المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آية الغار ليست فضيلة لابي بكر


وسام البابلي
25-03-2010, 08:25 PM
بسم الله الرحمن الرحیم



وجه الدلالة على فضل أبي بكر من هذه الايه في ستة مواضع :

الأول : أن الله تعالى ذكر النبي صلى الله عليه وآله ، وذكر أبا بكر ، فجعله ثانيه ،

فقال : " ثاني اثنين " .

الثاني : أنه وصفهما بالاجتماع في مكان واحد لتأليفه بينهما ، فقال : " إذ هما في الغار " .

الثالث : أنه أضافه إليه بذكر الصحبة ، ليجمع بينهما فيما يقتضي الرتبة ، فقال : " إذ يقول لصاحبه " .

الرابع : أنه أخبر عن شفقة النبي صلى الله عليه وآله عليه ، ورفقه . به ، لموضعه عنده ، فقال : " لا تحزن " .

الخامس : أنه أخبره أن الله معهما على حد سواء ، ناصرا لهما ، ودافعا عنهما ، فقال : " إن الله معنا " .

السادس : أنه أخبر عن نزول السكينة على أبي بكر ، لأن الرسول لم تفارقه السكينة قط ، فقال : " فأنزل الله سكينته عليه " .

فهذه ستة مواضع تدل على فضل أبي بكر من آية الغار



لقد [ حررتم كلامكم ] [ هذا ، واستقصيتم البيان فيه ، وأتيتم بما لا يقدر أحد أن يزيد عليه ] في الاحتجاج، غير أني بعون الله وتوفيقه ، سأجعل ما أتيتم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف .

أما قولكم : أن الله تعالى ذكره وذكر النبي صلى الله عليه وآله وجعل أبا بكر ثانيه ، فهو إخبار عن العدد ، ولعمري لقد كانا اثنين ، [ فما في ذلك من الفضل ؟ ] ، ، ونحن نعلم ضرورة أن مؤمنا وكافرا اثنان ، [ كما نعلم أن مؤمنا ومؤمنا اثنان ] ، فما أرى لكم في ذكر العدد طائلا [ تعتد به ] .

وأما قولكم : أنه وصفهما بالاجتماع في المكان ، فإنه كالأول ، لأن المكان [ يجمع المؤمنين والكفار ] ، وأيضا فإن مسجد النبي صلى الله عليه وآله أشرف من الغار ، وقد جمع المؤمنين والمنافقين والكفار ، وفي ذلك قول الله تعالى : ( فما للذين كفروا قبلك مهطعين عن اليمين وعن الشمال عزين ) . وأيضا فإن سفينة نوح قد جمعت النبي ، والشيطان ، والبهيمة ، [ والإنسان. فالمكان ] لا يدل على ما ادعيتم من الفضيلة فبطل فضلان .

وأما قولكم : أنه أضافه إليه بذكر الصحبة ، فإنه أضعف من الفضلين الأولين ، لأن الصحبة تجمع المؤمن والكافر ، والدليل على ذلك قول الله عز وجل : ( إذ قال لصاحبه وهو يحاوره أكفرت بالذي خلقك من تراب ، ثم من نطفة ، ثم سواك رجلا " . وأيضا فإن اسم الصحبة يقع بين العاقل ولين البهيمة ، والدليل على ذلك من كلام العرب الذي نزل القرآن بلسانهم ، فقال الله تعالى : ( وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ) وقد سموا الحمار صاحبا فقالوا :

إن الحمار مع الحمار مطية * فإذا خلوت به فبئس الصاحب

وأيضا فقد سموا السيف صاحبا فقالوا :

جاورت هندا وذاك اجتنابي *ومعي صاحب كتوم اللسان

يعني السيف . فإذا كان اسم الصحبة يقع بين المؤمن والكافر ، وبين العاقل وبين البهيمة ، وبين الحيوان والجماد ، فأي حجة لصاحبك ؟ !

وأما قولكم : أنه قال " لا تحزن " فإنه وبال عليه ، ومنقصة ودليل على خطئه ، لأن قوله : " لا تحزن " نهي ، وصورة النهي قول القائل : ( لا تفعل ) . فلا يخلو [ أن يكون ] الحزن وقع من أبي بكر [ على أحد وجهين : إما ] طاعة أو معصية ، فإن كان طاعة فالنبي لا ينهى [ عنها ، فدل على أنه ] معصية . [ فإن انتهى وإلا فقد شهدت الآية بعصيانه بدليل أنه نهاه ] .

وأما قولكم أنه قال له : ( إن الله معنا ) فإن النبي صلى الله عليه وآله أخبر أن الله معه خاصة ، وعبر عن نفسه بلفظ الجمع [ فقال : " معنا " كما عبر الله تعالى عن نفسه بلفظ الجمع ] فقال : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " .

وقد قيل [ أيضا في هذا ] : أن أبا بكر قال : يا رسول الله حزني على أخيك علي بن أبي طالب ما كان منه . فقال له النبي : ( لا تحزن إن الله معنا ) . أي : معي ومع أخي علي ابن أبي طالب .

وأما قولكم أن السكينة نزلت على أبي بكر فإنه [ كفر بحت ] ، لأن الذي نزلت عليه السكينة هو الذي أيده بالجنود كذا يشهد ظاهر القرآن في قوله تعالى : ( فأنزل سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها ) فإن كان أبو بكر هو صاحب السكينة فهو صاحب الجنود ، وهذا إخراج النبي عليه السلام من النبوة ، على أن هذا الموضع لو كتمته على صاحبكم كان خيرا له ، لأن الله تعالى أنزل السكينة على النبي عليه السلام في موضعين ، وكان معه قوم مؤمنون ، فشركهم فيها ، فقال في موضع : ( ثم أنزل سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وأنزل جنودا لم تروها ) . [ وفي موضع آخر ] : ( فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين وألزمهم كلمة التقوى " . ولما كان في [ هذا اليوم ] خصه وحده بالسكينة ، فقال : ( فأنزل سكينته عليه ) . فلو كان معه في الموضع مؤمن لشركه معه في السكينة ، كما شركه من قبله من المؤمنين ، فدل بإخراجه من السكينة على خروجه من الإيمان .

تم . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

اريج الجنه
25-03-2010, 08:33 PM
دمت اخي على التوضيح
وجزاك الله خيرا

الميرزا علي
25-03-2010, 10:20 PM
احسنتم على المشاركه الرائعه
حياكم الله والى الامام
اكبر جبان الله يلعنه كان عم يرتجف من الخوووف :49:

نور المستوحشين
26-03-2010, 05:46 AM
http://www.voice-hussein.com/vb/mwaextraedit4/extra/109.gif

وفاء للحسين
11-04-2010, 11:41 PM
:55555":
اللهم صلي على محمد وال محمد
نعم...انما ذكرتهُ ياأخي الكريم لهو الحقُ بعينه ...وماذا بعد الحقِ اِلاّ الضلال...اين مُريدي الحقيقة؟؟؟ أما لهم عيونٌ يًبصرون بها؟؟ او آذانٌ يسمعون بها ؟؟؟
وفقكَ الله ...وجزاك َخير...وحشرك يوم الحشر مع محمد وال محمد صلى الله عليه واله وسلم