المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قلب الانسان ينتج خلايا جديدة على مدار حياته


همسات الروح
04-04-2009, 11:39 PM
http://www.alalam.ir/newspics/2009/04/03/20090403115840_photo10005.jpg
اثبت مجموعة من الباحثين فيدراسة طبية حديثة ان قلب الانسان ينتج خلايا جديدة على مدار حياته وان كانت محدودةالعدد، على العكس من الاعتقاد الذي كان سائدا من قبل بان خلايا القلب لا تتجددمطلقا.

واعلن الباحثون في معهد كارولينسكا السويدي باستوكهولم انهم قاموابدراسة حديثة في هذا المجال توصلوا بها الى ان هذه الحقيقة تعتبرنهائية.

واستغل عالم القلب السويدي اولاف بيرجمان وفريقه البحثي نتائجالاختبارات النووية التي اجريت اثناء الحرب الباردة وادت الى اطلاق احد نظائرالكربون المشع (كربون - 14) الذي خلف اثارا داخل الخلايا البشرية. وقد وصفت تلكالاختبارات النووية بانها من اكبر الكوارث الاشعاعية في العالم خلال المئة عامالماضية.

وقالت الدراسة ان حظر وانهاء اجراء التجارب النووية على سطح الارضعام 1963 ادى الى عدم انتاج نظير الكربون المشع (كربون - 14) وادى هذا الى تضاؤلنسبة الكربون المشع في الحمض النووي البشري بالتدريج بسرعة يمكن حسابها بدقة. وبناءعلى ذلك تمكن العلماء من اعتبار الجزء المتبقي من النظائر "كمؤشر" لتحديد عمر خلاياالقلب عند اناس ولدو قبل او بعد اجراء الاختبار النووي.

وبهذه الطريقةاستخلص الباحثون ان خلايا القلب تتجدد ببطء خلال فترة زمنية معينة واستخلصوا كذلكان هذا التجدد يبلغ عند سن الخامسة والعشرين نسبة واحد بالمئة سنويا بينما تنخفضهذه النسبة الى 45ر0 بالمئة في سن الخامسة والسبعين.

واوضحت الدراسة ان مجملخلايا القلب التي تتجدد اثناء حياة شخص عادي تقل عن نصف عدد الخلايا الكلية لهذاالعضو الحيوي. وقال الباحثون ان هذه الحقيقة ينبغي ان "تستغل علاجيا". يذكر انالقلب يعد من بين اقل اعضاء الجسم البشري تجددا في خلاياه.
منقول
تحية ..