المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري


كوثر المحبة
16-04-2010, 05:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد و آل محمد

هو جابر بن عبد الله بن حرام الخزرجى الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه و آله ، وهو آخر أصحابه بقاءاً حيث امتد عمره حتى رأى الإمام الباقر من آل البيت عليهم السلام ، وبذلك يكون قد عاصر خمساً من الأئمة عليهم السلام .

ولد جابر سنة 16 قبل الهجرة .

وقد شهد مع والده بيعتي العقبة الأولى والثانية لرسول الله صلى الله عليه و آله مع من شهدهما من الأنصار . وشهد بدراً وثماني عشرة غزوة مع النبي صلى الله عليه و آله ، وكان من الأصفياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام ومن شرطة خميسه .

وكان له مكانة خاصة عند المعصومين عليهم السلام ، حتى قال ابن عقدة إن جابر منقطع إلى أهل البيت عليهم السلام . لذا ورد من طريقه عنهم روايات كثيرة عند الفريقين .

وزيارته للإمام الحسين عليه السلام يوم الأربعين مشهورة . وكفاه مدحاً ما قاله عنه الإمام جعفر الصادق عليه السلام. فقد روي عن أبان بن تغلب ، قال: حدثني أبو عبد الله عليه السلام ، قال: إن جابر بن عبد الله كان آخر من بقي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وآله ، وكان رجلا منقطعاً إلينا أهل البيت ، وكان يقعد في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله ، وهو معتم بعمامة سوداء ، وكان ينادي: يا باقر العلم يا باقر العلم وكان أهل المدينة يقولون: جابر يهجر. فكان يقول: لا والله ، لا أهجر ، ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: إنك ستدرك رجلا من أهل بيتي ، اسمه اسمي ، وشمائله شمائلي ، يبقر العلم بقراً ، فذاك الذي دعاني لما أقول.

توفي جابر عليه الرضوان سنة 74 للهجرة ، وقيل سنة 77 للهجرة .

للمزيد راجع كتاب معجم رجال الحديث ، الجزء الرابع ، ما كتب في ترجمته.

وإليه يرجع نسب عائلة الأنصاري المشهورة الذين منهم كان الشيخ الأعظم الشيخ مرتضى الأنصاري ومن ذُكرت ترجمته في هذه الصفحات من العلماء . ( ومن أراد التفصيل فعليه بكتاب ( نسب مشايخ الأنصار من أولاد جابر بن عبد الله الأنصاري ) لمؤلفه الحاج محمد باقر الأنصاري . ) .