المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بعد وقف إطلاق النار.. الاحتفالات تعم فلسطين المحتلة


سيد فاضل
21-05-2021, 06:23 PM
https://iraq.shafaqna.com/wp-content/uploads/2021/05/aljazeera-1170x654.jpg

بعد وقف إطلاق النار.. الاحتفالات تعم فلسطين المحتلة


شفقنا العراق-دخل وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل حيز التنفيذ الذي أعلن الطرفان موافقتهما عليه عند الساعة الثانية من فجر يوم الجمعة (21 مايو 2021)، بعد 11 يوما من التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة والذي خلّف عشرات الشهداء ومئات الجرحى في صفوف الفلسطينيين.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت بأن المجلس الوزاري الأمني المصغر الذي عقد مساء أمس الخميس، وافق بالإجماع على وقف لإطلاق النار، وأكدت فصائل المقاومة أنها ملتزمة به ما التزمت إسرائيل.

وذكرت القناة “12” الإسرائيلية أن وقف إطلاق النار يسري بدءا من الساعة الثانية من فجر الجمعة بحسب التفاهمات مع المصريين، كما نقل موقع “أكسيوس” (AXIOS) عن مسؤول إسرائيلي أن مبدأ وقف إطلاق النار هو الهدوء مقابل الهدوء.

وأفاد بيان الحكومة الإسرائيلية بأن تل أبيب قبلت وقف إطلاق نار متبادلا ومن دون شروط بناء على اقتراح مصري.

وذكرت القاهرة في بيان رسمي أن التوصل إلى وقف لإطلاق النار تم برعاية مصرية، وأنه متبادل ومتزامن وسيبدأ الساعة عند الثانية فجر الجمعة.

وأضاف البيان أن القاهرة سترسل وفدين أمنيين لتل أبيب والمناطق الفلسطينية، لمتابعة تنفيذ الاتفاق.

من جهتها، قالت حركة حماس إن “الأشقاء في مصر أبلغونا بأنه تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن”، وأنه سيبدأ الساعة الثانية من فجر الجمعة، مؤكدة أن “المقاومة الفلسطينية ستلتزم بهذا الاتفاق ما التزم الاحتلال”.

كما أكدت حركة الجهاد الإسلامي أن “مصر أبلغتنا بقبول الاحتلال المقترح المصري بوقف إطلاق نار متبادل ومتزامن الساعة الثانية فجر الجمعة”.

وقال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة فجر اليوم الجمعة، وافقنا على الاقتراح المصري بوقف إطلاق النار المتبادل والمتزامن عند الـ2 فجر اليوم الجمعة، وملتزمون به ما التزم العدو، وسنرد على أي خرق.

وتقصف إسرائيل منذ 11 يوما قطاع غزة مستخدمة المدفعية والطائرات، وأدت هذه الضربات إلى استشهاد أكثر من 230 فلسطينيا -بينهم 65 طفلا و36 امرأة- وجرح 1710 آخرين في القطاع، بالإضافة إلى دمار هائل، إذ أُسقطت أبنية بكاملها ولحقت أضرار جسيمة بمبان أخرى وبالبنى التحتية.

احتفالات في المسجد الأقصى مع دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ

عقب دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ بين فصائل المقاومة الفلسطينية والإسرائيليين، عمّت احتفالات واسعة، مختلف مناطق فلسطين المحتلة، وتوافد المقدسيون إلى المسجد الأقصى بتكبيرات العيد، تعبيراً عن فرحتهم بانتصار المقاومة على آلة الحرب الإسرائيلية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مصلّين مسلمين في الحرم القدسي، أطلقوا صباح اليوم الجمعة شعارات مؤيدة لحركة “حماس”.

ونشر ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومشاهد فيديو للاحتفالات التي عمت باحات المسجد الأقصى بفرحة النصر، حيث دخلوا باحاته بالسجود وتكبيرات العيد.

وتصدّر وسم المسجد الأقصى تغرديات الناشطين التي تضمنت أيضاً وسوم: فلسطين تنتصر، القدس عاصمة فلسطين الأبدية، غزة_العزة، غزة تنتصر للقدس، غزة تنتصر.

وقالت ناشطة على “تويتر” إن “هذا النصر كي لا يتم قمع المصلين ثانية”.

ونشر آخرون مقطع فيديو يظهر حشداً كبيراً من الفلسطينيين وهم يصورون بهواتفهم الخاصة المسجد الأقصى وهو مضاء فرحة بالنصر.

ناشط آخر كتب: “نعم انتصرنا.. لمنع اقتحام الأقصى، ومنع طرد سكان حي الشيخ جراح، وإغلاق باب المغاربة، وإعادة اعتبار للقضية الفلسطينية”.

فيما تحدثت ناشطة عن “الدور الدنيء” الذي لعبته “السوشيل ميديا” في منع نقل معاناة الفلسطينيين وهم تحت النار.

وانتشرت صور للأطفال فرحين بالنصر، وصورة تعبيرية بخلفية المسجد الأقصى.

وبسبب أن الفلسطينيين لم ينعموا بعيد الفطر هذا العام بسبب الحرب، نشرت ناشطة صورة وهي تحمل بيدها حلوى “المعمول” وكتبت “كل عام وغزة بألف خير”.

كذلك انتشر مقطع فيديو لجموع من الفلسطينيين وهم يتوافدون إلى المسجد الأقصى احتفالاً بالنصر.

وشهدت الساعات الأخيرة قبل دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، إطلاق المقاومة الفلسطينية لصليات مكثفة من الصواريخ باتجاه المستوطنات الإسرائيلية، فيما طلب جيش الاحتلال من السكّان الإسرائيليين البقاء في الملاجئ.

المقاومة لديها المزيد لمواجهة الصهاينة إذا تجرَّأوا على مقدَّساتنا

إلى ذلك، أكد الناطق العسكري باسم كتائب “القسام” أبو عبيدة أن المقاومة الفلسطينية خاضت “معركة سيف القدس دفاعاً عن القدس بكل شرف وإرادة وإقدار، نيابة عن أمة بأكملها”، وتمكّنت من “إذلال العدو وكيانه الهش وجيشه”.

وأعلن أن كتائب “القسام” أعدّت “ضربة تغطي كل فلسطين من حيفا حتى رامون، لكننا استجبنا لوقف إطلاق النار لنراقب سلوك العدو حتى الساعة الثانية من فجر الجمعة، وعلّقنا ضربة صاروخية كبيرة كنا أعددناها للعدو”.

وأضاف: “لقد تمكنّا بعون الله من إذلال العدو وجيشه الذي تبجحت قيادته بقتل الاطفال وتدمير الأبراج السكنية”.

وأكد أبو عبيدة أن الاحتلال الإسرائيلي “لا يستخلص العِبَر من تاريخه الأسود”، مشيراً إلى أن المقاومة “لديها المزيد لمواجهة الصهاينة إذا تجرَّأوا على مقدَّساتنا”.

وعقب الكلمة، قالت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية إن كلمة أبو عبيدة “كانت نيابةً عن الغرفة المشتركة للفصائل، وبالتوافق بين مكوناتها”.

وكان القيادي في حركة “حماس” أسامة حمدان صرّح بأن المقاومة “مستعدة لأي تطوّر” بعد موعد وقف إطلاق النار، وهي بذلك تكون قد “ثبّتت انتصاراً جديداً ومعادلةً جديدة”.

وكشف حمدان أن المقاومة الفلسطينية “حصلت على ضمانات من الوسطاء بأن العدوان على غزة سيتوقف”، وضمانات أخرى بـ”رفع يد الاحتلال عن الشيخ جراح والمسجد الأقصى”.

وقرَّر “كابينت” الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، وقف إطلاق النّار في قطاع غزة بعد جلسة استمرّت أكثر من ثلاث ساعات.

الميادين+وكالات

محـب الحسين
22-05-2021, 04:07 AM
أحسنت اخي العزيز

سيد فاضل
22-05-2021, 08:36 AM
سلمكم الله