المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (فضيلة تسمية المولود)


عاشقه صاحب الزمان
05-10-2009, 10:39 AM
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif:65: 1 ـ عن محمّد بن يحيى ، عن محمد بن أحمد ، عن أحمد بن الحسن ، عن عمرو ابن سعيد ، عن مصدّق ، عن عمّار ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : وسألته عن العقيقة عن المولود كيف هي ؟ قال : إذا أتى للمولود سبعة أيّام سمّي بالاسم الّذي سمّاه الله عزّوجلّ به ـ الخبر.
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif:65: 2 ـ الحسن الطبرسيّ في مكارم الأخلاق ، قال : قال عليه السلام : سبع خصال في الصّبّي إذا ولد من السنّة : اولا هنّ يسمّى ، والثانية يحلق رأسه ، والثّالث يتصدّق بوزن شعره ورقاً أو ذهباً إن قدر عليه ، والرّابعة يعقّ عنه ، والخامسة يلطخ رأسه بالزعفران ، والسادسة يطهّر بالختان ، والسابعة يطعم الجيران من عقيقته.
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif:65: 3 ـ عن عدة من اصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن عليّ بن الحكم ، عن عليّ بن أبي حمزة عن أبي بصير ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : إذا ولد لك غلام أو جارية فعقّ عنه يوم السابع شاة او جزوراً ، وكل منهما وأطعم ، وسمّه واحلق رأسه يوم السابع وتصدّق بوزن شعره ذهباً أو فضّة ، وأعط القابلة طائفاً من ذلك ، فأيّ ذلك فعلت فقد أجزاك.
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif:65: 4 ـ عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن جميل بن درّاج ، قال : سألت أبا عبدالله عليه السلام عن العقيقة والحلق والتسمية بأيّها بيدأ ، قال : يصنع ذلك كلّه في ساعة واحدة يحلق ويذبح ويسمّى ـ الحديث.
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif:65: 5 ـ فيما كتب الرضا عليه السلام للمأمون : العقيقة عن المولود الذكر والانثى واجبة ، وكذلك تسميته وحلق رأسه يوم السّابع ـ الحديث.
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif :65:6 ـ محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، [ عن أبيه ـ خ ] ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس ، عن درست ، عن أبي الحسن موسى عليه السلام ، قال : جاء رجل إلى النبيّ صلّى الله عليه وآله فقال : يا رسول الله ما حقّ ابني هذا ؟ قال : تحسن اسمه وأدبه وضعه موضعاً حسنا.
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif و رواه الشيخ باسناده عن محمّد بن يعقوب مثله.
http://www.holykarbala.net/family/03/blank.gif:65: 7 ـ محمّد بن يعقوب ، عن الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الوشّا ، عن عبدالله بن سنان ، عن معاذ الهرّا ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : الغلام رهن بسابعه بكبش يسمّى فيه ويعقّ عنه ـ الحديث.

المصدر : كتاب / نشوء الطفل / مؤسسة البعثة
تحيااااااااااااااااتي:19::19:

السيد الكاظمي
05-10-2009, 02:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .