المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قبسات من حياة الأنوار الإثنى عشر "ع" ..


كوثر المحبة
22-01-2010, 01:07 PM
http://www.mezan.net/forum/g9/23.gif


فصل في أحوال الأئمة الإثني عشر (ع)

(http://alshirazi.com/compilations/tii/qusatshiah/qusatshiah.htm#up)
وإليك موجز تواريخ أهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) الأئمة الإثنى عشر (عليه السلام) :
الإمام الأول:
علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وأمه فاطمة بنت أسد، وهو ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وزوج ابنته والخليفة على الناس من بعده، أمير المؤمنين ووالد الأئمة المعصومين (عليهم السلام) .
ولد في الكعبة المعظمة بمكة يوم الجمعة ليلة ثالث عشر من رجب بعد ثلاثين سنة من ولادة رسول الله (صلى الله عليه وآله) ، واستشهد ليلة الجمعة في مسجد الكوفة في المحراب بسيف ابن ملجم الخارجي (لعنه الله) ليلة التاسع عشر من شهر رمضان، ولحق بالرفيق الأعلى بعد ثلاثة أيام من ضربته، وعمره الشريف إذ ذاك ثلاث وستون سنة.
قام بتجهيزه الإمامان الحسن والحسين (عليهما السلام) ، ودفن في النجف الأشرف (العراق) حيث مرقده الآن.
الإمام الثاني:
الحسن بن علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وأمه فاطمة الزهراء بنت محمد (صلى الله عليه وآله)، وهو سبط رسول الله (صلى الله عليه وآله) وثاني خلفائه والإمام على الناس بعد أبيه أمير المؤمنين (عليه السلام).
ولد في المدينة المنورة يوم الثلاثاء في منتصف شهر رمضان المبارك في السنة الثانية أو الثالثة من الهجرة، وتوفي شهيدا بالسم يوم الخميس السابع من صفر سنة تسع وأربعين، قام بتجهيزه الإمام الحسين (عليه السلام) ودفن في البقيع في المدينة المنورة (الحجاز) حيث مضجعه الآن.
الإمام الثالث :
الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، وأمه فاطمة الزهراء بنت محمد (صلى الله عليه وآله) ، وهو سبط رسول الله (صلى الله عليه وآله)وثالث خلفائه ، وأبو الأئمة التسعة من بعده، والإمام على الناس بعد أخيه الحسن (عليه السلام) .
ولد بالمدينة المنورة ثالث شهر شعبان في السنة التي ولد فيها الحسن (عليه السلام)، وقتل ظلما بالسيف ظامئا في واقعة عاشوراء المشهورة يوم السبت العاشر من محرم الحرام سنة إحدى وستين من الهجرة، قام بأموره بعد ثلاثة أيام من شهادته ولده الإمام زين العابدين (عليه السلام) وواراه حيث قبره الآن في كربلاء المقدسة، العراق.
الإمام الرابع:
علي بن الحسين زين العابدين (عليهما السلام)، وأمه شاه زنان بنت الملك يزدجرد،ولد بالمدينة المنورة يوم النصف من جمادى الأولى سنة ست وثلاثين يوم فتح أمير المؤمنين علي (عليه السلام) البصرة، ومات مسموما يوم السبت الخامس والعشرين من شهر المحرم سنة خمس وتسعين، وعمره الشريف تسع وخمسون سنة، وتولى تجهيزه ولده الباقر (عليه السلام) ودفن في البقيع بالمدينة الحجاز.
الإمام الخامس:
محمد بن علي الباقر (عليهما السلام) وأمه فاطمة بنت الإمام الحسن (عليه السلام)، ولد (عليه السلام) يوم الاثنين ثالث شهر صفر، ويقال أول رجب،وكان ذلك عام سبع وخمسين، وهو أول علوي بين علويين، ومات مسموما يوم الاثنين سابع ذي الحجة سنة مائة وأربعة عشرة، وله سبع وخمسون سنة،وتولى تجهيزه ولده الصادق (عليه السلام) ودفن بالبقيع في المدينة المنورة الحجاز.
الإمام السادس:
جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام)، وأمه فاطمة الملقبة بأم فروة، ولد بالمدينة يوم الاثنين سابع عشر ربيع الأول،يوم ميلاد النبي (صلى الله عليه وآله) وكان ذلك سنة ثلاث وثمانين،ومات مسموما يوم الخامس والعشرين من شوال سنة مائة وثمان وأربعين، وعمره إذ ذاك خمس وستون سنة،وتولى تجهيزه ولده الكاظم (عليه السلام) ودفن بالبقيع حيث مرقده الشريف الآن بالمدينة الحجاز،ومن تلاميذه: (أبو حنيفة) و(مالك) .
