المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفاصيل الجدول الزمني للإنتخابات الرئاسية في ايران


سيد فاضل
22-04-2021, 09:43 AM
تفاصيل الجدول الزمني للإنتخابات الرئاسية في ايران ..

أسابيع قليلة تفصل الايرانيين عن الاستحقاق الرئاسي المقرر في 18 من حزيران/ يونيو المقبل، حراك سياسي حثيث تشهده الأحزاب والتيارات السياسية لتسمية مرشحيها لهذه الانتخابات.
العالم - ايران

بناء للجدول الزمني المحدد، إجمالي الفترة الزمنية ومراحل سير الانتخابات الرئاسية الايرانية المزمع عقدها في حزيران، يونيو 20 و 21، تبلغ 39 يوما، وفقا لذلك،اولى المراحل تتمثل بتشكيل اللجنة المركزية التنفيذية في الأول من اذار مارس عشرين واحد و عشرين.

ثم ستفتح وزارة الداخلية الايرانية ابوابها امام الشخصيات الذين ينوون التقدم للترشيح بمدة خمسة ايام من الحادي عشر الى الخامس عشر من أيار مايو،اي بعد اقل من شهر من الان.

هنا يأتي دور مجلس صيانة الدستورالايراني، الخطوة التالية تتمثل بالبت بصلاحية، واهلية هؤلاء الاشخاص الذين سجلوا اسمائهم للترشح و يتوقع ان تكون اعدادهم بالعشرات من قبل مجلس صيانة الدستور .

في هذه المرحلة سيبت المجلس بصلاحية هؤلاء اي ينظر بان تتوفر لديهم الشروط الخمسة المذكورة في المادة الخامسة عشرة بعد المئة في الدستور الايراني، من ثم سيعلن عن الأسماء النهائية للمرشحين في السادس و العشرين و السابع و العشرين من أيارمايو.

ستبداء الحملات الدعائية ويدخل كل من المرشحين مضمارالسباق والتنافس من الثامن والعشرين من ايار مايو وحتى السادس عشر من حزيران يونيو اي لمدة عشرين يوما وفي السابع عشر من حزيران يوليو ستدخل البلاد فترة الصمت الانتخابي واخيرا وفي نهاية المصاف ستجرى الانتخابات في الثامن عشر من حزيران يونيو 2021.