المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نبذة عن حياة السيد مقتدى الصدر


وسام البابلي
03-03-2010, 10:26 PM
هو مقتدى بن السيد محمد بن محمد صادق بن محمد مهدي بن اسماعيل بن صدر الدين محمد بن صالح بن محمد بن ابراهيم شرف الدين (جد ال شرف الدين)بن زين العابدين بن السيد نور الدين علي بن السيد علي نور الدين (جد ال نور الدين) بن الحسين بن محمد بن الحسين بن علي بن محمد بن تاج الدين ابي الحسن (جد ال ابي الحسن) بن محمد شمس الدين بن عبد الله بن جلال الدين بن احمد بن حمزة الاصغر بن سعد الله بن حمزة الاكبر بن ابي السعادات محمد بن ابي محمد عبد الله بن ابي الحرث محمد (جد ال ابي الحرث) بن ابي الحسن علي بن عبد الله بن ابي طاهر بن ابي الحسن بن ابي الطيب طاهر بن الحسين القطعي بن موسى بن ابي سبحة (جد ال ابي سبحة) بن ابراهيم المرتضى بن الامام ابي ابراهيم موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (ع).

من سلسلة قال عنها السيد الشهيد محمد الصدر (قده) ما مضمونه : ان ابائي واجدادي الى المعصوم كلهم ما بين عالم اوعابد.

وامه العلوية كريمة السيد محمد جعفر بن السيد محمد مهدي الصدر، يعني ابنة عم والده السيد الشهيد. وتزوج من العلوية كريمة السيد محمد باقر الصدر الشهيد الاول في سنة 1413 الموافق لسنة 1993 ميلادية فهو متاصل في هذه العائلة المباركة وسليل هذا البيت العلوي والشجرة الهاشمية التي اصلها ثابت وفرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين باذن ربها.

ولادته : ولد في 14 رجب 1393 الموافق لسنة 1974 ميلادية في بيت جده في حي العمارة في النجف الاشرف الذي هدمته الحكومة الظالمة فيما بعد . ونشيء في عائلة السيد المولى (قده) وتربى على يديه وكان هو الذي يتولى توجيهه وتعليمه. وكان اول اولاده تعمما وانضماما الى الحوزة الشريفة رغم انه كان اصغرهم سنا حيث ان ترتيبه الاخير من اخوته الاربعة السيد مصطفى والسيد مرتضى والسيد مؤمل. حيث دخل الحوزة الشريفة في سنة 1408 الموافق لسنة 1988 ميلادية في جامعة النجف الدينية وذلك بعد ان اكمل الدراسة المتوسطة حيث خيره حينها والده المقدس بين ان يستمر فيها او يلتحق بالحوزة الشريفة فكان جواب ولده بانه انا اختار ما تختار لي، فاختار له والده طريق ابائه واجداده طريق الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وكان اساتذته في مرحلة المقدمات والسطوح هم كل من والده السيد الصدر المقدس فدرس عنده المنطق والقسم الاكبر من الشرائع والجزء الاول من الاصول وعند السيد محمد كلانتر (رحمه الله) فد درس بعض اجزاء اللمعة وعند الشيخ محمد الجواهري قد درس البعض الاخر من اللمعة واكمل عند اصول المظفر اضافة الى القسم الاكبر من الالفية، اضافة الى حضوره دروس والده في كفاية الاصول والتفسير واضواء على ثورة الحسين (ع) وشذرات من فلسفة تاريخ الحسين (ع). وكان من المتميزين بحدة ذكائه من اولاد السيد الشهيد المقدس شهد له بنبوغه وفطنته والده نفسه في العديد من المناسبات وامام العديد من الاخوان.

