المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هذه اللفظة .. من أين جاءت ؟


:: بحر ::
25-03-2010, 10:01 PM
السلام عليكم
كثيرًا ما يحدث وأنا أقرأ فتقع تحت نظري ألفاظ ...أو أسمع أو حتى أنني اتفوه بها وأتساءل ما أصلها ؟ومن أين جاءت؟ ولماذا أستعملت هنا؟...
وهنا في هذا المقال سوف أعرض بعض الألفاظ وبيان أصلها وفصلها...وحبذا لو ينضم الأخوة الى هذا القافلة في وضع كلمات وألفاظ لتبيان أصلها...



اللفظة الاولى والتي خامرتني...الحمّام:
والحَمَّامُ الدِّيماسُ مشتق من الحَميم، مذكر تُذَكِّرُه العرب، وهو أَحد ما جاء من الأسماء على فَعّالٍ نحو القَذَّافِ والجَبَّانِ، والجمع حَمَّاماتٌ؛ قال سيبويه: جمعوه بالألف والتاء وإن كان مذكراً حين لم يكسَّر، جعلوا ذلك عوضاً من التكسير؛ قال أبو العباس: سألت ابن الأَعرابي عن الحَمِيم في قول الشاعر:
وساغَ لي الشَّرابُ، وكنتُ قِدْماً*** أكــادُ أَغَــصُّ بـالـمـاء الحَـمـيـمِ
وحَمُّ الشيء: معظمه. وفي حديث عمر: إذا التقى الزَّحْفانِ وعند حُمَّةِ النَّهْضات أي شدتها ومعظمها. وحُمَّةُ كل شيء: معظمه؛ قال ابن الأَثير: وأَصلها من الحَمِّ الحرارة ومن حُمَّةِ السِّنان.، وهي حِدَّتُه.
وحَمَمْتُ الماء أي سخنته أَحُمُّ، بالضم. والحَمِيمةُ أَيضاً: المَحْضُ إذا سُخِّنَ. وقد أَحَمَّهُ وحَمَّمَه: غسله بالحَمِيم. وكل ما سُخِّنَ فقد حُمِّمَ؛ وقول العُكْلِيِّ أنشده ابن الأَعرابي:
وبِتْنَ على الأَعْضادِ مُرْتَفِقاتِهـا***وحارَدْنَ إلا ما شَرِبْنَ الحَمائِما
والحَمَّةُ: عين ماء فيها ماء حارّ يُسْتَشْفى بالغسل منه؛ قال ابن دريد: هي عُيَيْنَةٌ حارَّةٌ تَنْبَعُ من الأرض يَستشفي بها الأَعِلاَّءُ والمَرْضَى.
واسْتَحَمَّ إذا اغتسل بالماء الحَميم، وأَحَمَّ نفسَه إذا غسلها بالماء الحار. والاستِحْمامُ: الاغتسال بالماء الحارّ، هذا هو الأصل ثم صار كلُّ اغتسال اسْتِحْماماً بأي ماء كان.

محـب الحسين
25-03-2010, 10:10 PM
شكرا جزيلا على هذا التوضيح
دمتِ بحفظ الباري سبحانه

:: بحر ::
25-03-2010, 10:18 PM
عفوا
اسعدني مرورُكَ مديرَنا الكريم ,,

:: بحر ::
25-03-2010, 10:21 PM
"عقبال"...
هذه لفظة نرددها في مناسبات التهنئة والمباركة...وهي خاطئة على هذا النحو ..ويبدو أنها تحريف للفظة الصحيحة "عقبى لـ"...ويقال "عُقْبَى لَكَ" : الدَّعْوَةُ بِحُسْنِ العَاقِبَةِ أَوْ أَنْ تَتَمَتَّعَ بِالفَرَحِ نَفْسِهِ الَّذِي تَعِيشُهُ فِي هَذِهِ اللَّحْظَةِ.والعُقْبَى : آخرُ كل شيء,يقول الله تعالى:" فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ".وقد ورد في لسان العرب:والعُقْبَى جَزاءُ الأَمْر. وقالوا: العُقبى لك في الخَيْر أَي العاقبةُ.
والعاقبة:الخاتمة ,وقول الله عزوجل:"والعاقبة للمتقين",اي (الخاتمة لمن اتقى),ومن معاني العاقبة:الخلف والولد والنسل,فيقال عاقبة الرجل اي ولده ونسله.

:: بحر ::
25-03-2010, 10:40 PM
زنديق...
لفظة فارسية معربة,وهي بالفارسية : زَنْدِ كِرَايْ , يقول بدوام وبقاء الدهر
.وقال أحمد بن يحيى : ليس زِنْدِيق ولا فَرْزِين من كلام العرب , ثم قال; ولكن البَياذِقةُ هم الرّجّالة , قال : وليس في كلام العرب زِنْدِيق , وإنما تقول العرب رجل زَنْدَق و زَنْدَقِيّ إذا كان شديد البخل , فإذا أرادت العرب معنى ما تقوله العامة قالوا : مُلْحِد ودَهْرِيّ , فإذا أرادوا معنى السِّنِّ قالوا : دُهْرِيّ , قال : وقال سيبويه الهاء في زَنادِقة وفَرازِنة عوض من الياء في زِنْدِيق وفَرْزِين , وأصله الزَّنادِيق الجوهري : الزِّنْدِيقُ من الثَّنَوِيَّة وهو معرب , والجمع الزَّنادِقة وقد تَزَنْدَقَ والاسم الزَّنْدَقة .

:: بحر ::
26-03-2010, 08:22 PM
لفظة "رمضان"...
رمضان..أصله الثلاثي (ر مـ ض)...ورمض تعني:
1.رمَض النصل يرمُضهُ ويرمِضهُ رَمْضًا جعلهُ بين حجرين أملسين ثم دقَّهُ ليرقَّ.
ورمَض الشاه يرمَضُها رَمْضًا شقَّها وعليها جلدها وطرحها على الرضفة وجعل فوقها المَلَّة لتنضج. والغنم رعاها في الرَّمضاء
ورَمِضَ يومنا يرمَض رَمَضًا اشتدَّ حرُّهُ. والشمس وقعت على الرمل وغيرهِ وقعًا شديدًا .وقَدَمه احترقت من الرمضاء. والغنم رعت في شدَّة الحر فقرحت أكبادها
رمَّض الغنم رعاها في الرمضاء. وفلانًا انتظرهُ شيئا قليلاً ثم مضى. والصوم نواهُ.
وأرمض الغنم بمعنى رمَّضها.وفلانًا أوجعهُ .والشيء أحرقهُ. والحرُّ القوم اشتدَّ عليهم فأذاهم.
وترمَّضَت نفسهُ غثت. والصائدُ الظبي صادهُ في الهاجرة.
وارتمضت الفرس بهِ وثبت. وزيدٌ من كذا اشتدَّ عليهِ وأقلقهُ. ومن الحرّ أو الحزن احترق. ولفلانٍ حَدِب لهُ. وكبدهُ فسدت
الرَّمَّاضة الحدَّة والوقع. يقال فيهِ رَمَّاضةٌ أي حدَّةٌ ووقعٌ
الرَّمْضاء شدَّة الحّر والأرض الحارَّة الحامية من شدَّة حرّ الشمس. وقول الشاعر
المستجير بعمرٍو عند كربتِـه****كالمستجير من الرمضاء بالنارِ
تلميحٌ إلى قصَّة كليب بن ربيعة التغلبيّ حين طعنهُ عمرو بن مرَّة البكريّ الملقَّب بجسَّاس فألقاهُ على الأرض. فقال كليب يا عمرو أغثني بشربة ماء فأجهز عليهِ أي أتَّم قتلهُ فقيل البيت وسار مثلاً يُضرَب لمن يُستَجار فيزيد المستجير بليَّةً على بليتَّهِ.
ورمِضَ الرجلُ يَرْمَضُ رَمَضاً إِذا احترقت قدماه في شدة الحر; وأَنشد الشاعر:
فَهُنّ مُعْتَرِضاتٌ ، والحَصى رَمِضٌ ****،والرِّيحُ ساكنـةٌ ، والظِّـلُّ مُعْتَـدِلُ
و رمضانُ من أَسماء الشهور معروف; قال :
جاريةٌ في رمضانَ الماضي ****،تُقَطِّـعُ الحديـثَ بالإِيمـاضِ
أَي إِذا تبَسَّمَتْ قطَّعَ الناسُ حديثهم ونظروا إِلى ثَغْرِها . قال أَبو عمر مُطَرِّزٌ : هذا خطأٌ ، الإِيماضُ لا يكون في الفم إِنما يكون في العينين ، وذلك أَنهم كانوا يتحدّثون فنظرت إِليهم فاشتغلوا بحسن نظرها عن الحديث ومضت ، والجمع رَمَضاناتٌ و رَماضِينُ و أَرْمِضاءُ و أَرْمِضةٌ و أَرْمُضٌ عن بعض أَهل اللغة ، وليس بثبَت . قال مطرز : كان مجاهد يكره أَن يُجْمَعَ رمضانُ ويقول : بلغني أَنه اسم من أَسماء اللّه قال ابن دريد : لما نقلوا أَسماء الشهور عن اللغة القديمة سموها بالأَزمنة التي هي فيها فوافَقَ رمضانُ أَيامَ رَمَضِ الحرّ وشدّته فسمّي به . الفَرّاء : يقال هذا شهر رمضان ، وهما شهرا ربيع ، ولا يذكر الشهر مع سائر أَسماء الشهور العربية . يقال : هذا شعبانُ قد أَقبل . وشهر رمضانَ مأْخوذ من رَمِضَ الصائم يَرْمَضُ إِذا حَرّ جوْفُه من شدّة العطش ، قال اللّه تعالى:" شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ "...وشاهدُ شهْرَيْ ربيع قول أَبي ذؤيب :
به أَبَلَتْ شَهْرَيْ رَبِيعٍ كِلَيْهِما ****،فَقَد مارَ فيها نَسْؤُها واقْتِرارُها
والرَّميِضة من النصال الحادَّة. قال وضَّاح بن إسماعيل:
وإن شئْت فاقتلنا بموسى رميضةٍ****جميعًا فقطّعِنا بها عُقَـد العُـرَى
المُرمِض في قول الحريريّ ما هذا الفكر المُرمِض أراد بهِ المُحرِقة.

