المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسماء أبرز الناجين من واقعة كربلاء


سيد فاضل
20-08-2021, 12:16 PM
أسماء أبرز الناجين من واقعة كربلاء:
١- الامام علي بن الحسين عليه السلام وكان مريضا.
٢-الامام محمد الباقر بن علي بن الحسين عليهم السلام وكان صغيراً.
٣- الحسن الملقب بالمثنى إبن الامام الحسن المجتبى.وكانت يده قد بترت أثناء المعركة فصار جريحا فتشفع له أخواله عند عمر بن سعد فتركه…
٤- زيد بن الامام الحسن المجتبى .. ويقال أنه لم يذهب مع عمه الى كربلاء بسبب أن الامام أمره بالبقاء في المدينة..
٥- عمرو بن الامام الحسن المجتبى عليه السلام.. وكان صغيراً فأخذوه مع السبايا.
٦- الضحاك بن عبد ألله المشرقي.. هذا الرجل عندما دعاه الحسين الى نصرته .. اجابه : إن علي دينا ، وإن لي لعيالا ، ولكنك إن جعلتني في حل من ألإنصراف إذا لم أجد مقاتلا قاتلت عنك ما كان لك نافعا .. وبالفعل فقد قاتل قتالا عظيما وقتل العديد من اعداء الحسين واصاب اخرين. ولكن عندما لم يجد احدا من الاصحاب مع الحسين وكلهم كانوا قد قتلوا .. قال للحسين : يابن رسول ألله قد علمت ما كان بيني وبينك . قلت لك : أقاتل عنك ما رأيت مقاتلا فإذا لم أر مقاتلا فأنا في حل. فقلت لي : نعم ... : فاجابه الحسين .. صدقت .. وكيف لك بالنجاة ؟؟ إن قدرت على ذلك فأنت في حل...وكان الضحاك قد اسرج خيله مسبقا وادخلها في فسطاط فركب فرسه وانطلق مسرعا تاركا معسكر الحسين .. وتبعه خمسة من الفرسان ولكنهم لم يستطيعوا اللحاق به وهرب منهم وخسر الشهادة بين يدي أبي عبد الله الحسين عليه السلام.
٧- عقبة بن سمعان كان مولى للرباب بنت إمرئ القيس الكلبية زوجة الحسين عليه السلام أم سكينة بنت الحسين عليه السلام وكان يتولى خدمة أفراس الحسين عليه السلام . وتقديمها له ..ولما إستشهد الحسين عليه السلام فر على فرس .ولكنهم امسكوا به ، فاخبرهم أنه عبد مملوك للرباب فأطلقوا سراحه ..وجعل يروي واقعة الطف كما حدثت ومنه أخذ المؤرخون الكثير من أخبارها.

محـب الحسين
20-08-2021, 01:05 PM
أحسنت اخي العزيز

خادمة فضه
20-08-2021, 05:24 PM
شكرا جزيلا اخي الفاضل

سيد فاضل
20-08-2021, 06:31 PM
حفظكم الله