المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نهج الامام الحسن عليه السلام


كوثر المحبة
18-04-2010, 02:32 PM
نهج http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alemamalhassan.gif:

لقد كان الحلم منهجاً سلوكياً، ومعلماً بارزاً، في حياة http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alemamalhassan.gif (http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif)، وكان يتعامل به في مقابل الاستفزازات الفردية العادية، ومع ذوي التوجهات المخالفة له، والمختلفة معه، وكشاهد على المنحى الأول: يروى أنه كانت عنده http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif شاة فوجدها يوماً قد كسرت رجلها، فقال لغلامه: من فعل هذا بها؟ قال الغلام: أنا. قال الإمام: لم ذلك؟ قال الغلام: لأجلب لك الهم والغم.

فتبسم (http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif)، وقال له: لأسرك، فأعتقه وأجزل له في العطاء(11).

وضمن المنحى الثاني، ينقل المؤرخون: أنه اجتاز على الإمام شخص من أهل الشام، ممن غذاّهم معاوية بالكراهية والحقد على آل البيت، فجعل يكيل للإمام السب والشتم، والإمام ساكت لم يرد عليه شيئاً من مقالته، وبعد فراغه التفت الإمام فخاطبه بناعم القول، وقابله ببسمات فياضة بالبشر، قائلاً:

(أيها الشيخ: أظنك غريباً؟ لو سألتنا أعطيناك، ولو استرشدتنا أرشدناك ولو استحملتنا حملناك، وإن كنت جائعاً أطعمناك وإن كنت محتاجاً أغنيناك، وإن كنت طريداً آويناك) ومازال (http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif) يلاطف الشامي بهذا ومثله ليقلع روح العداء والشر من نفسه حتى ذهل ولم يطق رد الكلام، وبقي حائراً خجلاً كيف يعتذر للإمام وكيف يمحو الذنب عنه؟ وطفق يقول: (اللَّه أعلم حيث يجعل رسالته)(12).

إن مما يساعد على اتخاذ الموقف الحليم فهم الطرف المقابل ومعرفة الظرف النفسي والفكري الذي يحيط به، فإذا فهمت أنه مضلل، أو معبأ، وأنه هو الآخر ضحية لعدو واحد، كنتَ أقدرَ على السيطرة على الموقف، وتحويله لصالحك، لا لصالح عدوكما.

ولهذا فإن العاقل هو الذي يملك الحلم، يقول علي http://www.shiaali.com/vb/images/smilies/alehalslam.gif: (بوفور العقل يتوفر الحلم)(13) ويقول: (عليك بالحلم فإنه ثمرة العلم)(14) ويقول الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله): (والذي نفسي بيده ما جمع شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم)(15)، فالعالم هو الذي ينبغي أن يتحلى بالحلم، لأنه يتفهم سلبيات الجاهلين، ودوافع أخطائهم.

ويحدث أحياناً أن يفد على المجتمع أفراد من مجتمعات أخرى، يحملون معلومات وأفكاراً مضللة حول المجتمع وأفكاره وعقائده.

فإذا كان الشخص المقابل لهم واعياً، يعرف أنهم بسطاء ومضللون، فإنه يستوعب أولاً الصدمة التي يحدثها كلامهم، ثم يبدأ في تغيير تلك الصورة المشوهة، ويعطي للوافد بأخلاقه وسلوكه مثالاً حياً على خطأ تصوراته السابقة.

أما إذا كان من يقابله شخصية متشنجة، فسوف يستفزها ذلك الكلام لترد عليه بكلام أقسى وباتهامات ونعوت مضادة، وهذا الأسلوب غالباً ما يؤدي إلى تأكيد التصورات الخاطئة عن المجتمع.

ومن المثير للدهشة والعجب أحياناً، أن يعتبر هؤلاء الأشخاص تصرفاتهم المتشنجة تلك بطولات وإنجازات، تستحق الذكر والإشادة، فترى بعضهم يحدثك عنها وكأنه انتصر على عدو، وهو لا يعلم أنه بذلك أكدَّ هزيمته.

ففي الحديث عن الرسول (صلى الله عليه وآله): (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب)(16).

ومن هذا كله ما أحوجنا إلى قراءة سيرته العطرة، والتزام خطه الرسالي، والأخذ بمنهجه في التسامح الاجتماعي، لتسود أجواءنا المحبة والوئام، ولنتوجه لمواجهة الأعداء والأخطار صفّاً كالبنيان المرصوص.

اريج الجنه
18-04-2010, 08:26 PM
بارك الله بكِ
وجزآكِ الف خير

قوس السماءM2
19-04-2010, 05:00 AM
أحسنتِ أختي المواالية

كوثر المحبة
19-04-2010, 08:30 AM
مسروره لهذا المرور

ميثم التمار
30-04-2010, 07:24 AM
لا عجب اختنا الغالية
فهم هم ال بيت النبوة وموضوع الرسالة
بارك الله بك
وجعله لك نور في الدنيا والاخرة

كوثر المحبة
30-04-2010, 07:51 AM
أإسعدني مرورك اللطيف أإخي الموالي

إشـــتياق الإنـــتظار
30-04-2010, 09:07 AM
السلام عليكـ يا كريم أهل الرسالة...
شكرًا لكـِ أختي الموالية على الموضوع الرائع
وفقكـِ الله...تحياتي :11nk2:

كوثر المحبة
30-04-2010, 09:28 AM
مسروره لهذا المرور