المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسبها (عليها السلام)


محب الرسول
24-06-2012, 07:30 PM
http://www.arabsys.net/pic/bsm/52.gif
نسبها (عليها السلام)
أبوها هو: أمير المؤمنين، وسيد الوصيين، وإمام المتقين، وقائد الغرّ المحجلين إلى جنات النعيم، أبو الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، ابن عم رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، الذي رباه النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) طفلاً، وعلمه علم ما كان وما يكون شاباً، ونصبه من بعده علماً لامته وخليفة على المسلمين، وفضائله لا تحصى، ومناقبه لا تستقصى، وبحار علمه لا تنزف، وأطواد حلمه لا تتزعزع، أعلم الناس بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأحلمهم، وأجودهم وأكرمهم، وأزهدهم وأشجعهم، وأعبدهم وأوفاهم، وأورعهم وأقضاهم….

ولد صلوات الله عليه في مكة المكرمة داخل البيت الحرام[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب المرجب سنة ثلاثين من عام الفيل، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه (عليه الصلاة والسلام)، وذلك إكراماً من الله الحرام تعالى له، وإجلالاً لمحله في التعظيم.

وكانت إمامته بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)ثلاثين سنة، منها أربع وعشرون سنة وأشهر أيام الخلفاء الثلاثة، ومنها خمس سنين وأشهر ممتحناً بجهاد الناكثين والقاسطين والمارقين.
وكانت شهادته(عليه السلام) قبيل الفجر ليلة الجمعة في إحدى وعشرين من شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة، قتيلاً بسيف الخارجي عبد الرحمن بن ملجم المرادي (لعنه الله تعالى) في مسجد الكوفة، وقد خرج (عليه السلام) يوقظ الناس لصلاة الصبح ليلة تسع عشرة من شهر رمضان، وكان هذا اللعين أرصده في أول الليل لذلك.
فلما دخل (عليه السلام) في صلاته قام إليه فضربه على أم رأسه بالسيف وكان مسموما، فمكث يوم تسعة عشر وليلة عشرين ويومها وليلة إحدى وعشرين إلى نحو الثلث الأول من الليل، ثم قضى نحبه شهيدا، ولقي ربه مظلوماً.
وكان سنّ أمير المؤمنين يوم وفاته ثلاثا وستين سنة.
وأما أمها (عليها السلام) فهي: البضعة الطاهرة، سيدة نساء العالمين، الصديقة الكبرى، فاطمة الزهراء بنت رسول الله محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف (صلوات الله عليه وآله)، وهي أصغر بنات النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وتزوجها أمير المؤمنين (عليه السلام) بعد الهجرة بسنة واحدة.
وتوفيت بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بخمس وتسعين يوماً، وقيل بخمس وسبعين، وفضائل فاطمة (عليها السلام) كثيرة ومناقبها لا تعد.
روى ابن حجر في الإصابة بإسناده عن عمرو بن دينار: قالت عائشة: (ما رأيت قط أحداً أفضل من فاطمة غير أبيها).
وفيه عن ابن عباس: (أفضل نساء أهل الجنة: خديجة، وفاطمة، ومريم، وآسية)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وفيه عن الصحيحين، عن المسور بن مخرمة: (سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو على منبر يقول: فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها ويريبني ما رابها)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وفيه عن علي (عليه السلام): قال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لفاطمة: (ان الله يرضى لرضاك ويغضب لغضبك)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وكانت فاطمة (عليها السلام) تالية لأبيها في العبادة والتقوى والزهد والعلم والفضل والحلم والوقار وغير ذلك من الصفات الممتازة.
وكانت في الفضل مثل أمير المؤمنين علي (عليه السلام) كما ورد في الأحاديث. فانها (عليها الصلاة والسلام) أفضل من الأنبياء كافة باستثناء الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) كما دلت على ذلك ادلة متعددة[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ]، وهي (عليها الصلاة والسلام) حجة على كل اولادها الائمة الطاهرين (عليهم السلام) وهم افضل من الأنبياء والملائكة كافة، ولذا قال الامام العسكري (عليه السلام): (وهي حجة علينا)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ] وقال الإمام الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف): (وفي ابنة رسول الله لي أسوة حسنة)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وقد قال الامام الحسين (عليه السلام): (امي خير مني)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وكان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) يحب ذرية فاطمة (عليها السلام) حباً جماً.
وأما أخويها (عليهما السلام): فالأخبار الواردة في فضائلهما (عليهما السلام) كثيرة جداً، رواها المؤالف والمخالف في كتبهم، منها:
قال القندوزي البلخي في ينابيع المودة في الباب الرابع والخمسين منه: أخرج ابن عساكر عن علي وابن عمر، وابن ماجة والحاكم عن ابن عمر، والطبراني عن قرة ومالك بن حويرث، والحاكم أيضا عن ابن مسعود مرفوعاً: عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): (ابناي هذان الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة، وأبوهما خير منهما).
وفيه أخرج الترمذي والطبراني عن اسامة بن زيد مرفوعاً: (هذان ابناي وابنا ابنتي، اللهم اني أحبهما واحب من يحبهما).
وعن زاذان، عن سلمان قال: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول في الحسن والحسين: (اللهم اني احبّهما فأحبّهما وأحب من أحبهما)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (من أحب الحسن والحسين أحببته، ومن أحببته أحبّه الله، ومن أحبه الله أدخله الجنة، ومن أبغضهما أبغضته، ومن أبغضته أبغضه الله، ومن أبغضه الله أدخله النار)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): (الولد ريحانة، وريحانتي الحسن والحسين)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وفي إرشاد المفيد (قدس سره): (كان الحسن(عليه السلام) أشبه الناس برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خلقاً وهدياً وسؤددا)ً[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].
وعن أنس بن مالك قال: (لم يكن أحد أشبه برسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من الحسن بن علي (عليه السلام)).
وفي مودة القربى، عن سلمان الفارسي رحمه الله قال: (دخلت على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فإذا بالحسين(عليه السلام) على فخذه، وهو يقبل عينيه ويقبل فاه ويقول: أنت سيد وابن سيد، أنت إمام وابن إمام، أنت حجة وابن حجة، وأنت أبو حجج تسعة تاسعهم قائمهم)[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية الرابط ,, وبعدها الظغط على F5 ليظهر لك الرابط ,, الكلمة الطيبة صدقة. ].


