سننشئ مقاومة أهم من فتح وسترون". ظل الفتحاويون يعتبرونه واحداً منهم رغم انفصاله عن الحركة، وتأسيسه سريّتين لبنانيتين في كفرشوبا وبنت جبيل، أصبح أفرادهما جزءاً من قيادة المقاومة لاحقاً، كالشهيد عماد مغنية الذي كان يشترط أن يظل ورفاقه مستقلين عن أي تنظيم.

في ما بعد، نسج علاقات واسعة مع كوادر الثورة الإيرانيّة، تدريباً وتعاوناً أمنياً وعسكرياً، ووجد ضالّته فيها. دفاعاً عن الثورة، لم يتردد في الذهاب إلى باريس عام 1980، لاغتيال شهبور بختيار. نجا الأخير بأعجوبة، وقُتل خلال العمليّة مواطن وشرطي فرنسيّان، فيما ألقي القبض على أنيس وحكم عليه بالمؤبد.

كان السجن مسرحاً لنضال من نوع آخر. إذ نفّذ ثلاثة إضرابات عن الطعام، دام آخرها 130 يوماً، احتجاجاً على عدم شموله بقرار عفو عام، رافضاً إفراجاً لا يشمل رفاقه. أدرك وراء القضبان أنّه إما أن يقتل الوقت أو يقتله. وصله إلى زنزانته كتاب لشاعر باكستان محمد إقبال، يتحدث فيه عن ابن عربي "الشيخ الأكبر"، فاستوحى من ابن عربي ومن تعاليم الإمام الخميني أسس تديّنه: "تديّناً عرفانياً ".

كان السجن مسرحاً لنضال من نوع آخر. إذ نفّذ ثلاثة إضرابات عن الطعام، دام آخرها 130 يوماً، احتجاجاً على عدم شموله بقرار عفو عام، رافضاً إفراجاً لا يشمل رفاقه. أدرك وراء القضبان أنّه إما أن يقتل الوقت أو يقتله. وصله إلى زنزانته كتاب لشاعر باكستان محمد إقبال، يتحدث فيه عن ابن عربي "الشيخ الأكبر"، فاستوحى من ابن عربي ومن تعاليم الإمام الخميني أسس تديّنه: "تديّناً عرفانياً ".

وكان من كوارث السجن تفكُّك عائلته الصغيرة. إذ أحلَّ زوجته من الارتباط به بعد الحكم عليه، وبقي ولده الوحيد مازن في عهدة والديه. "لم أُشفَ من عقدة أنني تركته ابن ثلاث سنوات مع والدته وذهبت إلى المجهول".

تولّدت لديه في السجن أسئلة وجودية كبيرة، حاول الإجابة عنها بقراءة حقيقية ومنظمة للقرآن بالدرجة الأولى، ولمئات الكتب في مختلف المواضيع، بينها عدد كبير في الاقتصاد. قراءاته خولته إصدار كتاب بالفرنسية عنوانه les banques des cheickh salama (1988)، وهو دراسة عن المصارف اللا ربوية، عرضها على المفكر روجيه غارودي، فأعجبته كثيراً وشجعه على نشرها، وكان فخوراً بأن يكتب مقدمة لها. لكنّ الكسل حال دون ترجمتها إلى العربية حتى الآن. وضع مخطوطة لكتاب عرفاني عنوانه "الارتقاء في الوجود"، لكنّها ضاعت تحت الركام في بيت صديق خلال عدوان تموز 2006.

بعد الإفراج عنه في 27 تموز (يوليو) 1990، بقرار عفو وقّعه فرانسوا ميتران، تزوّج سيدة إيرانية، لكنّه لم يرزق بأولاد. أنشأ شركة للمقاولات والتجارة، معتمداً على التأمين الذي نالته العائلة بعد وفاة والده في حادث سير في الإمارات. يرفض "التقاعد أو الاستقالة من النضال"، ساعياً إلى استثمار خبرة السنين، من موقعه كمنسق لشبكة "الأمان" للدراسات الاستراتيجية. يسخّر ذلك من أجل «تبادل المعلومات والأفكار وإعداد خلاصات سياسية وأمنية، لعرضها على أصحاب القرار، ولا سيما في قيادة المقاومة".

سيد فاضل
22-02-2021, 07:44 PM
انيس النقاش الذي نقش النصر في قلب الامة


هاشم علوي ||



ترجل الفارس وتجمد الحبر وانكسر القلم برحيل المفكر والمثقف المناضل المجاهد الخبير والمحلل الاستراتيجي الاستاذ والقامة العربية الاصيلة انيس النقاش منسق شبكة أمان للدراسات الاستراتيجية.

