المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرجع المدرسي يدعو إلى التلاقي والتعاون بين المرجعيات الدينية‎


قوس السماءM2
22-03-2010, 07:07 PM
المرجع المدرسي يؤكد دعوته إلى التلاقي والتعاون بين المرجعيات الدينية المختلفة




http://alfajer.org/lib/thumbs/thumb_news.2071.jpg

اكد المرجع الديني في العراق آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دعوته إلى التلاقي والتعاون بين المرجعيات الدينية المختلفة .

جاء ذلك في استفتاء أجاب عليه مكتبه في مدينة كربلاء المقدسة بإجابة مقتضبة من خلال رسالة الكترونية حصلت عليها «شبكة الفجر الثقافية».

وفي الجواب أشار إلى أن دعوته إلى التعاون و التلاقي بين المرجعيات الدينية فيه إمتثال للآيه القرآنيه ﴿ وتعاونوا على البر والتقوى ﴾ ، و أن فيه ايضا مصلحة الأمة .

وكانت «شبكة الفجر الثقافية» قد نشرت خبر زيارة آية الله السيد هادي المدرسي إلى المرجع الديني في لبنان آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله أواخر العام الماضي 2009م ، وقد أثارت هذه الزيارة حفيظة بعض الجهات الشيعية الداعية إلى مقاطعة مرجعية السيد فضل الله وصلت إلى حد إتهام السيد المدرسي "بالضلال والانحراف" .

ويرى بعض المتابعين أن جواب مكتب المرجع الدرسي يؤكد موقف مرجعيته المنفتح على جميع المرجعيات المختلفة ، وأن تحركات وانشطة السيد هادي المدرسي ماهي إلا نتيجة لتوجيهات مرجعية اخيه آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي .

http://alfajer.org/data/b.gifصراع المرجعيات

وعادة مايتعرض المشهد الديني الشيعي إلى تجاذبات بين اتباع المرجعيات المختلفه ، إلا أنها لاتصل غالبا إلى مستوى القيادات التي تحرص على وحدة الصف ، فالمرجع الديني في النجف الاشرف آية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم خلال استقباله وفدا شعبيا العام الماضي قال بأن الاختلاف حتى لو كان عقائديا لا ينبغي أن يؤدي إلى الفرقة والتناحر والتقاطع.

مضيفا بأن خطاب المرجعية الدينية الداعي إلى لم الشمل ووحدة الكلمة والصف وإشاعة روح التعايش السلمي هو نفس الخطاب ومنذ اليوم الأول ولازال مستمراً وهو الخطاب الذي ورثته المرجعية الدينية من الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام) .

اما المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله فقد اجاب على سؤال وجه إليه خلال لقاء سابق مع «شبكة الفجر الثقافية» ، عندما سئل عن عدم التواصل بين بعض المراجع المتواجدين في مكان ما كالحج مثلا ، فأجاب : " ليس بين فقهائنا قطيعة، لكن يحكم علاقاتهم ببعضهم ما يحكم علاقات سائر الناس، فما لم يكن بينهم صداقة أو تشارك في عمل مباشر لا يلتقون، إلا أن يكون ذلك في مناسبة يتداعون إليها فيجتمعون، أرأيت الأطباء أو المحامين يجتمعون مع بعضهم إن تواجدوا في حي أو مدينة لمجرد أنهم أطباء دون أن يكون بينهم صداقة أو تشارك في عمل، إذن فالأمر سهل كما ترى، والمهم أن يكون كل منهم حاضراً حيث يدعوه الواجب أن يكون، وهم جميعاً لله الحمد نراهم حيث نحب وحيث يحب الله تعالى ".

وكان رجل الدين البارز الشيخ أسد محمد قصير قد اقترح في لقاء سابق له " تشكيل لجنة للمساعي الحميدة تضم شخصيات ذات سمعة ومكانة مرموقة دورها معالجة أي إشكالية تحصل في الساحة الشيعية ويكون دورها تحت إشراف المراجع العظام خصوصاً سماحة ولي أمر المسلمين (دام ظله)" .

وقبل عامين شهد موسم الحج زيارات متبادلة بين اكثر المرجعيات الشيعيه تباينا واختلافا، حيث قام وفد من بعثة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي وحزب الله اللبناني بزيارة إلى بعثة الحج التابعة لمرجعية آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي ، وفي الجانب الآخر قام وفد من بعثة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد صادق الروحاني بزيارة إلى بعثة الحج التابعة لمرجعية آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله .


http://alfajer.org/data/b.gifبلوغ الفتاة

وفي موضوع آخر ضمن الاستفتاء نفسه ، أجاب مكتب المرجع المدرسي بأن سن البلوغ للفتاة هو إكمال السنة الثانية عشرة من عمرها، وذلك في حال لم تبلغ بالإحتلام، أوإنبات الشعر، أوالطمث.



نص الاستفتاء

السؤال الاول :
> سماحة المرجع المجاهد السيد محمد تقي المدرسي حفظكم: سئل سماحة العلامة السيد
> محمد حسين فضل الله عن علاقته بكم وبأخيكم السيد هادي المدرسي فأجاب بأنه يحرص
> على أن يكون على علاقة جيدة مع الجميع, خصوصاً مع من يقدرهم جهاداً وعلماً, وهو
> بذلك يقصدكم. فهل رأيكم بالسيد فضل الله هو كرأيه بكم؟

السؤال الثاني:
> السؤال الثاني: ما هو سن البلوغ عند البنات؟


الجواب:

بسمه تعالى
1- سماحة السيد المرجع المدرسي دام ظله هو من دعاة التعاون والتلاقي بين
المرجعيات الدينية المختلفة لأنّ في ذلك تطبيق للآية الكريمة ﴿ وتعاونوا
على البر والتقوى ﴾ وفيه مصلحة الأمة.

2- إن لم تبلغ الأنثى بالعلامات (وهي: الإحتلام، وإنبات الشعر، والطمث)
تبلغ بالسن وهو إكمال السنة الثانية عشرة من عمرها.

مكتب المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي




رابط الموضوع للتعليق :
http://alfajer.org/index.php?act=artc&id=2071 (http://alfajer.org/index.php?act=artc&id=2071)

--