المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإمام زين العابدين يخلد شهادة أبيه في ضمير الأمة


اريج الجنه
09-01-2010, 10:26 AM
http://marsa-alaqlam.com/up/uploads/5dc965a6b6.gif (http://marsa-alaqlam.com/up/uploads/5dc965a6b6.gif)


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمداً وآل محمد الطيبين الطاهرين المنتجيبين وعجل فرجهم ياكريم
واهلك أعدائهم من الأولين والآخرين إلى قيام يوم الدين آمين آمين يارب العالمين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



http://ajalil.jeeran.com/muh11.jpg (http://ajalil.jeeran.com/muh11.jpg)
مضافاً الى عناصر القوة الذاتية التي أوجبت بقاء ثورة الإمام الحسين حيويةً فاعلةً في ضمير أجيال الأمة ، فقد كان من اللازم لتخليدها دور الإمام زين العابدين ودور السيدة زينب (ع) .
وقد أدى الإمام دوره في تخليد كربلاء على أحسن وجه ، كصلاته وصيامه ، لأنه كان يعيش إمامة أبيه ونهضته عبادةً لربه كبقية عباداته !



http://img490.imageshack.us/img490/5140/18to.png (http://img490.imageshack.us/img490/5140/18to.png)
..~.. فمن الأساليب التي استعملها الإمام ..~..



1- كان كل عمره يعيش حزن كربلاء:- عن الصادق أنه قال:- إن زين العابدين بكى على أبيه أربعين سنة صائماً نهاره وقائماً ليلة ، فإذا حضر الإفطار وجاء غلامه بطعامه وشرابه فيضعه بين يديه فيقول كل يا مولاي ، فيقول قتل ابن رسول الله جائعاً ! قتل ابن رسول الله عطشاناً ! فلا يزال يكرر ذلك ويبكي حتى يبتلَّ طعامه من دموعه ، ثم يمزج شرابه بدموعه ! فلم يزل كذلك حتى لحق بالله عز وجل !
وحدَّث مولىً له:- أنه برز يوماً إلى الصحراء ، قال فتبعته فوجدته قد سجد على حجارة خشنة ، فوقفت وأنا أسمع شهيقه وبكاءه ، وأحصيت عليه ألف مرة يقول:- لا إله إلا الله حقاً حقاً ، لا إله إلا تعبداً ورقاً ، لا إله إلا الله إيماناً وتصديقاً وصدقاً ثم رفع رأسه من سجوده وإنَّ لحيته ووجهه قد غُمرا بالماء من دموع عينيه ، فقلت:- يا سيدي أما آن لحزنك أن ينقضي ولبكائك أن يقل؟!
فقال لي:- ويحك إن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم كان نبياً ابن نبي ، له اثنا عشر ابناً فغيَّبَ الله واحداً منهم ، فشابَ رأسه من الحزن واحدَوْدَبَ ظهره من الغمِّ ، وذهب بصره من البكاء ، وابنه حيٌّ في دار الدنيا . وأنا رأيت أبي وأخي وسبعة عشر من أهل بيتي صرعى مقتولين، فكيف ينقضي حزني ويقل بكائي!


http://www.al-kawthar.com/pictures/1138737556.jpg (http://www.al-kawthar.com/pictures/1138737556.jpg)
سئل علي بن الحسين عن كثرة بكائه؟ فقال:- لا تلوموني فإن يعقوب فَقَدَ سبطاً من ولده فبكى حتى ابيضت عيناه من الحزن ولم يعلم أنه مات ، وقد نظرت إلى أربعة عشر رجلاً من أهل بيتي يذبحون في غداة واحدة ، فترون حزنهم يذهب من قلبي؟ أبداً !



2 - تبنى الإمام مجالس العزاء على أبيه الحسين :- عن عمر بن علي بن الحسين قال:- لما قتل الحسين بن علي لبسن نساء بني هاشم السواد والمسوح وكن لا يشتكين من حر ولا برد ، وكان علي بن الحسين يعمل لهن الطعام للمأتم.


http://img73.imageshack.us/img73/4277/hus84fz.gif (http://img73.imageshack.us/img73/4277/hus84fz.gif)
3 - وكان يشرح ظلامة أهل البيت كلما رأى مناسبة :- فقد رأيت خطبه في الكوفة والشام ، وحديثه مع الصحابي سهل بن ساعدة وغيره .



وعن المنهال بن عمرو قال:- دخلت على



علي بن حسين فقلت:- كيف أصبحت أصلحك الله؟


فقال:- ما كنت أرى شيخاً من أهل المصر مثلك لا يدري كيف أصبحنا ! فأما إذ لم تدر أو تعلم فأنا أخبرك:- أصبحنا في قومنا بمنزلة بني إسرائيل في آل فرعون ، إذ كانوا يذبحون أبناءهم ويستحيون نساءهم !



|| وأصبح شيخنا وسيدنا يتقرب إلى عدونا بشتمه وبسبه على المنابر !
وأصبحت قريش تعدُّ أن لها الفضل على العرب لأن محمداً منها ، لا يُعَدُّ لها فضل إلا به وأصبحت العرب مقرةٌ لهم بذلك ، وأصحبت العرب تَعُدُّ لها الفضل على العجم لأن محمداً منها ، لا يعدُّ لها فضل إلا به ، وأصبحت العجم مقرةٌ لهم بذلك ! فلئن كانت العرب صدقت أن لها الفضل على العجم ، وصدقت أن لها الفضل على العرب لأن محمداً منها ،إنَّ لنا أهل البيت الفضل على قريش لأن محمداً منا ، فأصبحوا يأخذون بحقنا ولا يعرفون لنا حقاً ! فهكذا أصبحنا إذا لم تعلم كيف أصبحنا !


http://img216.imageshack.us/img216/8996/hus58ei.gif (http://img216.imageshack.us/img216/8996/hus58ei.gif)
4- وكان يشيد بأصحاب الحسين لتخليد ذكراهم:- عن ثابت بن أبي صفية قال: نظر سيد العابدين علي بن الحسين إلى عبيد الله بن العباس بن علي بن أبي طالب فاستعبر ثم قال:- ما من يوم أشد على رسول الله من يوم أحد، قتل فيه عمه حمزة بن عبد المطلب أسد الله وأسد رسوله، وبعده يوم مؤتة قتل فيه ابن عمه جعفر بن أبي طالب ثم قال :- ولا يوم كيوم الحسين ! ازدلف إليه ثلاثون ألف رجل يزعمون أنهم من هذه الأمة كل يتقرب إلى الله عز وجل بدمه ، وهو بالله يذكرهم فلا يتعظون حتى قتلوه بغياً وظلماً وعدواناً ! ثم قال:- رحم الله العباس فلقد آثر وأبلى وفدى أخاه بنفسه حتى قطعت يداه ، فأبدله الله عز وجل بهما جناحين يطير بهما مع الملائكة في الجنة كما جعل لجعفر بن أبي طالب وإن للعباس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة ...


كان علي بن الحسين ميل إلى ولد عقيل ، فقيل له:- ما بالك تميل إلى بني عمك هؤلاء دون آل جعفر؟ فقال:- إني أذكر يومهم مع أبي عبد الله الحسين بن علي فأرق لهم


5- وكان يزور قبر الحسين في كربلاء ويدعو الى زيارته:- وقد تقدم أنه جعل طريق قافلة الأسرى على كربلاء في عودته من الشام ، وزاروا قبر الحسين وأقاموا عنده المأتم في زيارة الأربعين .


http://ahmadali3.jeeran.com/images/m@ba7.gif (http://ahmadali3.jeeran.com/images/m@ba7.gif)


وعندما ترجع الى كتاب كامل الزيارات ، وهو من أقدم الكتب في موضوعه وأوثقها ، تجد عدداً من الروايات عن الإمام زين العابدين يؤكد فيها على زيارة قبر النبي وأمير المؤمنين ، ويوجه المسلمين الى إقامة العزاء على الإمام الحسين والبكاء عليه ، وزيارة قبره ، ويشرح لهم فضل أرض كربلاء والفرات .


عن الإمام الصادق قال:- بكى علي بن الحسين على أبيه حسين بن علي عشرين سنة أو أربعين سنة ، وما وضع بين يديه طعاماً إلا بكى على الحسين حتى قال له مولى له:- جعلت فداك يا ابن رسول الله إني أخاف عليك أن تكون من الهالكين !




