المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عبد الله بن مسعود والقران الكريم


عاشق ابي عبد الله
06-09-2010, 10:43 PM
عبد الله بن مسعود والقران الكريم
هو أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب بن شمخ بن غار بن مخزوم بن كاهل الهذلي الكوفي ,حليف بني زهرة وكان يعرف بابن مسعود,وأمه أم عبد بنت عبدود بن سواد..
صحابي جليل ,ومن الرعيل الأول الذين اسلموا وقيل :كان سادس ستة منهم .كان أول من جهر بقراة القران الكريم بمكة بعد النبي(ص) ,وحفظ القران,وأصبح من مشاهير حفاظه وقرائه..
قام بخدمة النبي(ص) ويقال: شهد له بالجنة ..
كان من رعاة أهل مكة, هاجر إلى الحبشة والمدينة المنورة وصلى القبلتين, وشهد مع النبي (ص) بدراُ وما بعدها من المشاهد ,وشهد مع النبي(ص) واقعة اليرموك ..
روى عن النبي (ص) أحاديث وروى عنه جماعة,وعُرف بحفظ أحاديث النبي(ص) .
في أيام عمر بن الخطاب تولى إمارة الكوفة ولم يزل عليها حتى أيام حكم عثمان بن عفان ,فعزله وأمره بالعودة إلى المدينة ..
كان من النفر القليل الذين حضروا الصلاة على جنازة الزهراء(عليها السلام) ,وشهد جنازة أبي ذر الغفاري(ره) وباشروا تجهيزه..
آخى الرسول(ص) بينه وبين الزبير بن العوام ,قال النبي(ص) في حقه "من أراد إن يسمع القران غضاُ فليسمعه من ابن أم عبد,توفي بالمدينة وقيل بالكوفة سنة 32ه وقيل 33ه , ودفن في البقيع وكان عمره يوم توفى بضعاً وستون ..
القران المجيد وعبد الله بن مسعود
افتخر نفر من اليهود على جماعة من المؤمنين بينه ابن مسعود وقالوا : إن ديننا خير مما تدعوننا إليه, ونحن خير وأفضل منكم , فنزلت في المؤمنين الآية 110 من سورة إل عمران (كُنتُم خيرُ امةٍ اُخرجَت للناس تامُرون َ بالمَعروفِ وَتَنهَونَ عن المُنكَر وَتُؤمنُونَ بالله وَلَو اَمَنَ اَهلُ الكتابِلَكانَ خَيراً لَهم مُنهُم المُؤمِنونَ وَاكثًرَهم الفاسقُون)
اتفق هو وجماعة إن يترهبوا ويتركوا اهلهم ويمتنعوا عن اكل الطيبات والنوم والراحة ,وانكبوا على الصلاة والصيام , فنزلت الاية 87 من سورة المائدة (يا ايُها الذين امَنوا لا تُحَرموا طيبات ما احِلَ الله لكم وَلا تَعتَدو ن الله لا يحب المُعتَدينَ)
نســــــــــــــــــــآلكم الدعـــــــــــــــاء

محـب الحسين
06-09-2010, 11:05 PM
رضوان الله تعالى عليه
أحسنت اخي الكريم جزاك الله خير الجزاء

ينقل لقسم الشخصيات اللامعه

حسين علي العراقي
08-09-2010, 02:24 PM
http://iraqeana.com/vb/mwaextraedit4/extra/109.gif