المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شهر الاغتسال من الذنوب


عاشقة النور
25-08-2009, 11:37 PM
شهر الاغتسال من الذنوب


ان التوبة هي بمثابة الاغتسال بماء النهر الذي يتطهر به الانسان، وشهر رمضان يشبه الى حد كبير نهر ماء ينساب طاهراً امامنا، في حين قد احاطت بنا ادران الذنوب، واوساخ الغفلة والشره والطمع والحسد والغيبة والتهمة.. فتجدنا كلما خرجنا من ذنب وقعنا في آخر أشد منه، والشيطان مستول على نفوسنا وقلوبنا يسعى بنا الى الهاوية، والعياذ بالله منه ومنها.

وهكذا فان القضية ليست هيّنة. فتعالوا نغسل نفوسنا وقلوبنا، ونصفيها من الرذائل والذنوب العالقة بها بماء النهر الممتد امامنا، المتمثل في شهر الله الفضيل، شهر رمضان المبارك. ولنعقد العزم من الآن على التوبة النصوح، علنا ننال بطاقة المغفرة التي تمهّد الطريق لنا في الآخرة الى جنات النعيم.

ولتكن لنا في هذا الأمر همّة عالية، وعزم جاد، ولنوجد في داخلنا الحالة النفسية التي تدعونا لأن نطهّر ولو نصف ما علينا من الذنوب إن لم يكن جميعها، كي نكون بعد انقضاء شهر رمضان في وضع مغاير للوضع الذي كنا عليه قبله. وهذه هي ابواب الرحمة والتوبة والمغفرة مفتحة، فلنستقبل هذا الشهر العظيم ونحن طاهرون، وقد اتخذنا القرار بترك السيئات من أعمالنا، واحلال الصالحات والخيرات محلّها.

وعلينا ان لا ننسى في هذا الشهر المبارك الاكثار من قراءة القرآن والادعية والمناجاة، واقامة الصلوات المستحبة والنوافل التي تزيدنا قربة الى الله تعالى ورضوانه. ثم الاعمال الخيرية، والصالحات من اطعام للفقراء ومساعدتهم، واعانة ذوي القربى والفقراء والمساكين من المسلمين.. فكل ذلك هو بمثابة تجسيد عملي للتوبة بعد قطع العهد القلبي عليها مع الله جل وعلا.

واذا ما فعلنا ذلك، فان هذا يعني اننا قد ارتفعنا وسمونا في سلم القربة الى الله سبحانه، وعرجنا الى ملكوته، وجسّدنا المعنى الحقيقي للتوبة التي هي من أهم الاهداف التربوية لشهر الله جل وعلا.


"عاشقة النور"