المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ظاهرة التخريب لدى الاطفال


عاشقة الابتسامه
20-03-2009, 03:23 PM
:55555":


ان المعنى العام لكلمة تخريب هو تكسير الممتلكات وتدميرها . ان هذه الظاهرة تزعج وبشكل كبير جميع الآباء , ان الاطفال المخربين يقسمون الى مجموعتين هما :

1- الطفل الذي يفعل ذلك عن غير قصد والذي يعرف على انه طفل اخرق الذي يحتاج الى المهارة , او الطفل شديد الفضول والذي يحب تفكيك كل شيء .
2- الطفل الذي يفعل ذلك عن قصد وبمكر وذلك قد ينبع من عداوة معينة .

اسباب الظاهرة :
1- الاحباط :

ان الغضب والعدوان يولدان لدى الطفل الاحباط الذي بالتالي يؤدي الى لجوء الطفل الى التخريب والتكسير .

2- الخبث والمكر :

يقوم بعض الاطفال بالتكسير بشكل متعمد , وبدافع العداء , على سبيل المثال قد يشعلون النار في الستائر او يملئون حوض الحمام حتى يفيض او يكسرون اشياء ثمينة حتى يغيظون ابائهم .


3- مشاهدة التلفزيون :

ان التلفزيون يبث كثير من سلوكيات التكسير والتخريب , وللاسف الشديد نجد ان الاطفال يشاهدون هذه الامور دون رادع الامر الذي يجعلهم يكتسبون هذه السلوكيات .

4- سلوك الوالدين :

للاسف الشديد قد نجد من اسباب نشوء ظاهرة التخريب لدى الاطفال هو سلوك احد الابوين , فقد ينفث احد الابوين عن غضبه بالتكسير والتدمير لبعض الممتلكات امام اطفاله وبالتالي ينتقل هذا السلوك الى الطفل بواسطة التقليد .

العلاج :
1. المواجهة :

يجب على كل اب او ام ان يقوم بعمل فوري لوقف سلوك التخريب كلما ظهر . ومن الامر التي تساعدنا على وقف السلوك التخريبي :
- استعمال الاوامر اللفظية . على سبيل المثال : " لا تكسر !! لا تدمر !! هذا امر سيء !! " .
- شرح سبب المنع كأن نبين له قيمة الممتلكات , حقوق الاخرين .
- اذا وجدت ان الطفل في حالة هيجان وغضب , ضعه في منطقة لعزله مدة دقيقتين الى خمس دقائق حتى يهدأ ثم امتدح هدوئه وشجعه عليه .
- اذا كسر الطفل شئ في البيت مثلاً صحن زجاج عليه ان يقوم بنفسه بتنظيف الزجاج .
- مساعدة الطفل على ايجاد طرق اخرى افضل للسيطرة على مشاعره .

2. التفهم :

المقصود هنا انه على الابوين ان يحاولى تفهم سبب سلوك الطفل فقد يكون السبب هو الغيرة من اخيه على سبيل المثال , او صعوبات تعليمية او بسبب المشاكل بين الابوين وكثير من الاسباب التي قد تؤدي الى لجوء الطفل الى التخريب والتكسير . فاذا عرف السبب علينا اولا معالجته كي نتمكن من حل المشكلة جذرياً.

3. التنفيس عن الغضب بشكل مناسب :

قد يعبر الاطفال عن غضبهم بالتخريب لانهم لم يتعلموا طرق اخرى . اذ يمكننا ان نساعد الطفل على تفريغ غضبه في امر غير تخريبية كان يعبر عن مشاعره بالرسم او التلوين او حتى ان يضرب وساده او لعبه .

4. المكافأة :

لاحظ بعناية وسجل عدد المرات التي يقوم فيها الطفل يتخريب او محاولة تخريب ممتلكات , وثبت العدد اليومي على جدول بياني , ثم كافئ الطفل بمكافأة مناسبة عندما ينخفض المعدل اليومي لحوادث التخريب .


تحياتي
عاشقة الابتسامه
:41:

:: بحر ::
20-03-2009, 03:28 PM
موضوع مهم كتير
يسلمو حبيبيتي بسومة

عاشقة الابتسامه
20-03-2009, 09:29 PM
الله يسلمك
نورت قلبي