المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقاية من ضغط الدم


تراب البقيع
11-03-2009, 11:34 PM
ماهو ظغط الدم؟

هو ارتفاع في قيمة الظغط الانقباضي و الانبساطي الى قيم اعلى من 13ملمز للانقباضي والى قيم اعلى من 9ملمز للانبساطي.

او هو قوة ضخ القلب للدم و تحريكه عبر الأوعية الدموية. يتكون ضغط الدم من الضغط الانقباضي (Systolic BP) وهو قياس القوة التى يضخ بها القلب ويكون معدلة الطبيعي أقل من 140, و الضغط الانبساطي (Diastolic BP) وهو قياس القوة عند انبساط عضلات القلب و يكون معدله الطبيعي اقل من 90.



vانواع ظغط الدم:

له نوعان من الناحية السببية:

النوع الاول: يسمى ارتفاع الضغط الاولي وهو المسؤل عن الكثير من حالته والمقصود باولي اي انة لايترافق مع امراض اخرى ينتشربكثرة عند المتقدمين بالسن وتعلل اسبابه الى تعب الجهاز القلبي الوعائي.

النوع الثاني : يسمى الثانوي او الجهازي اي المسبب بمرض اخر في جهاز اخر وينتشر عند اغلب الفئات العمرية.





vالاشخاص المعرضين للأصابة بهذا المرض والاسباب:

ان ارتفاع ضغط الدم قد يصيب أي شخص. فهو يصيب حوالي 15-20% من البالغين في الدول الغربية.تزداد احتمال الإصابة بهذا المرض عند بعض الأشخاص بسبب وجود العوامل التالية:

ýالتدخين....

ýالبدانه.

ýتناول الاطعمه المملوئه بالدهون

ýالتقدم في السن.

ýالكسل وعدم الحركه

ýالاصابه بالامراض التاليه

ýداء السكري.

ýارتفاع الكوليسترول.

ýالسكتة القلبية.

ýأمراض الكلى

ومن العوامل الموهبه لارتفاعة العادات الغذائيه السيئه ومنها واهمها
زيادة الوارد من الملح وبعض المشروبات مثل شراب عرق السوس
العوامل النفسية وزيادة الانفعال العاطفي.



vما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم ؟

عادة لا توجد هناك أعراض ظاهره حيث من النادر شعور المريض بالصداع أو خفقان القلب
مضاعفات الإصابة بهذا المرض....
ان ترك ارتفاع ضغط الدم بدون علاج قد يؤدى إلي مشاكل خطيرة منها:

ýالسكتة الدماغية.

ýخلل في الرؤية نتيجة نزف الأوعية الدموية الموجودة في الشبكية

ýمشاكل قلبية مثل احتقان عضلة القلب,فشل القلب أو النوبة القلبية

ýالفشل الكلوي.

هناك بعض الفحوصات من الضروري القيام بها، عند اكتشاف الإصابة بارتفاع الضغط، وذلك لمعرفة الأضرار التي حدثت حتى الآن على بعض الأعضاء، وربما أمكن التعرف عبرها على سبب ارتفاع الضغط إن كان من النوع الثانوي، وإلا تقرر أن السبب أولي، وهذه الفحوصات هي:

ýتحليل صورة كاملة للدم تحدد كمية كريات الدم الحمراء وصفائح الدم وكريات الدم البيضاء.

ýيقاس مستوى الكرياتينين وحامض اليوريا لمعرفة كفاءة عمل الكلى، إضافة إلى مستويات الصوديوم والبوتاسيوم.

ýيقاس مستوى السكر في الدم (صائمًا) لمعرفة وجود مرض السكري من عدمه.

ýتقاس المواد الدهنية في الدم وكذلك مستويات (الكوليستيرول).
يتم عمل تخطيط القلب كهربائيًّا (ECG) لمعرفة تأثير ارتفاع ضغط الدم على عضلة القلب بصورة تقريبية.