الإمام السابع:
موسى بن جعفر الكاظم (عليهما السلام) وأمه حميدة المصفّاة، ولد بالأبواء ـ وهو منزل بين مكة والمدينة ـ يوم الأحد سابع شهر صفر سنة مائة وثمان وعشرين، وتوفي مسموما في حبس (هارون) بعد ما طال سجنه أربعة عشر سنة ظلما واعتداءاً، وكان ذلك في الخامس والعشرين من رجب سنة مائة وثلاث وثمانين، وعمره الشريف خمس وخمسون سنة،وتولى تجهيزه ولده الرضا (عليه السلام) ودفن حيث مرقده الآن في الكاظمية العراق.
الإمام الثامن:
علي بن موسى الرضا (عليهما السلام)، وأمه السيدة نجمة، ولد (عليه السلام) حادي عشر ذي القعدة يوم الجمعة سنة مائة وثمان وأربعين بالمدينة المنورة،وتوفي مسموماً يوم آخر صفر سنة مائتين وثلاث، وعمره الشريف خمس وخمسون سنة،وتولى تجهيزه ولده الجواد (عليه السلام) ودفن في خراسان ايران حيث مرقده الآن.
الإمام التاسع:
محمد بن علي الجواد (عليهما السلام)، وأمه السيدة سبيكة،ولد (عليه السلام) يوم العاشر من شهر رجب سنة مائة وخمس وتسعين في المدينة المنورة، وتوفي مسموماً في بغداد في آخر ذي القعدة سنة مائتين والعشرين وعمره الشريف خمس وعشرون سنة، وتولى تجهيزه ولده الهادي (عليه السلام) ودفن عند ظهر جده موسى بن جعفر (عليه السلام) بالكاظمية ـ العراق ـ حيث قبره الآن.
الإمام العاشر:
علي بن محمد الهادي (عليهما السلام)، وأمه السيدة سمانة، ولد (عليه السلام) بالمدينة المنورة خامس عشر ذي الحجة، أو ثاني رجب، سنة مائتين واثنتي عشرة، وتوفي مسموماً بسامراء يوم الاثنين ثالث شـــهر رجب سنة مائتين وأربع وخمسين، وعمره الشريف اثنان وأربعون سنة،وتولى تجهيزه ولده العسكري (عليه السلام) ، ودفن حيث مضجعه الآن في سامراء ـ العراق .
الإمام الحادي عشر:
الحسن بن علي العسكري، وأمه السيدة جدة، ولد يوم الاثنين عاشر ربيع الأول سنة مائتين واثنتين وثلاثين، وتوفي مسموما يوم الجمعة الثامن من شهر ربيع الأول،وقام بتجهيزه ولده الحجة (عليه السلام) ودفن عند أبيه بسامراء العراق حيث مزاره الشريف الآن.
الإمام الثاني عشر:
الحجة المهدي محمد بن الحسن (عليهما السلام)، وأمه السيدة نرجس،ولد بسامراء ليلة النصف من شعبان سنة مائتين وخمس وخمسين.
وهذا الإمام هو آخر حجج الله على الأرض وخاتم خلفاء رسول الله (صلى الله عليه وآله) وآخر أئمة المسلمين الإثني عشر، وهو بعد في دار الدنيا، فقد أطال الله تعالى بمشيئته عمره الشريف وهو غائب عن الأنام، وسيظهر في آخر الزمان ليملأ الأرض عدلا وقسطا بعد أن ملئت ظلما وجورا، كما ورد بذلك أحاديث متواترة عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعن الأئمة الطاهرين (عليهم السلام) .
اللّهم عجِّل فرجه وسهِّل مخرجه واجعلنا من أنصاره وأعوانه.


تحيااتي::rose::
الملكوتـ الفآآطمي}...

اريج الجنه
22-01-2010, 05:19 PM
مشكووووره غآآليتي ع الطرح دمتِ

كوثر المحبة
22-01-2010, 05:35 PM
:11790700490::65::11790700490:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
مشكوووره غااليتي {اريج الجنه}.,.,
ع المرور العذب نورتي
:11790700490::65::11790700490:

نور المستوحشين
22-01-2010, 06:38 PM
http://www.voice-hussein.com/vb/mwaextraedit4/extra/97.gif

كوثر المحبة
23-01-2010, 02:12 PM
:11790700490::65::11790700490:
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآل محمد
مشكوووره غااليتي ع المرور العذب نورتي
:11790700490::65::11790700490: