المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زكاة الفطرة عن الضيف


سيد فاضل
12-05-2021, 02:28 AM
زكاة الفطرة عن الضيف
ــــــــــــــــــــــــ
السؤال:
هل تجب الفطرة على المضيِّف عن ضيفه الذي ينزل عنده قبل ليلة العيد؟
ــــــــــــــــــــــــ
الجواب:
الشيخ الإحقاقي:
ج ـ يجب إخراج زكاة الفطرة عن نفسه، وعن كلّ من يعولهم كالضيف . الشريعة، ج 1، م 1602.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد سعيد الحكيم:
ج ـ يجب أن يخرجها عن الضيف ممّن يكون من عياله وتابعًا له مؤقّتًا. نعم.. لا يكفي مجرّد الحضور في الدار لدعوة ونحوها وإن أكل عنده إذا لم يبتنِ حضوره فيها على التبعية للمعيل .(منهاج الصالحين، ج 1).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد أبو القاسم الخوئي:
ج ـ يجب إخراجها عن الضيف وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط، أما إذا دعا شخصًا إلى الإفطار ليلة العيد لم يكن من العيال، ولم تجب فطرته على من دعاه.(منهاج الصالحين، ج 1، م 1172).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الروحاني:
ج ـ يجب إخراجها عن الضيف وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط ـ استحبابًا ـ، ولا فرق في الضيف بين المدعو والنازل بنفسه .
(منهاج الصالحين، ج 1، م 1349).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد زين الدين:
ج ـ وجب عليه إخراج زكاة الفطرة عن الضيف، إذا صدق في نظر أهل العرف أنّه ممّن يعول به مضيّفه ولو مؤقتًا، والمدار أن يكون الفرد منهم ممّن يعول به المكلّف في جزء من شهر رمضان إلى دخول ليلة الفطر.) كلمة التقوى، ج 1، م 255).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد علي السيستاني:
ج ـ الضيف إن لم يُعدّ عرفًا ممن يعوله مضيفه ولو مؤقتًا ــ كما إذا دعا شخصًا إلى الإفطار عنده ليلة العيد ــ؛ لم تجب فطرته على المضيف، وأما إذا عُدّ كذلك فتجب عليه فطرته فيما إذا نزل عليه قبل الهلال، وبقي عنده ليلة العيد، وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط لزومًا.(منهاج الصالحين، ج 1، م 1174).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد الشيرازي:
ج ـ تجب على المضيف فطرة ضيفه الذي ينزل عليه قبل غروب ليلة عيد الفطر برضاه إذا كان الضيف عنده حين هلال شوال.(المسائل الإسلامية، م 2119).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد صادق الشيرازي:
ج ـ تجب على المضيف فطرة ضيفه الذي ينزل عليه قبل غروب ليلة عيد الفطر برضاه، بشرط صدق كونه عيالًا له .المسائل الإسلامية، م 2130.
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد صادق الصدر:
ج ـ يجب إخراجها عن الضيف إذا نزل عنده قبل الهلال، وبقي عنده ليلة العيد، وكان المناسب له اجتماعيًا أن يأكل عنده، وإن لم يأكل فعلًا، أما إذا دعا شخصًا إلى الإفطار ليلة العيد لم يكن من العيال، ولم تجب فطرته على من دعاه.(المنهج، ج 1، م 264).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ محمد إسحاق الفيّاض:
ج ـ يجب أن يخرجها عن الضيف وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط ـ لزومًا ـ، أما إذا دعا شخصًا إلى الإفطار ليلة العيد لم يكن من العيال، ولم تجب فطرته.(منهاج الصالحين، ج 1، م 84).
ــــــــــــــــــــــــ
السيّد محمد تقي المدرّسي:
ج ـ تجب الفطرة على المضيِّف عن ضيفه الذي ينزل عنده قبل ليلة العيد وبرضاه، شريطة أن يصدق عليه أنّه يعوله.(أحكام العبادات، ج1، ص 456، م 18).
ــــــــــــــــــــــــ
الشيخ حسين وحيد الخراساني:
ج ـ يجب إخراجها عن الضيف وإن لم يأكل عنده، وكذلك فيما إذا نزل بعده على الأحوط ـ استحبابًا ـ، أما إذا دعا شخصًا إلى الإفطار ليلة العيد لم يكن من العيال.(منهاج الصالحين، ج 1، م 1172).

ـــــــــــــــــــــــــــ
✒ملاحظة :
لا يجوز التصرف بمحتوى الاستفتاء يرسل من غير تغيير.
الشيخ عادل الجوهر

محـب الحسين
12-05-2021, 03:34 AM
شكرا جزيلا على الفائده

خادمة فضه
12-05-2021, 04:10 AM
بميزان حسناتك أن شاء الله تعالئ

سيد فاضل
12-05-2021, 09:44 AM
سلمكم الله