المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفتاء: طريقان لإثبات الاجتهاد أو الأعلمية


صدى المهدي
20-12-2021, 09:54 AM
فقهيات
بسم الله الرحمن الرحيم
السؤال: كيف يثبت الاجتهاد؟

الجواب: يثبت الاجتهاد، أو الأعلمية بأحد أمور:

(١) العلم الوجداني، أو الاطمئنان الحاصل من المناشيء العقلائية ـ كالاختبار ونحوه ـ وانما يتحقق الاختبار فيما إذا كان المقلد قادراً على تشخيص ذلك.

(٢) شهادة عادلين بها ـ والعدالة هي الاستقامة العملية في جادة الشريعة المقدسة الناشئة غالباً عن خوف راسخ في النفس، وينافيها ترك واجب أو فعل حرام من دون مؤَمِّن ـ ويعتبر في شهادة العدلين ان يكونا من أهل الخبرة، وان لا يعارضها شهادة مثلها بالخلاف، ولا يبعد ثبوتهما بشهادة من يثق به من أهل الخبرة وان كان واحداً، ومع التعارض يؤخذ بقول من كان منهما أكثر خبرة بحدٍ يوجب صرف الريبة الحاصلة من العلم بالمخالفة إلى قول غيره.

السؤال: هل الاجتهاد واجب كفائي؟

الجواب: الاجتهاد واجب كفائي، فإذا تصدى له من يكتفى به سقط التكليف عن الباقين، وإذا تركه الجميع استحقوا العقاب جميعاً، وقد يتعذر العمل بالاحتياط على بعض المكلفين، وقد لا يسعه تمييز موارده ـ كما ستعرف ذلك وعلى هذا فوظيفة من لا يتمكن من الاستنباط هو التقليد، الا إذا كان واجداً لشروط العمل بالاحتياط فيتخير ـ حينئذٍ ـ بين التقليد والعمل بالاحتياط.

المصدر: كتاب (سبيل المؤمنين) – صادر عن شعبة البحوث والدراسات التابعة لقسم الشؤون الدينية في العتبة الحسينية المقدسة
*ما يرد في (فقهيات) من مسائل وآراء فقهية، مطابق لما ينشر على الموقع الرسمي لمكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله)

سيد فاضل
20-12-2021, 11:58 AM
الله يعطيك العافية

محـب الحسين
05-01-2022, 12:53 AM
أحسنتِ اختنا الكريمه