معالم من حياته : رغم صغر سنه على ما يشيعه حاسدوه فهو بحق ينطبق عليه قوله تعالى (انهم فتية امنوا بربهم وزدناهم هدى) فهو الفتى الهاشمي الذي لا تاخذه في الله لومة لائم والذي تعود على الصعوبة والبلاء منذ نعومة اظفاره. فقد عايش المرارة والصعوبة منذ الصغر عندما قرر المجرم الهدام اعدام عمه السيد محمد باقر الصدر (قدس سره الشريف) وتولى جده السيد محمد صادق الصدر تغسيله ودفنه. وحينها فرضت المراقبة التامة على بيتهم في الحنانة مما ادى الى ان ينعزل عن المجتمع الخارجي تقريبا، عدا الذهاب الى المدرسة التي كنت المتنفس الوحيد المسموح به لابناء هذه العائلة الكريمة. ثم اعتقل السيد الشهيد مع اولاده في سجون الرضوانية بعد انتهاء الانتفاضة الشعبانية سنة 1991 ميلادية أي عندما كان عمره سبعة عشر سنة فقط، بسبب الدور الخطير الذي قام به السيد الشهيد حينها عندما كان اول من تصدى الى الافتاء بالجهاد ضد النظام الصدامي الظالم مما ادى الى احراج الكثيرين ممن كانوا متصدين للاجتهاد حينها ولكنهم كانوا يتقاعسون عن عملهم . وهذا من المعلومات الهامة حول السيد الشهيد والخافية عن الكثيرين من ابناء المجتمع.

تولى خلال حياة والده العديد من الوظائف منها تولية مدرسة الامام المهدي (ع)، والاشراف على مدارس الحوزة العلمية وكذلك كان المسؤول عن طباعة مؤلفات السيد الشهيد في حياته. وتولى داخل براني والده العديد من المسؤوليات كالاستفاءات وادارة لجنة الحقوق الشرعية. وكذلك فانه يعود له الفضل في انشاء جامعة الصدر الدينية فهو الذي اقترح فكرتها على والده الشهيد واخرجها الى حيز الوجود.

اما الدور الاكبر والاخطر الذي تقلده فكان بعد اسشهاد والده حيث عظمت المسؤولية وكبرت المهمة وقل الناصر وكثر الخاذل مع وجود الوصية التي اوصاها السيد الشهيد له ولاعضاء البراني حينها بان ياخذوا اذنا شرعيا لابقاء المكتب الشريف مفتوحا للاستمرار في قضاء حوائج المحتاجين الذين يعلم السيد المولى انه لا احد يتكفل اعانتهم وقضاء حوائجهم بعد رحيله الا المخلصين في مكتبه الشريف، وان يحاولوا الاستمرار على ابقاء صلاة الجمعة حتى لو اضطروا الى ان يصليها خمسة منهم داخل البراني. فكان كل ما تقدم مضافا الى الظرف الامني الحرج الذي كان يعيشه العراق عموما والحوزة خصوصا مما كان يتطلب منه دورا صعبا في الاستمرار على هذا الخط الشريف والحفاظ على تركة السيد الشهيد من الضياع ومن ان تتلاقفها ايدي القاسطين والناكثين والمارقين الذين اخذوا بالتكثر والتعاون فيما بينهم حتى يلتهموا الفريسة ويملؤا اجوافهم السغباء منها. والذين اخذوا حينها بالتشكيك في اصل مشروعيته ومصدرها حتى ان البعض منهم اراد ان يضعه في موقف المواجهة مع اجهزة النظام الامنية التي لم تكن تقصر في مراقبته ومتابعة تحركاته ليلا ونهارا حتى انها كلفت مجموعة من رجالها في متابعته الى أي مكان يذهبه.

وكان ان وفقه الله سبحانه وتعالى لذلك حيث انه سبحانه هو الحامي لدينه والمحافظ عليه، فهو لم يتوانى عن اداء تكليفه فاستمر برعاية مدارس الحوزة الشريفة التي انتقل الاشراف عليها الى عهدته بعد استشهاد ابيه (قدس سره) حيث تجنب الجميع التصدي لرعايتها ورعاية الطلبة الساكنين فيها لخطورة ذلك في نظرهم. على الرغم من انه المعروف في الوسط الحوزوي ان الذي يتكفل ادارة الحوزة يكون مجتهدا. لكنه ولعدم تصدي من يفترض به ان يتصدى قام هو بهذه الوظيفة الخطيرة.

حتى سهل الله سبحانه وتعالى سقوط هذا الطاغية الفرعوني واراح البلاد والعباد منه. وسبحان الله فقد تكفل بعدها مسؤولية اخطر واكبر الا وهي قيادة المؤمنين وتوجيههم في ظل احتلال غاشم من اعتى طاغوت في العالم الا وهو امريكا المتجبرة ومن ورائها سيدتها اسرائيل.

ولا زال حفظه الله يبذل الغالي والنفيس من وقته وراحته وامنه للقيام بتكليفه والخروج من عهدته. وهو في كل ذلك يريد بهذا التقرب الى وجه الباري الكريم وتمهيد الظهور لقائم اهل البيت ارواحنا لتراب مقدمه الفداء. فاصدر الامر باعادة صلاة الجمعة الى عموم محافظات العراق وصار عدد منابر الهداية داخل العراق ضعف ما كان عليه في زمن والد قدس سره الشريف ثم وصل العدد الى ثلاثة اضعاف، وقام هو بنفسه بالتصدي لصلاة الجمعة محل والده في جامع الكوفة المعظم، كما وانشاء جيش عقائديا شجاعا اسماه بجيش الامام المهدي عجل الله فرجه، وشرع بفتح مكاتب للسيد الشهيد في اغلب محافظات العراق لتساهم في قضاء حوائج الناس اضافة الى اعادة فتح المحكمة الشرعية وفتح فروع لها في عدد اخر من المحافظات. كما وقام بفتح مدرسة نموذجية لتعليم الاطفال داخل محافظة النجف الاشرف سماها باسم مدرسة عبد الله الرضيع، وكذلك فتح مدرسة نسائية باسم مدرسة البتول (ع) لتقوم بتعليم هذه الشريحة المهمة في المجتمع.

على ان اهم ما قام به هو تصديه للوقوف وقفة الحق امام الباطل واهله، وتبين مظلومية الشعب العراقي وانتهاكات قوى الاحتلال له ولخيراته وكيف ان تتلاعب بمقدراته وارادته. فصار بحق خير من يمثل موقف العراقي الشريف البعيد عن الخضوع والخنوع لاي جهة خارجة عنه رغم كثرتها وقوتها. مما جعله يمثل مصدر قلق وخطر على قوى الاحتلال فاخذت تكيد له ولاصحابه المؤامرات وتخطط لهم الخطط، حتى ارادت في اكثر من مرة اعقاله او تقييد حركته ونشاطه بالكثير من المؤامرات، واعتقلت بعض اصحابه والعديد من اعضاء جيشه. ولكن في كل ذلك ((يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)) و((يابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون)). فاعانه الله وسدد خطاه ونصره على اعداءه واعداء الدين ووفق كل من ناصره وساعده وآزره على ذلك فانه لا يلقاها الا ذو حظ عظيم والحمد لله رب العالمين.

إشـــتياق الإنـــتظار
04-03-2010, 09:48 AM
http://img509.imageshack.us/img509/3319/795161o2ji82hmqpxp9.gif

أبو ذر السماوي
08-03-2010, 03:57 PM
مشكور أخ وسام على هذا الموضوع الراقي في حق السيد الغالي سيد مقتدى الصدر دام الله ظله الشريف علينا
تقبل مروري المتواضع أخي الغالي
خادم خدمة الحسين ( عليه السلام )
أبو ذر السماوي

حسينية فاطمية
08-03-2010, 05:51 PM
بارك الله فيك على الموضوع الجميل
والذي فيه معلومات عن سيدنا المحترم مقتدى الصدر (قدس سره)
يعطيك العافية

سجادعلي
08-07-2010, 01:32 PM
السلام عليكم
نعزي صاحب العصروالزمان و مراجعنا العظام والسيد القلئد المجاهد السيد مقتدى الصدر باستشهاد الامام العلم موسى بن جعفر علية السلام
اللهم انصر زوار الامام الكاظم
اللهم اقظي حوائجهم بحق محمد وال محمد