المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأنفحة و حرمتها لدى السيستاني سؤال و جواب


نور الولا ية
25-09-2009, 11:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد

السؤال : ما حكم اكل الاجبان المصنّعة في الدول غير الإسلامية والتي يدخل في تركيبها (الأنفحة)؟
مع العلم بأننا لا نعلم ما المقصود بالأنفحة. وهل هي الغشاء الداخلي للكرش أم لا؟
وهل يختلف الحكم إذا كتبت الشركة علي الجبن (أنفحة حلال)؟
وما هي الأنفحة النباتية التي تستخدمها بعض شركات الأجبان؟
§ الجواب : - لا يجوز اكل الجبن اذا كان المستعمل فيه كخميرة للتجبين الغشاء الداخلي لمعدة الحيوان كما عليه الشركات المصنّعة وكذا يحرم اكل الجيلاتين أو المواد المشتملة عليه بل حتي اذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان غير المذكّي علي الاحوط وجوبا.
- إذا كان المراد بالأنفحة اللبن الذي في كرش الحيوان الرضيع كما هو المعروف فإن كان بحسب طبعه سائلا حين الاستخراج فهو طاهر وحلال وان كان الحيوان غير مذكي وان كان جامداً بحسب طبعه وجب تطهير ظاهره والاً بقي علي نجاسته وإن كان المراد بالأنفحة نفس الغشاء الداخلي للكرش كما تقوله الشركات المصنّعة للجبن فهي في الحيوان غير المذكي نجسة ويحرم أكلها.
- جبن يحتوي علي انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاً في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة إذا ثبت إنهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.
2
§ السؤال : ما الحكم الشرعي في منفحة العجل و الانفحة المكروبية الداخلة في صناعة الاجبان العربية و الاجنبية؟
§ الجواب : اذا لم تعلم او تطمئن بانها مأخوذة من العجل غير المذكى فلا مانع. و اي جبن يحتوي على انفحة العجل و نحوه و يكون مصنوعاً في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة و النجاسة اذا ثبت ان الذي يستعمل في عملية التجبين كخميرة الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.

3

§ السؤال : هل النفحة ( نفحة العجل) الموجودة في الاجبان والتي تستورد من الدول الغير الاسلامية حلال أكله؟
§ الجواب : لا يجوز اكل الجبن اذا كان المستعمل فيه كخميرة للتجبين الغشاء الداخلي لمعدة الحيوان كما عليه الشركات المصنعة وكذا يحرم اكل الجيلاتين اوالموامد المشتملة عليه بل حتى اذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان غير المذكى على الاحوط وجوباً.

4

§ السؤال : ما هوحكم الأنفحة في جبن الصقر المصنوع من استراليا حيث أننا لا نأكل جبن غيره ؟ هل يوجد استثناء حيث لا يوجد هناك البديل؟
§ الجواب : اي جبن يحتوي على انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعا في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة اذا ثبت إنهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.
5

§ السؤال : ما هوحكم الانفحة في جبن الصقر المصنوع من استراليا حيث اننا لا ناكل جبن غيره هل يوجد استثناء حيث لا يوجد هناك البديل ؟
§ الجواب : اي جبن يحتوي علي انفحة العجل ونحوه ويكون مصنوعاً في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة والنجاسة اذا ثبت انهم يستخرجون الانفحة من الغشاء الداخلي لكرش الحيوان.

6

§ السؤال : هل النفحة ( نفحة العجل ) الموجودة في الاجبان والتي تستورد من الدول الغير الإسلامية حلال أكله؟
§ الجواب : لا يجوز اكل الجبن اذا كان المستعمل فيه كخميرة للتجبين الغشاء الداخلي لمعدة الحيوان كما عليه الشركات المصنّعة وكذا يحرم اكل الجيلاتين اوالمواد المشتملة عليه بل حتي اذا كان مستخلصاً من عظام الحيوان غير المذكي علي الاحوط وجوباً.

7

§ السؤال : بعض الأجبان المصنوعة في الدول غير الاسلامية مشتملة على أنفحة العجل أو أي حيوان آخر ولا ندري هل الأنفحة مأخوذة من حيوان مذبوح على الطريقة الاسلامية أو لا ؟ وهل هي مستحيلة إلى شيء آخر أم لا فهل يجوز أكل هذه الأجبان؟
§ الجواب : اذا لم تعلم او تطمئن بانها ماخوذة من العجل عير المذکي فلا مانع.

8

§ السؤال : هل يجوز أكل جبنة الصقر ؟
§ الجواب : أيّ جبن يحتوي على انفحة العجل و نحوه و يكون مصنوعا في بلد غير اسلامي يحكم عليه بالحرمة و النجاسة إذا ثبت ان الذي يستعمل في عملية التحبين کخميرة الغشاء الداخلي لكرش الحيوان

علويه حسينيه
26-09-2009, 12:29 AM
نور الله لك حياتك واخرتك يانور الولايه شكرا للمعلومات المهمه وننتظر المزيد

عاشقة الابتسامه
26-09-2009, 12:35 AM
سلمت الايادي على هذه المعلومات

انار الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن

نور الولا ية
26-09-2009, 11:50 AM
نور الله لك حياتك واخرتك يانور الولايه شكرا للمعلومات المهمه وننتظر المزيد


شكرا على الرد نورتي الصفحة بردك :65:

تحياتي نور الولا ية

نور الولا ية
26-09-2009, 11:54 AM
سلمت الايادي على هذه المعلومات

انار الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن


شكرا على الطرح الجميل نور الله قلب كل المؤمنون و المؤمنات بلإيمان و الطاعة

طه الصدري
08-11-2009, 10:36 PM
نادي عليا مظهر العجائب تجده عونا لك في النوائب كل هما وغما سينجلي بولايتك يا عليا ياعلي :as:

إشـــتياق الإنـــتظار
09-11-2009, 01:09 PM
http://img222.imageshack.us/img222/991/1131wonderfulabeermahmohk6.gif (http://quran.maktoob.com/vb/quran14478/#post564888)