المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جامـــــــــــــــــــــــع براثــــــــــــــــــــــا


ميثم التمار
03-01-2010, 03:13 AM
جامـــــــــــــــــــــــع براثــــــــــــــــــــــا

( منقول )

http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/10.jpg


http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/09.jpg



لا تكاد تخلو منطقة من مناطق العراق من أثرٍ إسلامي أو ضريح مقدس أو مزارٍ لولي أو دير قديم أو مسجد مشهور، ولا غرابة في ذلك في بلد كان مهداً للحضارات الإنسانية ومهبطاً للأنبياء ومركزاً من مراكز الخلافة الإسلامية، وكانت بغداد حاضرة الخلافة العباسية ومركز الإشعاع الثقافي. وتعتبر منطقة "براثا" واحدة من أقدم معالم بغداد في تاريخ الإسـلام، إذ تشير المرويات التاريخية بأنها قد أسست قبل تأسيس مدينة بغداد (دار السلام) بنحو 108 سنة، إذ كانت ديراً نصرانياً. تقع هذه المنطقة في منتصف المسافة بين مركز بغداد ومدينة الكـاظمية والتي لا تبعد عن المركز سوى مسافة 10 كم.
وبراثا هو اسم باني الدير ومعنى براثا بالسريانية "ابن العجائب" وفي اللغة العربية تعني "الأرض الرخوة الحمراء". وقيل أنه موقع شريف زاره عدد من الأنبياء وصلوا فيه، ومنهم إبراهيم الخليل والنبي دانيال "ذو الكفل" المدفون في مدينة الكفل العراقية جنوب بابل، أو على مسافة 160 كم جنوب بغداد.


http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/02.jpg http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/06.jpg



براثا في العهد الإسلامي


أما في العهد الإسلامي فقد صلى فيه امير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام)، حيث ورد في المصادر أنه عندما عاد من قتـال الخوارج في معركـة النهروان اجتاز بغداد فأتى موضعا من أرضها، فقال مـا هذه الأرض؟ قيل أرض بحـرا، فقال أرض سباخ جنّبوا ويمنوا. فلما أتى يمنة السواد فإذا هـو براهب في صومعة فقال له: يا راهب أأنزل ها هنا؟ فقال له الراهب: لاتنزل هذه الأرض بجيشك، فقال: ولم؟ قال: لأنه لاينزلها إلا نبي أو وصي نبي بجيشه يقاتل في سبيـل اللّه عزوجل، فجرت محاورة بينهما، وتعرف فيها الراهب على شخص الخليفة علي (عليه السلام)، فنزل الراهب إليه وقال أشهد أن لا إله إلا اللّه وأشهد أن محمداً رسول اللّه، وأني واللّه قد وجـدت في الإنجيـل نعتك,واشهد انك ولي الله ثم طلب منه النزول من الصومعـه وتحويل هذا الديـر الى مسجد فبنى الراهب الدير مسجداً، ولحق بأمير المؤمنين الى الكوفـه ولم يزل بها مقيماً حتى استشهد الإمام علـي سنة 40 هـ، فعاد الراهب، واسمه حباب الى مسجد براثا. وشهد المسجد عدة عمليات تطوير خلال حكم الدولة العباسية خصوصاً في زمن أمير الأمراء في بغداد "بجكم الماكاني" عندما أمر بإعادة بناء المسجد وقام بتوسيعه وأحكم بناءه وأحاطه بسياج منقوش وكتب في صدره اسم الخليفة الراضي باللّه.
__________________________________________________ ___


http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/04.jpg


تضم منطقة براثا في الوقت الحاضر مسجداً كبيراً في أعلاه منارتان بنيتا سنة (1375)هـ، مع مكتبة قديمة، وخارج حرم الصلاة هناك صحن واسع، وتجري الآن حملة واسعة لتوسيـع وتطوير المسجد، وهي تشمل أعمال الإضافة والبناء والصيانة وأعمال النجارية وصبغ الجدران وبكلفة (1,139,550 ) دولارا.