بعدمسيرة حافلة بالعطاء والجهاد عرفته لبنان مرابطا وفلسطين مجاهدا وسوريامقاوما وايران مدافعا واليمن مستشرفا النصر خاضت به حركات المقاومة معركتها عاصر الاحداث وعصرته المواقف خاض النظال بالبندقية والقلم بالكلمة والحرف بالتحليل والنقد بالدراسة والتفنيد عرف مكامن قوة الامة وعرفته احد اياديها لمع نجمه في منابر أعلامية ومحافل سياسية خاض الصعاب بلا توجس عرف الحق وانحاز له وعرف الحقيقة وانتصر لها ونصرها.

اعلن موقفه بالانتماء لمحور المقاومة وتابع تفاصيل انتصاراته ومواقفه اسقى انتصار لبنان على العدو الصهيوني شهدا مصفى ودفع بشارات النصر تجاه الشعب اليمني وأثرى قوة إيران قوة الرؤيا وروح التحدي استنفر الارادة العراقية تجاه هزيمة داعش وامعن حبا واعتزازا بسوريا استمات عشقا للامة حتى مات حمل الراية في كل الساحات وانزل الهزائم على الاعداء بكل الشاشات والفضائيات عملاقا يتمنطق الحق وحق القوة السائدة في محور المقاومة شروحات الاحداث وتحليل المواقف يظهر هامة عربية سخرت وقتها وجهدها وسنين حياتها من اجل القضية الفلسطينية والقدس حملها في حله وترحاله في سفره واستقراره في حريته وزنزانته الصلاة بالقدس حلمه صاغتها افكاره وانامله وذخيرته.

استمات حتى الممات دفاعا عن الشعب اليمني الذي تعرض ومازال يتعرض للعدوان والحصار من قبل دول العدوان التي كانت جرائمها حاضرة في تحليلات فقيد الامة النقاش تفاصيل التفاصيل خاض بها وقدم لها تحليلات وتوضيحات واستنتاجات اكدت في مجملها ومنذ انطلاق العدوان السعوصهيوامريكي ان النصر حليف الشعب اليمني التقط المواقف المتخاذلة والمتواطئة والحيادية الدولية والعالمية عرى القتلة وبائعي السلاح ومروجي اوهام السلام استبشر بسقوط المؤامرات الدولية والاقليمية تجاه شعوب المنطقة ومحور المقاومة.

الشعب اليمني لن ينسى نديم البطولات التي كان يطل لتحليلها عبر الشاشات اقترب واقتربت منه افئدة اليمنيين الاحرار والفت صوته وانفاسه عبر الميكرفونات وعدسات الاستديوهات داخل الفضائيات او عبراجهزة الاتصالات حتى رأته الابصار كأنه حاضر في جبال عسير ونجران وجيزان حيث يسطر الجيش اليمني اروع البطولات حاضراً عندتدمير سفينة حربية معادية او عند اسقاط طائرة حربية اوتجسسية كأنه رائد الاعلام الحربي اليمني فقد عرفته المواقع والقواعد والمناطق الاقتصادية والحساسة التي استهدفها الجيش اليمني داخل عمق دول العدوان كأنه وروحه ترافق الصواريخ والمسيرات اليمنية.

انها الروح الابية روحك ياحر الكلمة والقلم والتحليل الاستراتيجي ازمنه وانت تناضل وتحمي وتدعم محور المقاومة وتحدد أين يقف سبقت تحليلاتك انتصار لبنان وصمود سوريا وتحرير العراق وانتصار الشعب اليمني الذي عرفك سندا ومددا واهزوجة النصر تفوح من اعماقك.

رحمك الله واسكنك الجنة فإن ترجلت الفرس فلم تسقط بالمعركة.

تعازينا بإسم الشعب اليمني لاولاد المرحوم المغفور له بإذن الله وللبنان حكومة وشعبا ومقاومة وللامة التي يحق لها ان تفتخر أن انجبت أنيس وامثاله.....