قال:- إنما أشكو بثي وحزني إلى الله واعلم من الله مالا تعلمون ، إني لم أذكر مصرع بني فاطمة إلا خنقتني العبرة لذلك...
أشرف مولى لعلي بن الحسين وهو في سقيفة له ساجد يبكي فقال له: يا مولاي يا علي بن الحسين أما آن لحزنك أن ينقضي؟
فرفع رأسه إليه وقال: ويلك ، شكى يعقوب إلى ربه في أقل مما رأيت حتى قال: يا أسفا على يوسف! إنه فقد ابناً واحداً وأنا رأيت أبي وجماعة أهل بيتي يذبحون حولي !


قال الإمام زين العابدين :- قال رسول الله :-( من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر إليَّ في حياتي ، فإن لم تستطيعوا فابعثوا إلي السلام ، فإنه يبلغني )


(أيما مؤمن دمعت عيناه لقتل الحسين بن علي دمعة حتى تسيل على خده، بوأه الله بها في الجنة غرفاً يسكنها أحقاباً)


من أحب أن يصافحه مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي فليزر قبر أبي عبد الله الحسين بن علي في النصف من شعبان ، فإن أرواح النبيين يستأذنون الله في زيارته فيؤذن لهم ، منهم خمسة أولوا العزم من الرسل،قلنا:- من هم ، قال:- نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد...قلنا له:-ما معنى أولي العزم ، قال:- بعثوا إلى شرق الأرض وغربها ، جنها وإنسها..


قال لزائدة أبي قدامة:- بلغني يا زائدة أنك تزور قبر أبي عبد الله الحسين أحياناً...الحديث.. وقد تقدم .
عنه في بكاء الأرض على يحيا بن زكريا والحسين بن علي ...
عن بركة نهر الفرات وأن فيه ثلاثة مثاقيل مسك من مسك الجنة .


أن الله اتخذ أرض كربلاء حرماً آمنا مباركاً قبل أن يخلق أرض الكعبة ويتخذها حرماً ، وأنها عندما تزلزل الأرض زلزالها ، ترفع وتجعل في أفضل روضة من رياض الجنة .
السلام عليك يا سيدي يابن رسول الله وعلى أبيك الحسين وعلى جدك الإمام علي (ع) وجدتك السيدة الزهراء (ع) وعلى عمك الإمام الحسن (ع) وعلى
عمك أبي الفضل العباس (ع) وعمتك الحوراء زينب (ع)
السلام عليكم يا سادتي وموالي ورحمة الله وبركاته .
السلام عليك يا سيدي يازين العابدين وسيد الساجدين وسيد البكائين ، السلام عليك يا سيدي ياعليل كربلاء ، السلام عليك أيها المغلل بالأقياد ، السلام عليك أيها المسموم المظلوم ، السلام
عليك أيها العابد الزاهد الساجد الصابر الصامد ورحمة الله وبركاته . لعن قاتليك وظالميك يا سيدي عليكم مني سلام الله أبداً
مابقيت وبقي الليل والنهار . السلام عليكم يوم ولدتوا ويوم استشهدتوا ويوم تبعثوا حياً .
أنت المعزى يا سيدي يا صاحب الزمان بهدا المصاب الجلل دكرى
أستشهاد جدك الإمام الحسين (ع) وأبنه زين العابدين (ع) .
وعظم الله أجورنا وأجوركم يامؤمنين بهدا المصاب الجلل .
أسأل الله العلي القدير أن يرزقنا وإياكم زيارتهم في الدنيا وشفاعتهم في الأخرة .
ومأجورين ومثابين ياشيعة حيدر .



http://rayih.com/vb/images/RAYIH-PHOTO/RAYIH%20%28424%29.gif (http://rayih.com/vb/images/RAYIH-PHOTO/RAYIH%20%28424%29.gif)

PRINCE IRAQ
09-01-2010, 01:49 PM
بارك الله بيج عالطرح المبارك
وجزاك الله خير الجزاء

اريج الجنه
09-01-2010, 04:41 PM
مشكوور اخي المواالي ع المرور النير