وخلال تجوالك داخل مسجد براثا ترى في كل ركن من أركانه أثراً تاريخيـاً. ولعل من أهم المعالم الأثرية الموجودة فيه:


الحجارة البيضاء أو حجر براثا


http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/05.jpg



http://www.shbabwow.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifهذه الصورة تم اعادة تحجيمها اضغط على الشريط الاصفر للحصول على الحجم الاصلي حجم الصورة الاصلي هو 600x450 ومساحتها 52 كيلو بايت
http://arabic.irib.ir/Gifs/Gallery/Holy-place/Kazemein/kazemein-20.jpg


وهي قطعة من حجـارة قديمة تحمل نقوشاً جميلة ومحفورة تعود إلى ما قبل الإسلام تؤكد قدم المعبد وتوثق المنقول والمؤثور عن تاريخ جامع براثا. وقد نقرت في جانبي النقش بالخط البارز أسماء النبي محمد (صلى الله عليه وعلى اله وسلم) وابنته فاطمة الزهراء (عليها السلام) والأئمة الاثني عشـر (عليهم السلام) . وهذا الحجر القديم النفيس من الآثار الباقيـة عـن القرون الماضية من بقايا المعبد القديم والمسجد الجامع العتيق، وهو من الذخائر النفائس ومـن الشواهد والآثار المهمة.



بئرالامام علي بن أبي طالب (عليه السلام)


http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/03.jpg


تذكر المرويات التاريخية بأن الإمام علي (ع) سأل الراهب حباب في براثا من أين تشرب يا حباب؟ فقال يا أمير المؤمنين من دجلة ها هنا، فقال: لمَ لا تحفر ها هنا عيناً أو بئراً؟ فقال له: يا أمير المؤمنين كلما حفرت بئراً وجدنا مياهه مالحة وغير عذبة، فقال له الإمام علـي: أحفر هاهنا بئراً، فحفر فخرجت عليهم صخرة لم يستطيعوا قلعها، فقلعها أميـر المؤمنين فانفلقت عين ماء، ثم قال اكشفوا هاهنا على سبعة عشر ذراعـاً (الذراع يساوي 79.5سم ) فكشفت فإذا صخرة بيضاء، فنصب أمير المؤمنين الصخرة وصلى عليها وأقام هنا أربعة أيام. والبئر محاطة اليوم بقبة زجاجية للحفاظ عليها، وتم إيصال المـاء إلى الخارج بواسطة أنبوب حيث يتمكن الزوار من شرب الماء والتوضؤ، والماء ذات مذاق عذب.


الحجارة المُنطّقة


http://www.14masom.com/astetlaa/35/images/07.jpghttp://www.14masom.com/astetlaa/35/images/01.jpg


وهي حجارة سوداء تقع أمام البئر مباشرةً وعادةً ما يتجمع الكثير من الزوار حولها وتسمى بالحجارة السوداء أو المُنطّقة، فيها نقرة من بقايا أحجار المنطقة القديمة والمنطقة هي جامع براثا القديم والناس يعتقدون بهذا الحجر من القديم. يُصب الماء في النقرة ويسقى الطفل لكي ينطق ويُحلل عقدة لسانه وكثيراً ما تسمع النسوة وهن يقلن لأطفالهن قولوا "يا مُنطقة نطّقيني" ويكررون هذا عدة مرات.
وبالإضافة إلى مسجدها الشهير، تضم منطقة براثا قبر نبي قيل أنه للنبي يوشع "عليه السلام" ويسمى أيضاً "هوشع" وهو فتى موسى (ع)، بالإضافة الى مقبرة اعتاد البغداديون دفن الموتى من الأطفال فيها إلا أنها أصبحت مدفناً على مر الزمن وبصورة عشوائية وإن حملة التوسيع الحالية سوف تطال جزءا من المقبرة. إن هذا المكان قد استعاد الآن مكانته حيث تقام فيه حاليا صلاة الجمعة ويؤمه يومياً عدد كبير من الزوار سواء من أبناء الأقطار المجاورة أو من العراقيين للتبرك وسيبقى محتفظاً بقدسيته سواء للمسلمين أو أتباع الديانات السماوية الأخرى، وهو خير دليل على التقاء الحضارات واتصال بعضها بالبعض الآخر لا تصادمها.

نجمة البصره
03-01-2010, 04:33 PM
http://alsbtain.alatham.com/qatifoasis/upload//10634-5-836243614.gif

ميثم التمار
03-01-2010, 05:20 PM
اسعدني تواجدك الكريم

:: بحر ::
03-01-2010, 06:04 PM
صور طيبة طاهرة
ومعلومات قيمة
قد اتحفتَنا بها أخي الكريم ميثم التمار
فشكرا لكَ على مجهودكَ المتميز

وليحفظِ [ اللهُ ] العراقَ والعراقيين

كلَ الود,,

,,\\,,
http://www.free-animations.co.uk/nature/flowers/images/flower_25.gif

ميثم التمار
04-01-2010, 01:18 AM
شكرا سعدت بك