اليمن ينتصر .. العدوان ينكسر

سيد فاضل
22-02-2021, 09:38 PM
حزب الله نعى أنيس النقاش: حمل القضية الفلسطينية في قلبه ودافع بكل قوة عن المقاومة الشريفة وخياراتها السياسية في لبنان

نعى حزب الله في بيان، “المجاهد والمفكر والباحث الكبير الأستاذ أنيس النقاش رئيس شبكة أمان للدراسات الاستراتيجية، الذي وافته المنية إثر إصابته بوباء كورونا، ويتقدم من عائلته وأصدقائه ومحبيه بأحر التعازي، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يتغمده بواسع رحمته إلى جانب الشهداء الأبرار”.
اضاف البيان: “لقد كان الراحل من أهم المفكرين والباحثين في منطقتنا وقدم العديد من الأبحاث والدراسات الاستراتيجية الهامة، التي شكلت إضافة نوعية في مسيرة المواجهة الشاملة مع العدو الصهيوني. قضى الأخ العزيز الأستاذ أنيس النقاش سنوات طويلة من عمره مقاوما، مجاهدا، ومناضلا. حمل القضية الفلسطينية في قلبه وعقله، مستنهضا همم الأحرار في كل مكان لنصرتها والدفاع عن شعبها المظلوم. ودافع بكل قوة عن المقاومة الشريفة في لبنان وخياراتها السياسية والجهادية في مختلف المحافل والمنابر المحلية والدولية. كما وقف إلى جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية في وجه الحصار والعدوان، منتصرا لمفاهيمها العادلة وقيمها السامية، متصديا للمؤامرات التي حكيت ضد سوريا العربية في الحرب الكونية التي شنت عليها من قبل الإرهاب ورعاته الدوليين والإقليميين”.
وختم: “رحم الله الأخ الأستاذ أنيس النقاش وأسكنه فسيح جناته”.

سيد فاضل
22-02-2021, 09:43 PM
الحزب الديمقراطي الشعبي":أنيس النقاش، تاريخ مليء بالكفاح

نعى الحزب "الديمقراطي الشعبي"في لبنان في بيان، "المناضل الكبير أنيس النقاش، فقيد المقاومة الوطنية اللبنانية والفلسطينية والأممية".
العالم-لبنان

وأشار الى أنه "في اللحظات الصعبة التي تحتاج قضيتنا المركزية لرجال مناضلين من رتبة فدائيين، غادرنا أنيس النقاش بعد ان نال منه المرض وغيبه عنا وعن النضال الثوري، وهو الذي يوم نادت فلسطين لبى النداء وهب لنصرتها خلف خطوط العدو الامبريالي، ويوم احتاجت القضية معينا كان خير معين".

ولفت الى أن "أنيس النقاش، تاريخ مليء بالكفاح، من عملية اوبيك الفدائية، الى ميدان التحليل السياسي من موقع المقاومة العنيدة، ضد كل انواع الاحتلال والاستعمار، مبشرا بالنصر الكبير الآتي. لتفتخر أجيالنا بأنيس النقاش، وليكن ملهما لنا جميعا في الذود عن حقوقنا الوطنية وعلى رأسها فلسطين".

حركة التوحيد نعت النقاش

كما نعت "حركة التوحيد الإسلامي" في لبنان في بيان، "أنيس النقاش الذي كان كلمة حق في وجه سلطان جائر ومقاوماً من الطراز الأول و الذي تجاوز بمواقفه كل الحواجز القطرية و الطائفية ليكون بحقٍ علماً من أعلام الأمة و نبراساً يُحتذى في وضوح الرؤية المستقبلية".

ودعت لأهله ب"الصبر والسلوان وأنْ يعوض المولى أمتنا خيراً و يُبعد الوباء عنها ويُعين إخوانه ومحبيه على سلوك دربه في الوحدة والمقاومة وحُسن التسديد، سائلين اللَه الرحمة والمغفرة ".

سيد فاضل
22-02-2021, 09:45 PM
المكتب السياسي لأنصارالله يعزي بوفاة انيس النقاش

عزى المكتب السياسي لحركة أنصارالله بوفاة المناضل العربي واللبناني رئيس شبكة “امان” للدراسات الاستراتيجية أنيس النقاش نتيجة اصابته بفيروس كورونا.
العالم- اليمن

وجاء في بيان صادر عن المكتب السياسي لأنصارالله حول وفاة انيس النقاش:

بسم الله الرحمن الرحيم

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة المناضل العربي الجسور الأستاذ الكبير أنيس النقاش منسق شبكة أمان للدراسات الاستراتيجية بعد عمر حافل بالنضال والكفاح والجهاد، حاملا لواء فلسطين كقضية مقدسة آمن بها في صباه وظل ينافح عنها طيلة حياته.

