المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرّة مفيدة للقلب وتقلل نسبة الكوليسترول السيئ


قوس السماءM2
09-04-2010, 03:27 AM
دراسة سعودية: المرّة مفيدة للقلب وتقلل نسبة الكوليسترول السيئ



http://www.aleqt.com/a/323312_75054.jpg


نقلت وكالة الأنباء السورية وقناة الجزيرة نتيجة بحث أعدته الدكتورة
ناديا صالح العمودي الباحثة في جامعة الملك عبد العزيز في السعوديه ونشرته المجلة الدولية لسلامة الأغذية والتغذية والصحة العامة أن المر الصمغ الراتينجي مفيد للقلب ويساعد الراتينج القديم الذي كان يستخدم كعطر أو سائل تحنيط على خفض مستويات الكوليسترول إذا تم تناوله كمكمل غذائي.
نتائج الدراسة والتي نشرتها أيضا صحيفة الديلي تلغراف البريطانية أوضحت أن المر عبارة عن مادة صمغية بلون بني محمر تستخلص من عدة أجناس من أشجار معروفة علمياً باسم كوموفيرا موطنها الشرق الأوسط واثيوبيا وكان يستخدم قديما كعلاج طبي لالتهابات الحلق والاحتقانات والجروح والحروق.
وقامت معدة الدراسة بإطعام الراتينج المر من بين نباتات أخرى لجرذان اختبار بيضاء فوجدت أن مستويات الكوليسترول السيئ انخفضت ومستويات الكوليسترول الجيد ارتفعت بينما كانت القوارض على الحمية.

وفتح هذا الكشف آفاقاً جديدة للبحث في مكافحة ارتفاع الكوليسترول تلك المشكلة الصحية المرتبطة بشكل كبير بزيادة السمنة لأن الشحوم تعتبر من أكثر العوامل المسببة للمرض. يذكر أن المر بما له من خاصية حفظ الموتى يمكن الاستفادة منه لحفظ الأحياء أيضاً.
ويذكر أن هذه ليست هي المرة الأولى التي يتبين فيها ما للمر من خواص صحية مفيدة. فقد اكتشفت دراسة سابقة لجامعة روتجرز بولاية نيوجيرسي الأميركية وجود مادة في مستخلص النبتة يمكن استخدامها لمكافحة سرطاني البروستاتا والثدي