المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة: لا توجد اجابة حاسمة للربط بين الهواتف المحمولة والسرطان


إشـــتياق الإنـــتظار
17-05-2010, 10:52 PM
دراسة: لا توجد اجابة حاسمة للربط بين الهواتف المحمولة والسرطان


http://www.alalam-news.com/sites/default/files/imagecache/news_node_view_image/news_image/10/05/17/9.jpg


درس خبراء ما يقرب من 13 ألفا من مستخدمي الهواتف المحمولة على مدى عشر سنوات أملا في معرفة ما اذا کانت هذه الاجهزة تسبب أورام الدماغ وقالوا امس الاحد ان بحثهم لم يقدم اجابة واضحة عن هذا السؤال.

وتوصلت دراسة أجرتها الوکالة الدولية لبحوث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية وهي اکبر دراسة حتى الان تبحث في احتمال وجود صلة بين الهواتف المحمولة وسرطان الدماغ الى نتائج غير حاسمة لکن الباحثين قالوا ان وجود اشارات الى احتمال وجود صلة يتطلب دراسة أعمق للموضوع.

وقال مدير الوکالة الدولية لبحوث السرطان کريستوفر وايلد النتائج لا تسمح لنا حقيقة بأن نخلص الى ان هناک اي خطر يرتبط باستعمال الهاتف المحمول لکن... من السابق لأوانه ايضا ان نقول انه ما من خطر يرتبط به.

وکانت شرکات الهواتف المحمولة وجماعات النشطاء التي طرحت بواعث قلق بخصوص احتمال انها تسبب أوراما في الدماغ تنتظر نتائج الدراسة بترقب.

ولم تتوصل البحوث التي اجريت على مدى سنوات الى اثبات وجود صلة.

وقال اتحاد جي اس ام الذي يمثل شرکات الهاتف المحمول الدولية ومقره بريطانيا إن نتائج الوکالة الدولية لبحوث السرطان تتفق مع الكمية الضخمة من البحوث القائمة واراء کثير من الخبراء التي خلصت في کل الحالات الى انه لا وجود لمخاطر صحية مؤکدة.

ورحب منتدى صناع المحمول ومقره استراليا ايضا بالدراسة وايد ضرورة استمرار البحوث.

وقال وايلد إن جانبا من المشکلة مع هذه الدراسة التي بدأت في عام 2000 أن معدلات استخدام الهاتف المحمول في الفترة التي تغطيها کانت منخفضة نسبيا مقارنة مع اليوم.

وتستند الدراسة أيضا على اناس يبحثون في ذاکرتهم لتقدير کم من الوقت قضوا في استخدام هواتفهم المحمولة وهو أسلوب يمكن ان يتسبب في عدم الدقة.

وفي الشهر الماضي أطلق علماء أوروبيون أکبر دراسة الآن على الاطلاق عن آثار استخدام الهاتف المحمول على الصحة على المدى الطويل.

وتهدف إلى تتبع ما لا يقل عن ربع مليون شخص في خمس دول أوروبية لمدة تصل إلى 30 عاما.

ويعتبر هذا النوع من الدراسة التي تسمى دراسة مستقبلية أکثر دقة لأنه لا يحتاج من الناس أن يتذکروا استخدامهم للهاتف المحمول في وقت لاحق ولکن تتبعها في الوقت الحقيقي.

وأظهرت بيانات من دراسة الوکالة الدولية لبحوث السرطان أن مستخدمي الهاتف المحمول بشكل عام کان لديهم في الحقيقة خطر اصابة بسرطان الدماغ اقل من الاشخاص الذين لم يستخدموه ابدا ولکن قال 21 عالما أجروا الدراسة أن هذه النتيجة اشارت إلى مشاکل في الأسلوب أو معلومات غير دقيقة من المشارکين.

وأظهرت النتائج أن وقت المكالمة المرتفع تراکميا قد يزيد قليلا من خطر الاصابة ولكن مرة اخرى النتيجة غير موثوقة.

وقالت إليزابيث کارديس التي اشرفت على الدراسة من مرکز بحوث الأوبئة البيئية في برشلونة باسبانيا لا يمکننا استنتاج فقط أنه لا يوجد أي تأثير.

هناک مؤشرات على احتمال حدوث زيادة. لسنا على يقين من أن هذا هو الصواب. ويمکن أن يکون ناجما عن التحيز ولكن المؤشرات قوية بما فيه الكفاية ... لنشعر بالقلق.

وقال العلماء بسبب هذا ولان استخدام الهواتف المحمولة يتزايد طوال الوقت هناک حاجة لاجراء المزيد من البحوث.

وکان 21 عالما جزءا من مجموعة تعرف باسم مجموعة دراسة الهواتف الدولية.ونشرت الدراسة في المجلة الدولية لعلم الأوبئة.
وقد زاد استخدام الهواتف المحمولة بشكل کبير منذ بدء العمل به في أوائل ومنتصف ثمانينيات القرن الماضي نحو ويستخدم حوالي 5 مليارات شخص الهواتف المحمولة حاليا في جميع أنحاء العالم.

وقال الباحثون إن اغلبية الاشخاص الذين شملتهم الدراسة لا يستخدمون الهواتف المحمولة بمعايير اليوم.

وکان متوسط عمر المكالمة التراکمي لأولئك الذين شارکوا حوالي 100 ساعة بمعدل ساعتين إلى ساعتين ونصف شهريا.

وکان أکثر عشرة بالمئة من مستخدمي الهاتف المحمول يصل في المتوسط 1640 ساعة على مدى عشر سنوات وهو ما يعادل حوالي نصف ساعة في اليوم.

وکتب الباحثون اليوم أصبح استخدام الهاتف المحمول أکثر انتشارا وليس من غير المألوف بالنسبة للشباب استخدام الهواتف المحمولة لمدة ساعة أو أکثر يوميا.