:: بحر ::
27-03-2010, 09:00 PM
القاموس والمعجم...
القاموس :مادته قمس:قَمَسَ في الماء يَقْمُسُ قُمُوساً: انغطَّ ثم ارتفع؛ وقَمَسَه هو فانقمس أَي غَمَسَه فيه فانغمس، يتعدّى ولا يتعدّى. وكلُّ شيء ينْغَطّ في الماء ثم يرتفع، فقد قَمَسَ؛ وكذلك القِنان والإِكام إذا اضطرب السَّراب حولها قَمَسَت أَي بدَتْ بعدما تخفّى، وفيه لغة أُخرى: أَقْمَسْته في الماء، بالأَلف. وقَمَسَت الإِكامُ في السَّراب إذا ارتفعت فرَأَيْتَها كأَنها تطفو؛ قال ابن مقبل
حتى اسْتَتَبْت الهُدَى، والبيد هاجِمةٌ***يَقْمُسنَ في الآلِ غُلْفاً أَو يُصَلِّينـا
والقاموس والقَومَس: قعر البحر، وقيل: وسَطه ومُعظمه. وفي حديث ابن عباس: وسُئل عن المَدّ والجَزْر قال: مَلَك موكَّل بقاموس البحر كلما وضَع رجلَه فيه فاضَ وإِذا رفعها غاضَ أَي زاد ونقَس، وهو فاعُولٌ من القَمْس.
وأول من أظلق لفظة قاموس على معجمه من باب المجاز هو الفيروزابادي ,وَاصطلح النَاس فِيما بعد علَى تسمِيَة كل معجم بِالْقَاموس.
وأما المعجم فمادته عجم:عجَم الكتاب والحرف يعجَمهُ عَجْمًا نقطهُ بالسواد. وقيل لا يقال عجَمت بل أعجمت من باب أفعل.والمُعْجَم اسم مفعول ومنهُ حروف المُعجَم وهي الحروف المقطعة التي تختصُّ أكثرها بالنقط من بين حروف سائِر الأمم ومعناهُ حروف الخط المُعجَم كما تقول صلاة الأولى ومسجد الجامع أي صلاة الساعة الأولى ومسجد اليوم الجامع. ومنهم من يجعل المُعجَم مصدرًا ميميَّا بمعنى الإعجام مثل المُدخَل والمُخرَج أي من شأن هذه الحروف أن تُعجَم أي تنقط.

:: بحر ::
27-03-2010, 09:01 PM
بُص...
هذه اللفظة يستعملها اهل مصر كثيرًا عند قصدهم أنظر...والذي إتضح لي أنها تحريف به تكلف وتعسف للفظة أبصر...وأما معنى بص بالفتح وهو لفظة عربية كما جاء في لسان العرب:بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ.
والبَصِيصُ: البَريقُ. وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛ قال الشاعر:
يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ*** كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ
والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها. الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع. وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إذا كان السيرُ مُتْعِباً. وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:
وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا***وبَيْنَ غُداتةَ شَـأْواً بَطِينـا
أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛ وأَنشد ابن الأَعرابي:
أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُـرّةً***وكـلَّ سمـاءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْـلِـعُ
فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُـرْدةٍ معـا***إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِع
لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه***ولم يُلْهِني عنـه غَـزالٌ مُقَنَّـع
أُحَدِّثهُ أَن الحديـثَ مـن القِـرى***وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سـوف يَهْجَـع
أَي يَشْبَع فيَنامُ. وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب.