المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامام المهدي في القران الكريم


احمد العراقي
27-03-2009, 10:40 AM
1- سورة البقرة
وفيها ثمان آيات


1و2 ((هُدىً لِلْمُتَّقينَ@ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)

روى الحافظ سليمان القندوزي (الحنفي )في ينابيع المودة (بإسناده المذكور) عن جابر بن عبدالله الانصاري قال:
دخل جندل بن جنادة بن جبير اليهودي على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وسأله عن أشياء واسلامه على يد النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث طويل إلى أن قال:
سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن اوصيائه فعدهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم له ، إلى أن قال صلى الله عليه وآله وسلم ((… فبعده ابنه محمد يدعي بالمهدي والقائم والحجة فيغيب ثم يخرج فإذا خرج يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً طوبى للصابرين في غيبته طوبى للمقيمين على محبته ، اولئك الذين وصفهم الله في كتابه وقال
(( هُدىً لِلْمُتَّقينَ@ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ)) إلى آخر الحديث ينابيع المودة ص 443

(أقول) يعني: ان المتقين هم المؤمنون بالإمام المهدي عليه السلام ويعني بالغيب عو نفس الامام المهدي فالغيب ما غاب عن الحواس الخمس وكما ان الله غيب لأنه لا يدرك بالحواس الخمس ، والآخرة غيب لغيبها عن الحواس ، كذلك الامام المهدي عليه السلام غيب لانّه لا يرى في زمن الغيبة رؤية عموميّة يعرف بها.


--------------------------------------------------


(( فَانْفَجَرَتْ مِنْهُ اُثْنَتا عَشَرَةَ عَيْناً )) آية 60

روى العلامة الكبير السيد هاشم البحراني في كتابه (( غاية المرام )) عن الفقيه ابي الحسن بن شاذات ، في ( المناقب المائة من طريق العامة) بحذف الاسناد عن ابن عباس قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول (وسرد حيدثاص طويلاً وجاء فيه قول التبي صلى الله عليه وآله وسلم (( من سره ليقتدي بي فعليه ان يتوالى ولاية علي بن أبي طالب والائمة من ذريتي ، فإنهم خزان علمي))
فقام جابر بن عبدالله الانصاري فقال: يا رسول الله ما عدة الائمة؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم :يا جابر سألتني – رحمك الله – عن الاسلام بأجمعه))
إلى أن قال صلى الله عليه وآله وسلم ((وعدتهم عدة العيون التي انفجرت لموسى بن عمران حين ضرب بعصاه الحجر فانجرت منه اثنتا عشرة عيناً)) إلى آخر الحديث. غاية المرام ص 244

( أقول) حيث ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو الذي شبه الائمة الاثنى عشر بالعيوم التي نزل ذكرها في القرآن ذكرنا هذه الآية اقتداءاً برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

-----------------------------------

(( وَإِذْ اُبْتَلَى إَبْراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ)) الآية 124
روى الحافظ سليمان القندوزي الحنفي باسناده المذكور عن المفضل بن عمر قال سألت جعفراً الصادق عليه السلام عن قوله عز وجل

(( وَإِذْ اُبْتَلَى إَبْراهيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ))
قال هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه وهو انه قال:
( يارب اسألك بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت عليّ )
فتاب عليه انه هو التواب الرحيم
فقلت له : ياابن رسول الله فما يعني بقوله ( فَأَتَّمَّهُنَّ)
قال يعني : اتمهن إلى القائم المهدي اثى عشر إماماً تسعة من (ولد ) الحسين عليه السلام. ينابيع المودة ص 507

(أقول) (ابتلى) يمعني: الامتحان والاختبار ومعني الحديث ان الله تعالى اختبر نبيه ابراهيم عليه السلام وامتحنه بأسماء رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والائمة الاثنى عشر
واما حقيقة الاختبار ماذا كان فقد سكتت عنها هذه الآية الكريمة ولكن وضحتها أحاديث شريفة وأنها كانت الخضوع لأفضليتهم والاعتقاد بمتابعته أياهم.


اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم..



قال الله عز وجل :

﴿فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعاً﴾ البقرة/ 148

روى الحافظ القندوزي (الحنفي) بأسناده المذكور، قال: عن الإمام جعفر الصادق (رضي الله عنه] في قول الله عزّ وجلّ:

«فاستبقوا الخيرات أينما تكونوا يأت بكم الله جميعاً»

قال: يعني: أصحاب (القائم) الثلاثمئة وبضعة عشر.
وهم والله «الامة المعدودة» يجتمعون في ساعة واحدة، كقزع الخريف.
(أقول) يعني بالأمة المعدودة، ما ذكره القرآن الحكيم بقوله:

«ولئن أخّرنا عنهم العذاب إلى امة معدودة ليقولن ما يحبسه» هود/ 8
وسيأتي تفسيرها بذلك في سورة (هود) عليه السلام إن شاء الله تعالى:
(وقد) ورد في الأحاديث الشريفة ما يفسر هذه الآية الكريمة بالتفصيل، وخلاصته: أن الرعيل الأول من أصحاب الإمام المهدي عليه السلام ـ وعددهم 313 كعدد أصحاب بدر ـ يلتحقون به اول ظهوره عليه السلام وهو بعد في مكة وهم في أكناف الأرض وأطراف البلاد، خلال ساعة واحدة بقدرة الله تعالى، نظير قصة (عرش بلقيس) ومجئ آصف بن برخيا ـ وصي سليمان النبي عليه السلام ـ به من اليمن الى (القدس) في أقل من لحظة واحدة، وقد نقلها القرآن الحكيم.

اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم..

لازلنا في سورة البقرة..

قال الله تعالى (( وَ لَنْبْلُوَنَّكُمْ بِشَئٍ مِنَ اُلخَوْفِ وَ اُلْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ اُلأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ )) سورة البقرة الآية 155

اخرج الحافظ القندوزي (الحنفي) في قول الله تعالى في سورة البقرة :
وَ لَنْبْلُوَنَّكُمْ بِشَئٍ مِنَ اُلخَوْفِ وَ اُلْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ اُلأَمْوَالِ وَالأَنْفُسِ وَالثَّمَراتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ .. إلى آخرها.
(بِإسناده المذكور) قال : عن محمد بن مسلم عن جعفر الصادق (( رضي الله عنه )) _عليه السلام_ قال انّ قدام (( القائم)) علامات بلوى من الله للمؤمنين
قلت : وما هي؟
قال : هذه الآية : (وَ لَنْبْلُوَنَّكُمْ بِشَئٍ مِنَ اُلخَوْفِ )من تلقهم بالاسقام و ((الجوع)) بغلاء أسعارهم ((ونقص من الأموال)) بالقحط (( والأنفس)) بموت ذائع ((والثمرات )) بعدم المطر ، ((وبشر الصابرين)) عند ذلك
ثم قال : يا محمد هذا تأوليه (( وَما يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلّا اللهُ وَالرَّاسِخُونَ في العِلْمِ)) ونحن الراسخون في العلم.

(( كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنْبَتَتْ سَبْعَ سَنابِلَ )) سورة البقرة 261

اخرج العالم ( الشافعي ) جمال الدين المقدسي السلمي الدمشقي في كتابه ( عقد الدرر ) - بسنده المذكور عن علي بن ابي طالب (( عليه السلام )) - في وصف الإمام _( المهدي ) عليه السلام قال :

( فيبعث المهدي الى امرائه بسائر الامصار : بالعدل بين الناس ) - إلى ان قال - : ( ويذهب الشر ويبقي الخير ) .
( يزرع مداً يخرج سبعامئة مد - كما قال الله تعالى - ) الحديث 1

( أقول ) أي السيد صادق الشيرازي : هذا إشارة إلى أن هذه الآية الكريمة نزلت بشأن عصر الإمام المهدي عليه السلام وزمانه.
والكلام بدوره ظاهر في انحصار ذلك بعهد الامام عليه السلام لأن الحديث بصدد علامات وسمات وظواهر ذلك العهد الوضيء المشرق.
والإمام علي أمير المؤمنين عليه السلام اعرف بمرامي القرآن ومقاصده ( وقد ) قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : قيما رواه أنس ( علي يعلّم الناس بعدي من تأويل القرآن ما لا يعلمون ). 2


قال الله تعالى (( آمَـنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْــزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ ))

أخرج الفقيه الشافعي ( الحمويني ) محمد بن ابراهيم في فرائده كذا الفقيه الحنفي موفق بن احمد الخوارزمي في المقتل باسانيده العديدة المذكورة قالا:

عن أبي سلمي راعي ابل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول :

ليلة اسرى بي إلى السماء قال لي الجليل جلّ جلاله ((( آمَـنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْــزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ ))) قلت ( والمؤمنون )
قال : صدقت يا محمد قال : من خلفت في امتك؟
قلت خيرها ،
قال علي بن أبي طالب ؟
قلت : نعم يارب
قال : يا محمد اني اطلعت إلى الأرض اطلاعه فاخترتك منها ، وشققت لك اسماً من اسمائي فلا اذكر في موضوع الا ذكرت معي فأنا المحمود وأنت محمد ثم اطلعت الثانية فاخترت منها علياً وشققت له اسماً من اسمائي فأنا الأعلى وهو علي (يا محمد) اني خلقتك وخلقت علينا وفاطمة والحسن والحسين والائمة من ولده من شبح نوري ، وعرضت ولايتكم على أهل السماوات وأهل الأرض . فمن قبلها كان عندي من المؤمنين ومن جحدها كان عندي من الكافرين ( يا محمد) لو ان عبداً من عبيدي عبدني حتّى ينقطع او يصير كالشن البالي ثم اتاني جاحداً لولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم ( يا محمد ) تحبّ أن تراهم؟

قلت نعم يارب
فقال لي : التفت عن يمين العرش

فالتفت فاذا بعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والمهدي ( اللهم صلّ على محمد وآل محمد ) في ضحضاح من نور قياماً يصلون وهو في وسطهم - يعني : المهدي - كأنه كوكب دري وقال ( يا محمد ) هؤلاء الحجج وهو الثائر من عترتك وعزّتي وجلالي انه المحجة الواجبة لاوليائي والمنتقم من اعدائي. (1)

(أقول ) (ضحضاح) يعني الماء الكثير ن وقد استعير هنا لمجمع النور (2)
قوله ( وهو في وسطهم ) يعني : كأن الأئمة في صورة دائرة قيام والإمام المهدي في وسطهم قائم.
قوله ( كوكب دري ) : أي : كالنجمة المتلألئة.
قوله ( وهو الثائر ) يعني : الامام المهدي عليه السلام لأنه يثور على الظلم والباطل.
( والمحجة) أي : الطريق إلى الحق.

قال الله تعالى : (( أَفَغَيْرَ دينِ اللهِ يَبْغونَ وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ في السموات والأرضِ طَوْعاً وّكرهاً )) الآية 83 آل عمران

روى الحافظ القندوزي ( الحنفي ) بسناده المذكور قال : عن جعفر الصادق - ( عليه السلام ) - في قوله تعالى : وَلَهُ أَسْلَمَ مَنْ في السموات والأرضِ طَوْعاً وّكرهاًيقول : اذا قام << القائم المهدي>> لا يبقي ارض إلا نودي فيها شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله . (1)

أقول ( اي السيد صادق الشيرازي ) يعني : ان هذه الآية الكريمة اشارة إلى عهد ( المهدي ) المنتظر عليه السلام في زمانه الكلمة كلّها لله على وجه الأرض كلها ، لأن كل من في الأرض يسلم ويخضع لله تعالى. ولم يتم هذا حتى اليوم ، لا في عهد الانبياء السابقين عليهم السلام ولا في عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زفي في عهود بعده ، ان يكون كل من على وجه الأرض مسلماً لله ، خاضعاً لدين الله ( طوعاً وكرهاً ).

(( وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الذينَ آمنوا وَيَمْحَقَ الكافرين )) سورة آل عمران الآية 141