ýيفحص البول لمعرفة مدى وجود الزلال فيه، حيث يدل على تأثر الكلى، أو كون الكلى هي السبب خاصة عند ظهور صفائح دم حمراء في البول، مما يشير إلى مرض أولي بالكلى.



vسبل العلاج:
اتباع نظام غذائي مناسب، وخفض الوزن، وتخفيف ملح الطعام، واستخدام الزيوت النباتية في الطعام، وكذلك القيام بتمارين رياضية كالمشي -مثلاً- يجعل الأمل كبيرًا جدًّا في أن يعيش مريض الضغط حياة عادية دون أية مشاكل أو اختلاطات.
وقد يتطلب الأمر تناول دواء أو أكثر مدى الحياة، وتوجد عدة أنواع من الأدوية المستخدمة في علاج الضغط ذات المفعول الطويل، حيث تستخدم مرة واحدة أو مرتين كحد أقصى خلال اليوم، ويتم هذا بالطبع بمتابعة طبيب مختص.
إن المرضى المصابين بضغط الدم المرتفع أكثر تعرضًا لبعض المضاعفات على أعضاء الجسم المختلفة كالقلب والكلى والعينين. أما إذا عولج الضغط المرتفع معالجة فعّالة، وتمت السيطرة عليه بنجاح، فإن الصورة تصبح أكثر إشراقًا وأشد تفاؤلاً.فالمعالجة الفعّالة لارتفاع ضغط الدم تمنع حدوث أي مضاعفات أخرى.
ختامًا.. نهدي هذا المقال إلى كل مريض بضغط الدم المرتفع، داعين للجميع بالصحة والعافية.





vدراسات تساعد في الوقاية من هذا المرض:

علاقة بين ضغط العمل وأمراض القلب

يعتبر ضغط العمل من القضايا التي لازمت الإنسان منذ وجوده علي الأرض، فقد وجد ليعمل، وكان هذا العمل و لا يزال مصدرً للمتاعب، وقد ترتب علي هذا العمل وما صاحبه من شقاء بعض المخاطر والتحديات أو ما يعرف بالضغوط ، وذلك لأنه ليس هناك عمل أو أسلوب حياة يخلو من مساوئ أو تحديات .

تأثيرات الضغوط يمكن تقليلها عن طريق القضاء على الأسباب المؤدية إليها ويعتقد باحثون أنهم اقتربوا من إثبات وجود علاقة بين ضغوط العمل وأمراض القلب.

ودرس علماء من جامعة كوليدج بلندن التأثيرات البيولوجية بدلا من التأثيرات النفسية الناجمة عن الضغوط على 183 رجلا تتراوح أعمارهم بين 45 و63 عاما.
وركز العلماء على السلطات التي كان يتمتع بها الرجال في أعمالهم والطريقة التي كانوا يقدرون بها ثرواتهم.
وسئل الرجال المشاركون في الدراسة عن نظامهم الغذائي وتناول الكحول والتدخين.
هرمونات
وبحثت الدراسة التغييرات التي طرأت على الجهاز العصبي وإنتاج هرمون الضغط (الأدرينالين والنور-أدرينالين).

وأظهرت النتائج أن هناك علاقة بين الضغوط ومرض الأيض الذي يعتقد أنه يسبق تعرض الشريان التاجي في القلب للإصابة.

وقال الدكتور اريك برونر رئيس فريق الباحثين إن "هذه الدراسة تقدم دليل بيولوجي على العلاقة بين الضغط وعملية الأيض (اضطراب عملية إحراق الدهون في الجسم)."
وأضاف: "على الرغم من أن هذا ليس دليلا حاسما على أن الضغط يسبب اضطراب في عملية إحراق الدهون أو حتى الإصابة بأمراض قلبية، فإننا بالتأكيد اقتربنا من إثبات وجود علاقة."
ويظهر على المصابين بأعراض الأيض ثلاثة على الأقل من الأعراض المختلفة مثل السمنة وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الترايجليسريدس وهو حمض دهني يوجد في الدم وانخفاض نسبة الاتش دي ال أو ما يطلق عليه "الكولسترول الجيد.
يذكر أن ارتفاع نسبة الترايجليريدس في الدم يزيد من احتمالات الإصابة بأمراض قلبية وسكتة دماغية.
ضغط
وقال الباحثون إنهم توصلوا إلى أن التأثيرات البيولوجية للضغوط يمكن القضاء عليها إذا قام المصاب بها بالتخلص من العوامل التي قد تعرضه للخطر مثل فقدان الوزن وتقليل ضغط الدم.
وقال البروفيسور سير تشارلز جورج المدير الطبي في معهد القلب البريطاني والذي ساعد في تمويل الدراسة إن "العلاقة بين الضغط وأمراض القلب لا تزال غير واضحة لكن أهمية هذه الدراسة تتضح في أنها تساعدنا على فهم المزيد عن العلاقة بين هذه الأعراض."

ما نزال بحاجة لإجراء المزيد من الدراسة لكن هذه تظل خطوة للأمام."



الزبيب وظغط الدم:

أن كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، أو كنت لا تعاني منه ولكن ترغب في أن يظل في معدلات صحية، فعليك أن تعلم أن الزبيب هو احدى أفضل الأكلات الخفيفة التي يمكنك شراؤها. أنه يعد مصدراً جيداً للبوتاسيوم ذلك المعدن الذي ثبت أنه يخفض ضغط الدم المرتفع . في إحدى الدراسات أعطى الباحثون في مؤسسات جونز هو بكنز الطبية في بالتيمور 87من الرجال الأفروأمريكيين إما مكملات البوتاسيوم أو أقراصاً وهمية وكانت النتيجة أن انخفض الضغط الانقباضي (الرقم العلوي) لدى هؤلاء ممن تناولوا البوتاسيوم سبع درجات. كما انخفض لديهم الضغط الانبساطي (الرقم السفلي) قدر ثلاث درجات. وفي حين كانت نسبة البوتاسيوم التي أعطيت للرجال الخاضعين للدراسة عالية للغاية، سوف يتوجب عليك تناول ثلاثة أكواب من الزبيب للحصول على نفس الكمية، فإن الكميات الأقل تعد مفيدة كذلك. إن كوب فقط من الزبيب يحتوي على 272ملليجراماً من البوتاسيوم أي نحو 8% من المقدار اليومي . أن كل الأمريكيين خاصة من تعدوا الأربعين يجب عليهم استهلاك كمية كبيرة من الأغذية عالية البوتاسيوم مثل الزبيب وذلك على حد قول الدكتور دونالد شليم أستاذ التغذية وعلوم الغذاء في جامعة ماريلاند في كوليج بارك يعتبر الزبيب مصلاً جيداً للحديد وكما نعلم أن الحديد ضروري لصنع الهيموجلوبين في كرات الدم الحمراء والذي يستخدمه الجسم لنقل الأكسجين . لقد وجد أن كوب من الزبيب يحتوي على 0.8ملليجرام من الحديد، أي أكثر من 8% من الجرعة اليومية للرجال، 5% من الجرعة اليومية للنساء . والزبيب غني بالألياف ويعتبر من الأغذية جيدة المصدر للألياف حيث يحتوي ربع كوب من الزبيب على حوالي 2جرام ألياف، أي حوالي 8% من المقدار اليومي. ونحن نعلم أن الألياف لا تلعب فقط دوراً مهماً في المساعدة على الوقاية من مشكلات يومية مثل الإمساك والبواسير ولكنها أيضاً تخفض الكولسترول واحتمال الإصابة بأمراض القلب. في احدى الدراسات التي أجريت في مركز أبحاث ودراسات الصحة في لوس ألتوس في كاليفورنيا طلب الباحثون من مجموعة من الأشخاص الذين يعانون معدلات مرتفعة من الكولسترول تناول ثلاث أوقيات من الزبيب (أكثر من نصف كوب بقليل) يومياً كجزء من نظام غذائي عالي الألياف ومنخفض الدهون، وبعد شهر انخفض الكولسترول الإجمالي لدى المشاركين بنسبة تزيد على 1/8في حين انخفضت معدلات كولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضار (ldl) بنسبة 15% والزبيب يستعمل في نزلات البرد ويدخل في أكثر المشروبات المغليات الصدرية والملطفة ويطبخ الزبيب بالماء حيث يشرب كملطف للسعال وإخراج البلغم، وينظف الجهاز التنفسي في حالة الالتهاب وتقطير البول .


لا تتناول الزبيب وحده حيث انه يحتوي على نوع من الحديد يسمى حديد غير اليحمور والذي يجد الجسم صعوبة في امتصاصه عن حديد اليحمور الذي في اللحوم، لكن تناول الزبيب مع الأطعمة عالية فيتامين C مثل الليمون والبرتقال والفلفل الأحمر الحار وخلاف ذلك والتي تساعد على تحسين قدرة الجسم على امتصاص حديد اليحمور.

محـب الحسين
12-03-2009, 07:46 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تراب البقيع
18-03-2009, 04:25 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10231.imgcache.gif
بســــــــــــــــــــــم الله الرحمن الرحيم



اللهم صلي على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ولعنة الابديه على اعدائهم الى يوم الدين
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10232.imgcache.gif
اشكرك لمرورك الكريم
رحم الله والديك
موفقين للخير
اخوكم تراب البقيع
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10233.imgcache.gif
دمتم بحب الزهراء عليه السلام