إن الراحل الكبير لهو بحق مثالٌ للإنسان الملتزم الذي لا يبيع ولا يشترى رغم كل الإغراءات والتهديدات، وكانت فلسطين هي دوما بوصلته في كل نشاط.

إن رحيل النقاش خسارة كبيرة لما كان عليه من مبدئية في المواقف، وثقافة سياسية وفكرية واسعة مكنته من مواكبة التطورات أولا بأول وتقديم مقاربة سياسية غاية في الدقة والرصانة.

تغمد الله المناضل العربي اللبناني الكبير أنيس النقاش بواسع الرحمة والمغفرة، وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

المكتب السياسي لأنصار الله - صنعاء
10 رجب 1442ه
22 فبراير 2021م

سيد فاضل
22-02-2021, 09:48 PM
https://media.alalamtv.net/uploads/855x495/2021/02/22/161401478099841600.jpg

لبنان..الخطيب ينعى أنيس النقاش: خسرته ساحة الحق والنضال

نعى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب الفقيد أنيس النقاش، وقال: "رحم الله أنيس النقاش الذي قضى حياته في خدمة قناعاته التي لم تكن تركة ورثها كما هو حال الكثيرين، وإنما نتاج جهد فكري نضالي سعى اليه ودفع ثمنه غاليا وعمل بجد من أجل تحقيقه حتى وافته المنية، ولم يتخل ولم يتخلف رغم كل الصعوبات والمخاطر والغربة التي عاشها من أجل تحقيق الغاية التي آمن بها وسعى لها".
العالم-لبنان

وأضاف: "لقد خسرتك ساحة الحق والنضال، وأنت على مشارف تحقيقها نصرا، أنت شريك في تحققه على المتخلفين والظلاميين وعلى الباطل وظلامه، فاهنأ بالفوز ان شاء الله ان قضيت ما عليك ولم تأخذك المغريات والمخاطر الى طريق الباطل، ثابتا كالطود في نصرة قضايا الأمة العادلة، وعلى رأسها قضية فلسطين، وفي مواجهة قوى الانحراف والاستعمار وأدواتها من التحريفيين والمرجفين الممهدين والمبررين للارهابيين وارهابهم الذين باعوا قضايا ومقدسات أمتهم بثلاثين من الفضة".

وختم: "رحمك الله وأسكنك فسيح جنانه، فقد تركت خلفك تراثا للاجيال لن يذهب سدى".

سيد فاضل
23-02-2021, 12:38 PM
في بيان؛
وزارة الخارجية الإيرانية تعزي بوفاة انيس نقاش
وزارة الخارجية الإيرانية تعزي بوفاة انيس نقاش
عزت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، بوفاة المناضل العربي واللبناني رئيس شبكة "امان" للدراسات الاستراتيجية أنيس نقاش نتيجة اصابته بفيروس كورونا.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أنه جاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الإيرانية حول وفاة أنيس نقاش: "إن بُعد آفاق هذا المجاهد المخضرم في مجال الدفاع عن فلسطين العزيزة سبب ولعه واهتمامه بالمثل السامية وأهداف الثورة الإسلامية والإمام الخميني (رضوان الله عليه)، وهو في فترة ما قبل وبعد انتصار الثورة الإسلامية كان حلقة وصل بين الثوار الإيرانيين ومقاتلي جبهة المقاومة المناهضة للصهيونية، ودافع بشجاعة دائمًا عن أحقية إيران الإسلامية حكومة وشعبا ضد العدوان والإرهاب الحكومي والاقتصادي لأعداء إيران ومضمري السوء".

كما جاء في البيان: "وزارة الخارجية تتقدم بأحر التعازي لذوي ومحبي أنيس نقاش خاصة في لبنان وفلسطين وسوريا، وتبتهل إلى الله أن ترقد روح هذا المجاهد والمقاتل الإعلامي مع المجاهدين وشهداء المقاومة"./انتهى/

سيد فاضل
23-02-2021, 06:47 PM
https://media.hawzahnews.com/d/2020/06/21/3/975738.jpg

معزيا بوفاة انيس النقاش:
الشيخ قبلان : كان مثال المناضل الممانع
شغŒخ احمد قبلان مفتغŒ جعفرغŒ لبنان
وكالة الحوزة - نعى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، أنيس النقاش، مشيرا الى انه "مناضل عربي كبير، كان مقاوما من الطراز الأول ونموذجا حرا بعقله وفكره وموقفه وخياره ومثال المناضل الممانع والثائر العابر للحدود والطوائف.

