المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنيئــا لمَنْ زَهِدَ في أمِّهِ .. !!!


أبو مرتضى عليّ
21-11-2008, 05:51 PM
السلام عليكم ورحمته تعالى وبركاته ..

هنيئا لمن زهدَ في أمّه ..

..": دار أولها عناء و آخرها فناء ، حلالها حساب ، وحرامها عقاب ، من استغنى فيها فتن ، ومن افتقر فيها حزن ..:"
هذه صفات أمّنا الدنيا كما رآها أبو تراب "ع" .. ولا يمكن لأحد أن يدّع البراءة من أمّه . في زمن إمتلك منّا الحِرص والشَّرَهُ وطول الأمل .. العقل والروح والوجدان . وقد يدّّع مكابر عكس ذلك ، في حين تراه أخرب آخرته لعُمارة دنياه ، حتّى تخرّمت منه بوادر الأجل ، وفاته ليوم اللقاء حُسن العمل .. وإن سألته يأتيك بكلّ موعظة وقول سديد .
بل كيف بمن إتّخذ من الدنيا أمّا أن يزهد فيها ، وقد يدخل عندها في حكم العقوق .؟ أم كيف لمن إتخذ منها معشوقته .. وكم من عاشق لها قتلت ، ومطمئن لها قتلت ...

كـــــــــــــان شيخنا طاعنا في السنّ حتّى رسمت من على ملامحه آيات من شقاء الزمان وعبِرٌ من وهن السنين ، ومن على حدبته رُسمت لدهر أقواس من قساوة الأيام ..
وضعوا له كرسيّا أمام المنزل ثمّ أجلسوه عليه . لأنّ أهل بيته من الأولاد والأحفاد قد جُمِعوا لترميم الموروث من دار الفناء . وكان أحدهم يجمع ما تبقى من حُصيّات للبناء حذو الجدّ دون أن يتفطّن لبعضها بجوار كرسيه .. ولكن من كانت أمّه الدنيا ، وإن بلغ من العمر حدّ الحجرشة .. فلن يترك طاعتها وما أرضعت من خلق . فأخذ يلتقطها بعكّازه ويُقرّبها منه .. ويومئ للحفيد برأسه المثقل لأخذها ، لكنه زهد فيها ، وتجاهل أمر الجدّ . ممّا إضطرّ الأخير أن يصارع السنين وما وضعت من أثقال على مفاصله شَرَها في طاعة أمّه ، وراح يبحث على بعض الحصى قد بعُدت عن عصاه ، ومال بكرسيه والجسم المتعب ، وخذلته عندها ساقاه فوقع على ما جمع من حصى ملئ وجهه . فكان مشهدا تلعنُ فيه الأمّ والأبناء .
وأسرع من كان في الجوار وهرول من كان في الدّاخل من أحفاد وأبناء .. وبين المشفقين من الغرباء ، ترى نظرات الازدراء والنكران للورثة غدا من الأعزّاء .. تناسوا أنفسهم وما ألقمت الأمّ من أمل مُخرم وشُرهٍ ذميم المغبّة .
وهكذا كان المشهد ، قام بالدور فيه هذه المرة شيخنا .. وربّما غدا نكون الأبطال .
ومن أجل بضع حُصيّات لن ترفع من دعائم البناء شيئا وإن تركت ، ولا تزيد في أسسه صلابة لو أهملت .. كادت عظام الشيخ المتهالكة أن تتهشّم ، وذلك من أجل حرص أفسدهُ يقينه ، بعد ما إتّخذ منه مطيّة لتعب جسده وروحه .. ": ومن لم يُنزّه نفسه عن دناءة المطامع ، فقد أذلّ نفسه ، وهو في الآخرة أذلُّ وأخزى .. ولنعلم بأنّ أكثر مصارع العقول ، تحت بروق المطامع ..:"
والسلام في البدء والختام ممن سيبقى على العهد مقيمــــــــــــــــــــــا
أبو مرتضى عليّ

محـب الحسين
21-11-2008, 06:06 PM
اخي ابو مرتضى
احسنت الاختيار
جزاك الله خير الجزاء

تراب البقيع
21-11-2008, 06:44 PM
بسم اللهالرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وال محمدوعجل فرجهم
ولعنة الابديه على اعدائهم الىيوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسنت اخي ابو مرتضى الطرح
جزاك الله كل خير ان شاء الله
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://www.al3lwih.net/up//uploads/images/al3lwih.com-2f92a76bb4.gif (http://www.al3lwih.net/up//uploads/images/al3lwih.com-2f92a76bb4.gif)
دمتم بحب الزهراءعليه السلام

ابوجعفرالديواني
21-11-2008, 08:20 PM
بارك الله بك اخي على هذا
الموضوع الذي قد تناثرت
الحكمه من سطورة

حسين العابد
21-11-2008, 09:46 PM
بوركت

أبو مرتضى عليّ
21-11-2008, 10:42 PM
[أشكر كلّ الإخوة الأفاضل على هذا المرور الكريم والإضافة العطرة .. موفقين لمرضاته تعالى .
والسلام في البدء والختام
أبو مرتضى عليّ]