المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين


قوس السماءM2
28-12-2009, 01:09 AM
وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ المُؤْمِنِينَ :
أما ترك زيارة الإمام الحسين سلام الله عليه ـ لمن يقدر على ذلك ـ جفاء، وله آثار غير محمودة دنياً وآخرة، ففي حديث عن الإمام الصادق سلام الله عليه: «إنه قد عقّ رسول الله صلى الله عليه وآله وعقّ أهل البيت سلام الله عليهم واستخفّ بأمر هو له» . وفي حديث آخر: «لكان تاركاً حقّاً من حقوق الله وحقوق رسوله صلى الله عليه وآله». وفي حديث ثالث: «كان منتقص الدين، منتقص الإيمان، وإن دخل الجنة كان دون المؤمنين في الجنة». وفي حديث رابع: «رأى من الحسرة ما يتمنّى أن قبره كان عنده». وفي حديث خامس عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال: «يا علي بلغني أن قوماً من شيعتنا يمرّ بأحدهم السنة والسنتان لا يزورون الحسين بن علي سلام الله عليهما، قلت جعلت فداك إني أعرف كثيراً من الناس بهذه الصفة، قال أما والله لحظهم أخطأوا، وعن ثواب الله زاغوا، وعن جوار محمد صلى الله عليه وآله تباعدوا». وفي حديث سادس: «إنه ينقص من عمره سنة، ويحرم خيراً كثيراً». وفي حديث سابع عن الإمام الصادق سلام الله عليه أنه قال: «يا سدير تزور قبر الحسين في كل يوم؟ قلت: جعلت فداك لا، قال: ما أجفاكم، فتزوره في كل جمعة؟ قلت لا، قال فتزوره في كل شهر؟ قلت: لا، قال فتزوره في كلّ سنة؟ قلت قد يكون ذلك، قال: يا سدير ما أجفاكم بالحسين» .
حــكــمــة هذا الــيــوم :
من الضروري أن نجعل تأثرنا بمصائب أهل البيت (ع) بمثابة تأثر على مصاب ( شخصي ) كالمفجوع بعزيز لديه ، كما يشير إليه التعبير في زيارة عاشوراء: { وعظم مصابي بك }..فمن عظمت مصيبته بمن يحب ، لا يتوقع ( أجراً ) مقابل ذلك التأثر ، ولا يجعل ذلك ( ذريعة ) للحصول على عاجل الحطام ، كما نلاحظ ذلك فيمن يتوسل بهم توصلا إلى الحوائج الفانية ..وليعلم في هذا المجال أن التأثر بمصائبهم التي حلّت بهم صلوات الله عليهم ، كامن في أعماق النفوس المستعدة ، فلا يحتاج إلى كثير إثارة من الغير ، كما روي من{ أن لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبدا }..أضف إلى أن هذا التأثر العميق ، مما يدعو العبد إلى الولاء العملي والمتابعة الصادقة ، وهو المهم في المقام.
في رحاب الإمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف) :
يمكن أن يعرف حياة القلب وطراوته من خلال ثلاثة اختبارات منها: اختبار التفاعل الخوفي عند مناجاة الله تعالى .. ومنه اختبار التفاعل الشوقي عند ذكر صاحب الأمر (ع).. ومنه اختبار التفاعل الحزني عند ذكر الإمام الحسين (ع)، فهل نجحت في الاختبارات الثلاث؟!.
هـل تـريـد ثـوابـا فـي هـذا الـيـوم ؟
رُوي عن الرضا (ع) : يا بن شبيب !.. إن كنت باكيا لشيء فابك للحسين بن علي بن أبي طالب (ع) فإنه ذُبح كما يُذبح الكبش ، وقُتل معه من أهل بيته ثمانية عشر رجلا ، ما لهم في الأرض شبيهون ، ولقد بكت السماوات السبع والأرضون لقتله ، ولقد نزل إلى الأرض من الملائكة أربعة آلاف لنصره ، فوجدوه قد قُتل ، فهم عند قبره شعثٌ غبْرٌ إلى أن يقوم القائم ، فيكونون من أنصاره ، وشعارهم : يا لثارات الحسين .
بستان العقائد
إن الأئمة (ع) كانوا يتعمدون قلب المفاهيم الخاطئة في أذهان العباد ، ولو استلزم ذلك شيئاً من الشدة والقسوة في القول ..فقد مرّ أمير المؤمنين (ع) على قومٍ جلسوا في زاوية المسجد ، فقال من أنتم؟ قالوا نحن المتوكلون ..فقال (ع) بل أنتم المتأكلة ، فإن كنتم متوكلين فما بلغ بكم توكلكم ، قالوا إذا وجدنا أكلنا وإذا نفدنا صبرنا ..فقال (ع): { هكذا تفعل الكلاب عندنا ، قالوا كيف نفعل؟ فقال (ع) إذا وجدنا بذلنا ، وإذا فقدنا شكرنا }
كنز الفتاوي :
إذا أراد أعداء أهل البيت ممارسة بعض المضايقات لمنع الزيارة الأربعينية أو الشعبانية من خلال بعض عملائهم كما فعل صدام فما هو الدور المطلوب فعله من قبل الجماهير لأجل بقاء هذه الشعائر واستمرارها؟
ينبغي الإصرار عليها وبمختلف السبل المشروعة، وعدم الإصغاء والإعتناء لما قيل أو يقال بالضد من تلك الشعائر المقدسة.
ولائيات :
عن حديث الإمام الرضا سلام الله عليه: «من تذكّر مصابنا وبكى لما ارتكب منّا كان معنا في درجتنا يوم القيامة»

ابو زهراء الغزي
28-12-2009, 07:27 PM
:55555":

احسنتي اختي الغالية وبارك الله فيك
وعطر الله انفاسك
وجزاك الله خير جزاء المحسنين

قوس السماءM2
29-12-2009, 01:44 AM
تسلم أخي ولك خالص شكري على المرورررررررررررررر

دمعتي لا اهل البيت
29-12-2009, 01:51 AM
يعطيش الف عافية
على الموضوع الرائع
تقبلي مروري