وكالة أنباء الحوزة - نعى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، أنيس النقاش، مشيرا الى انه "مناضل عربي كبير، كان مقاوما من الطراز الأول ونموذجا حرا بعقله وفكره وموقفه وخياره ومثال المناضل الممانع والثائر العابر للحدود والطوائف. ناضل بشدة لحماية مشروع الدولة من الطائفية والفساد ودفع بقوة نحو مبدأ المواطنة وسيادة البلد وتطوير الصيغة السياسية، وكان ظهرا قويا لمشروع المقاومة ونصرة فلسطين وسوريا والعراق واليمن وحقوق الشعوب العربية وحماية العرب من التعرب. كما حذر بشدة من موجات التطبيع التي تعمل على تحويل كيانات العرب الى متاريس انتحارية بمشروع تل أبيب".

وختم قبلان: "رحم الله أنيس النقاش، فقد قضى ما عليه وبقي ما علينا من أمانة الشعوب وممانعة الموقف وعدالة الأوطان".

سيد فاضل
23-02-2021, 06:48 PM
الشيخ شعبان: أنيس النّقاش مناضل ثوري ومجاهد أصيل مخضرم
شغŒخ بلال شعبان دبغŒرکل جنبش توحغŒد اسلامغŒ لبنان
وكالة الحوزة - اعتبر الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي الشيخ بلال سعيد شعبان أنّ وفاة المفكر الاستاذ أنيس النّقاش (غ±غ¹غµغ±_غ²غ°غ²غ±) منسق شبكة أمان للبحوث والدراسات الاستراتيجية اثر مضاعفات فيروس كورونا خسارة كبرى.

وكالة أنباء الحوزة - أضاف فضيلته" الأخ أنيس النّقاش وقد عرفته عن قرب لعقود، هو مناضل ثوري ومجاهد أصيل مخضرم، دافع عن قضيّته وحارب من أجلها في مختلف البلدان والقارات وعلى مختلف الصعد الأمنيّة والاقتصادية والفكريّة والاعلاميّة.

وأشار، هو كالكثير من إخوانه لم يمنعه انتماؤه لفلسطين، محوراً وقضية وشعباً، أنْ يصوّب وينصح وحتى ينتقد شركاءه، بقصد التّصحيح لا بقصد التّجريح، ولقد امتلك رحمه الله تجربة نضالية واسعة، فمِن مطلع شبابه ونعومة أظفاره، كان فدائيّاً مع حركات النضال الفلسطيني، عرفته كل قرى الجنوب اللبناني ثمّ سُجن في فرنسا لسنوات وكان شريكاً للأسير جورج ابراهيم عبد الله في الأسر والأخير نزيل لسجون الظلم الفرنسي منذ أكثر من غ³ عقود.

ونوه الى ان" كان الفقيد يلتقي مع مختلف المناضلين من أجل الحرية وفلسطين، مسلمين كانوا أم مسيحيين، لبنانيين كانوا أم فلسطينيين، يساريين كانوا أم ثوريّين، سنّة كانوا أم شيعة، فالمهمّ عنده أن تكون قبلة النّضال فلسطين".

أکد الشيخ شعبان أنّ، أنيس النّقاش كان يَعتبر أن تحرير القدس تحصيل حاصل، وقريبٌ جداً، لكنّه طالما تحدّث عن اليوم الثاني لتحرير القدس، وكيف نعيد رسم العلاقات الإيمانيّة بين أبناء الأمة الواحدة وقد مزّقها الاستعمار ووكلاؤه في المنطقة.

وقال الأمين العام لحركة التوحيد الإسلامي: لقد نظر الراحل لملحمة التّلاقي بين الأصوليّتين السُّنية والشِّيعية على اعتبار أنّها مدخل وضرورة لتحرير فلسطين، موكّداً أنّ محورنا لم يستطع حتى الآن أن ينجح في الناحية الاقتصاديَّة ومعركة التجويع كما نجح في الناحية العسكرية، لافتاً إلى أنّ ذلك نوعٌ من القصور، إذ لو تمكّنّا من نسج علاقات اقتصاديّة بين دول المحور، لما استطاعت أمريكا ودول الاستعمار أن تُحكِم الطّوق علينا، وتفرض الحصار على بلادنا، فبلادنا تمتلك أكثر من غ·غµ بالمائة من الأساسيّات التي تحتاجها وعلى رأسها المحروقات والغذاء والدواء وغيره... وذلك كفيل بكسر كلّ حصار.

وتابع شعبان" دعا أنيس النّقاش رحمه الله إلى نظرية زراعة كل ما يمكن زرعه، من أجل الصّمود في وجه الحصار مُطلقاً تسمية "نظرية الحاكورة" والحاكورة باللبناني تعني الأرض الضيّقة في الفناء الخلفيّ للبيت القرويّ.

إنه أنيس النّقاش الذي يوجَد حيث يجب أن يوجَد، في العمل النضالي والسياسي والاعلامي والاقتصادي والإعلامي والتحليلي.

سيد فاضل
23-02-2021, 07:29 PM
مساعد شؤون العلاقات الدولية بمكتب قائد الثورة الاسلامية ينعى رحيل "انيس النقاش"

اصدر الشيخ محسن قمي مساعد شؤون العلاقات الدولية في مكتب قائد الثورة الاسلامية بيانا نعى فيه رحيل المجاهد المناضل "انيس النقاش" الذي وافته المنية امس الثلاثاء عن عمر ناهز الـ70 عاما .
العالم – ايران

واعرب قمي في بيان التعزية الذي نشره بالمناسبة ، عن بالغ اسفه لرحيل الفقيد الراحل مضيفا ان القضية الفلسطينية والقدس الشريف كانتا تستحوذان على فكر وعقيدة هذه الشخصية المرقومة على صعيد العالم الاسلامي وجبهة المقاومة .

ووصف البيان الفقيد الراحل بانه كان الصوت الذي يصدح من اجل احرار ومستضعفي العالم وانه كرّس حياته للدفاع عن المظلومين في اقطار العالم ، ولم يغفل لحظة واحدة عن النضال الفكري والثقافي والاعلامي لاعلاء راية المظلومين .

وبحسب البيان فان الدفاع والدعم الشجاع الذي ابداه "انيس النقاش" لحقوق الشعب الايراني في مواجهة جبهة الاستكبار العالمي هي من النقاط البارزة لحياته المهنية والتي لن تمحى من ذاكرة الشعب الايراني الابي وكافة احرار العالم .

سيد فاضل
24-02-2021, 07:40 PM
الشيخ نعيم قاسم للمنار: المناضل انيس النقاش كان لصيقاً بالشهيد القائد عماد مغنية وله الدور الكبير في مسيرة المقاومة

نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم
لبنان


اكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم لقناة المنار في مداخلة ضمن برنامج بانوراما اليوم ان الاستاذ انيس النقاش صاحب رؤية ثاقبة وبقي على الخط الواحد لاكثر من نصف قرن، منذ شبابه حافظ على بوصلة فلسطين وكان ينظر الى التطورات على قاعدة هذه البوصلة فما كان مع فلسطين كان معه وما كان ضدها كان ضده.

وكشف انه كان لصيقا بالشهيد القائد عماد مغنية ويقدم استشارات ورؤى ويلتزم بتنفيذ بعض الاعمال التي لا يمكن القيام بها الا من قبل شخصية شبيهة بشخصية انيس النقاش والايام يمكن ان تكشف اكثر.

واشار سماحته الى انه بعد التطورات في المنطقة في الفترات الاولى التي عمل فيها مع المقاومة الفلسطينية من خلال حركة فتح حصل انتصار الثورة الاسلامية وسرعان ما انضم الى هذا الاتجاه وايد الثورة الاسلامية ومشى تحت جناحها على قاعدة انها تصلّب خيار المقاومة ضد اسرائيل واستطاع ان يكون ركنا اساسيا من اركان الدفاع عن فلسطين والثورة الاسلامية وعندما انطلقت المقاومة الاسلامية كان واحدا من الجنود الذين عملوا في الخفاء وكان لهم الدور الكبير في مساندة هذه المسيرة.

واضاف ان الاستاذ انيس محوره فلسطين ودعائم رؤيته ايران والمقاومة في لبنان والعمل ضد اميركا لتكون النتيجة لمصلحة المقاومة الفلسطينية وتحرير فلسطين، هو مقاوم اممي ثبت على الطريق وتصلب موقفه ودعم هذا التصلب بمواقف فكرية استراتيجية نظّر من خلالها بقوة وعمق لان ما يقدمه فكر استراتيجي مقاوم وثابت على الارض

وقدم الشيخ قاسم كل التعزية بالفقيد الغالي الاستاذ المفكر المقاوم لعائلته واهله وجميع المقاومين دولاً وجماعات وجميع