المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من محاسن الامام الحسن (ع)


عاشقة النور
15-08-2011, 03:37 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

من محاسن الحسن (ع)
- من جميل خلق مولانا الإمام المجتبی (ع) في تعظيم ربه الجليل ما روي أنه کان إذا قام للصلاة يرتدي أحسن ثيابه، ولما سئل عن ذلک قال: إن الله جميل يحب الجمال فإني أتجمل لربي وهو تعالی يقول: خذوا زينتکم عند کل مسجد.

- وروي أنه رأی رجلاً رکب دابه فقال: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا.
فقال (ع) له: ما بهذا أمرت.
أمرت أن تقول: الحمد لله الذي هدانا للإسلام، الحمد لله الذي منّ علينا بمحمد والحمد لله الذي جعلنا من خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ.
ثم تقول: سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا!

- ومن جميل بره بأمه (ع) روي أنه کان لا يأکل مع إمه فاطمة - وهو غلامٌ صغيرٌ - فسألته عن ذلک فقال: أخاف أن آکل شيئاً سبق إليه نظرک فأکون عاقاً لک فقالت (ع): کل وأنت في حل.

- وقال أحد معاصريه في وصفه (ع): کان من أحسن الناس وجهاً وتواضعاً واکثرهم موعظة، فبينا هو في طلاقاته حتی ذکر الموت فتخدر دموعه ويأخذ في الموعظة.

- وکان إذا توضأ تغير لونه من هيبة القيام بين يدي الله، وهو (ع) أزهد الناس في الدنيا وأعرفهم بغرورها وآفاتها عظيم الصفح والعفو عن الناس وهو يقول: لو شتمني احد في إحدی إذنيّ ثم إعتذر في الآخری لقبلت.

- والإمام المجتبی هو وارث جده المصطفی فکان خلقه الحسن خير ما يهدي الی الدين الحق، روي أنه کان له جارٌ يهودي فأنخرق جدار داره علی منزل الإمام فصارت النجاسة تنزل الی منزله (ع) واليهودي لايعلم بذلک فدخلت زوجته يوماً فرأت النجاسة قد إجتمعت في دار الحسن فأخبرت زوجها فجاء اليهودي معتذراً فطيّب الإمام (ع) خاطره وقال: إمرني جدي (ص) فأسلم اليهودي.

- ومن جميل رأفته (ع) في إعانة عباد الله ماروي أنه سمع رجلاً يسئل الله عزوجل وهو يدعوه في سجوده بأن يرزقه عشرة آلاف درهم، فأخذ (ع) بيد الرجل الی منزله فأعطاه ما طلبه من ربه الجليل تبارک وتعالی.

- وکان من خلقه أنه إذا أشرتی من أحد شيئاً (کدار أو بستان) ثم إفتقر البائع لسبب أو آخر، کان (ع) يرد ما أشتراه منه مع ثمنه!

- وقد شمل إحسانه الخلائق جميعاً فکان يطعم الحيوان ويرفق به، وقد رآه أحد أصحابه يأکل وبين يديه کلب وکلما أکل لقمة طرح للکلب مثلها، فطلب بعض أصحابه أن يطرد الکلب فقال (ع): دعه إني لأستحي من الله أن يکون ذو روح ينظر في وجهي وأنا آکل ثم لا أطعمه.

- ورأی (ع) غلاماً مملوکاً يقتدي بفعله هذا ويعطي کلباً قسماً من طعامه فإشتراه من مالکه مع البستان التي کان يعمل فيها فأعتق الغلام ووهبه البستان إکراماً له علی فعله هذا.


"عاشقة النور"

محـب الحسين
15-08-2011, 01:15 PM
بوركتِ اختي الغاليه
جزاكِ الله خير الجزاء

محب الصدر
16-08-2011, 02:22 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

احسنتِ اختي الكريمه
جزاكِ الله احسن الجزاء
وفقكِ الباري لكل خير
ننتظر ابداعك الجميل

الحيران
19-08-2011, 09:25 PM
بارك الله فيك اختي عاشقة النور وجزاك الله خير الجزاء

عاشق ابي عبد الله
20-08-2011, 05:40 AM
بارك الله فيك اختي:65: عاشقة النور :65:وجزاك الله خير الجزاء الدنيا والاخرة..
مع تحياتي