أخرج الفقيه الشافعي ( الحمويني ) بسنده المذكور قال :
عن سعيد بن جبير عن ابن عباس (رضي الله عنهما ) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :
ان عليا وصيي ومن ولده (القائم) المنتظر الذي يملأ به الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً وظلماً ، والذي بعثني بالحق بشيراً ونذيراً ان الثابتين على القول بإمامته في زمان غيبته لأعز من الكبريت الأحمر.
فقام إليه جابر بن عبدالله الأنصاري فقال : يا رسول الله وللقائم من ولدك غيبة؟
قال صلى الله عليه وآله وسلم : اي وربي (( وَلِيُمَحِّصَ اللهُ الذينَ آمنوا وَيَمْحَقَ الكافرين ))
يا جابر : ان لهذا الأمر من أمر الله ، وسر من سر الله من سر علته مطوية عن عباده فايّاك والشك ، فإن الشك في أمر الله عز وجل كفر. (1)
(أقول ) أي- السيد صادق الشيرازي – وممن أخرج الحديث ابن خلدون في (مقدمته) (2)
وهكذا اخرجه ايضا عالم ( الشافعية) الحافظ نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي في كتاب مجمع الفوائد ومنبع الفرائد (3) وغيرهما.
(الكبريت الأحمر) من معانيه الذهب الأحمر أي الخالص والمقصود : ان المؤمن بالإمام المهدي عليه السلام في أيام غيبته اقل وجوداً من الذهب الخالص.
ووجه الشبه : هو ان الذهب الخالص قليل الوجود لأن الذهب غالباً –مصوغا وغير مصوغ – مخلوط بغيره من نحاس او أصفر او نيكل او غيرها.
والمؤمن بالإمام المهدي عليه السلام أقل وجوداً منه ( وفي هذا ) الحديث دليل على ان ( غيبته) الإمام عليه السلام سببها امتحان الناس وتمحيص المؤمن الخالص والكافر والمؤمن المغشوش.
فالكافر بالإمام يمحق وضمحل والمؤمن المغشوش ينكر الامام المهدي عند طول غيبته فينطبق عليه حديث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم :
(( من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما نزل على محمد(4) )) اللهم صلّ على محمد وآل محمد
والمؤمن الخالص يبقى على الاعتقاد بإمامته مهما طالت الغيبة.
قوله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ان لهذا الأمر) الظاهر ان المراد منه وقت ظهور الإمام عليه السلام.
قوله صلى الله عليه وآله وسلم ( وإياكم والشك) يعني : اذا طالت الغيبة فلا تشكوا في المام ولا تقولوا : لو كان لظهر . فإنه كفر – كما اسلفنا حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم-.

(( يا أيُّها الذينَ آمنوا اُصْــبِروا وصابِروا وَ رابِطوا )) صدق الله العلي العظيم

روى الحافظ القندوزي ( الحنفي ) (باسناده ) قال : عن محمد الباقر - رضي الله عنه ( عليه السلام ) في قوله تعالى : (( يا أيُّها الذينَ آمنوا اُصْــبِروا وَ صابِروا وَ رابِطوا ))

قال إصبروا على اداء الفرائض ، وصابروا على أذّية عدوكم ، ورابطوا إمامكم المهدي المنتظر . (1)
أقول ( اي السيد صادق الشيرازي ) يعني : شدّوا أنفسكم بالإمام المهدي عليه السلام ورابطوا أرواحكم به ، كناية عن ثبات العقيدة به . ونية التفاني في سبيله والجهاد بين يديه طائعين غير مستكرهين.
قال الله عز وجل : (( يا أيها الذينَ اُتُوا الكِتابَ آمنوا بِها نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَّطْمِسَ وُجوهاً فَنَرُدَّها على أَدْبارِها )) الآية 47

روى الحافظ القندوزي ( الحنفي ) (باسناده ) قال : عن محمد الباقر (رضي الله عنه ) - عليه السلام - في قوله تعالى : (( يا أيها الذينَ اُتُوا الكِتابَ آمنوا بِها نَزَّلْنَا مُصَدِّقاً لِما مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَّطْمِسَ وُجوهاً فَنَرُدَّها على أَدْبارِها ))

قال : لا يفلت من جيش السفياني الهاكلين في خسف البيداء إلا ثلاثة يحوّل الله وجوههم في أقفيتهم وذلك عند قيام <<القائم المهدي>> (1)

أقول ( السيد صادق الشيرازي ) هذا تأويل الآية في السفياني وجيشه ، وتفسيرها في أولئك الذين يؤمنون برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا منافاة بين المعنيين ( التأويل - والتفسير ) فان القرآن تفسيراً وتأويلاً ، وظاهراً وباطناً ، كما دلذت على ذلك آيات قرآنية ، وأحدايث شريفة.
قال الله تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأُليِ الأمرِ منكم )) سورة النساء 59

روى العلامة البحراني عن العالم الشافعي إبراهيم بن محمد الحمويني ( باسناده المذكور ) قال : عن سليم بن قيس الهلالي - في حديث المناشدة المفصل- أن علياً ناشد اكثر من مائتي رجل من الأصحاب والتاعبين في أيام عهد عثمان بن عفان فقال فيما قال لهم :
انشدكم الله اتعلمون حيث نزلت :
(( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأُليِ الأمرِ منكم ))

قال الناس : أخاصة في بعض المؤمنين ام عامة لجميعهم؟

فأمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وآله وسلم ان يعلمهم ولاة أمرهم وأن يفسر لهم من الولاية ما فسر لهم من صلواتهم وزكاتهم وحجتهم ( إلى ان قال ).

قال صلى الله عليه وآله وسلم : (( - هم- علي أخي ، و وزيري و و ارثي و وصيي وخليفتي في

امتي ولي كل مؤمن من بعدي ، ثم ابني الحسن ثم الحسين ثم تسعة من ولد الحسين واحداً

واحداً القرآن معهم وهم مع القرآن لا يفارقونه ولا يفارقهم حتى يردوا عليَّ الحوض ))

فقالوا كلهم : نعم سمعنا ذلك وشهدنا كما قلت سواء. (1)



أقول : فالمقصود من ( اولي الأمر )هم الائمة الاثني عشر عليهم السلام وآخرهم المهدي المنتظر عليه السلام.

قال الله تعالى (( الذينَ أَنْعَمَ الله عَلَيْهِمْ من النَّبِيِّينَ وَ الصِّدِّيقينَ وَ الشُّهَداءِ وَ الصَّالِحِينَ وَ حَسُنَ أُولئِكَ رفيقاً )) سورة النساء الآية 69


أخرج الحافظ الحسكاني ( للحنفي ) قال : أخبرنا ابو العباس الفرغاني (بسنده المذكور)
عن حذيفة بن اليمان قال : دخلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم وقد نزلت عليه هذه الآية :
(( الذينَ أَنْعَمَ الله عَلَيْهِمْ من النَّبِيِّينَ وَ الصِّدِّيقينَ وَ الشُّهَداءِ وَ الصَّالِحِينَ وَ حَسُنَ أُولئِكَ رفيقاً ))
فأقرأنيها ، فقلت يا نبي الله فداك أبي وأمي من هؤلاء؟
اني أجد الله بهم حفياً ( أي : مكثراً من المدح والثناء والاجلال - أقرب الموارد-)

قال صلى الله عليه وآله وسلم : يا حذيفة أنا (( من النَّبِيِّينَ )) الذين أنعم الله عليهم أنا أولهم في النبوة وآخرهم في المبعث ومن (( الصِّدِّيقينَ )) علي بن أبي طالب ، ولما بعثني الله عز وجل برسالته كان أوّل من صدق بي ، ثم من (( الشُّهَداءِ )) حمزة وجعفر ومن (( وَ الصَّالِحِينَ )) الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، (( وَ حَسُنَ أُولئِكَ رفيقاً )) المهدي في زمانه . (1)

أقول أي :في عهد رجعته الذي تمتلئ به الأرض عدلاً وقسطاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً فإنهم يجتمعون عند الرجعة ، وتكون دنيا مؤلفة من خير الصالحين والأولياء.

قال الله تعالى (( وَ لَوْ رُدُّوهُ إلى الرَّسُولِ وَ إلى أُوليِ الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُم)) سورة النساء : الآية 83

روى الحافظ القندوزي ( الحنفي) (بإسناده) قال : عن ابن معاوية عن محمد الباقر -عليه السلام- انه قال:_ في حديث_ وقال عز وجل: (( وَ لَوْ رُدُّوهُ إلى الرَّسُولِ وَ إلى أُوليِ الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُم))

فرد أمر الناس إلى اولي الأمر منهم الذين امر الناس بطاعتهم وبالرد إليهم.

وروى عن الصادق (جعفر بن محمد ) في تفسير كلمة ( أولي الأمر) انه قال - في حديث-: (فكان علي ، ثم صار من بعده حسن ثم حسين ، ثم من بعده علي بن الحسين ثم من بعده محمد بن علي ، وهكذا يكون الأمر ، ان الأرض لا تصلح إلا بإمام. (1).


أقول : أي السيد صادق الشيرازي : هذا دليل على أن هذا اليوم الإمام موجود ، وليس هو غير الإمام المهدي عليه السلام فتكون الآية الكريمة في الإمام المهدي وآبائه الكرام عليهم السلام.

خادم الباقرع
27-03-2009, 10:54 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

محـب الحسين
27-03-2009, 11:25 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

تراب البقيع
29-03-2009, 12:58 AM
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10231.imgcache.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَعَلى عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَعَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ،..:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
العجل يا فرج الله
احسنتم الطرح
احترامي
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/8884.imgcache (http://up.damasgate.com/)
دمتم بحب الزهراء عليها السلام