1 - لا يرتاب كل من قرأ التاريخ وجوامع الحديث في ولادة أمير المؤمنين في الكعبة المقدسة، ولذلك قال الحاكم في المستدرك على الصحيحين 3/483: تواترت الأخبار فيه، وتابعه جمع من علماء العامة.
2 - الخصال ص206 ح22 فصل افضل نساء أهل الجنة.
3 - أخرج هذا الحديث البخاري في صحيحة 2/189 طبع مصر سنة 1320 في باب مناقب فاطمة (عليها السلام) ومثله مسلم في صحيحة 2/248 طبع مصر سنة 1290، وأورده ابن حجر الهيتمي في الصواعق: 113 وقال: أخرجه أحمد والشيخان وأبو داود والترمذي عن المسور بن مخرمة (منه قدس سره).
4 - غوالي اللئالي ج 4ص 93 ح132.
5 - راجع من فقه الزهراء ج1 ص10 للإمام الشيرازي (دام ظله).
6 - تفسير أطيب البيان ج13 ص225.
7 - بحار الأنوار ج53 ص178 ب31 ح9.
8 - الإرشاد ص232.
9 - الارشاد ج2 ص27 باب ذكر الإمام بعد الحسن بن علي(عليه السلام).
10 - الارشاد ج2 ص28 باب ذكر الامام بعد الحسن بن علي(عليه السلام).
11 - راجع عدة الداعي ص86 فصل قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) من سعادة الرجل الولد الصالح.
12 - الارشاد ج2 ص5 باب ذكر الإمام بعد أمير المؤمنين (عليه السلام).
13 - راجع بحار الانوار ج36 ص241 ب41 ح47، والبحار ج36 ص359 ب1 ح229.

درة علي
25-06-2012, 12:29 PM
طرح أكثر من رائع
عااااااااااشت الأيادي و ماننحرم من عطائك يااا رب

عاشقة السيدة زينب ع
25-06-2012, 01:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطااهرين وعجل فرجهم وألعن أعداائهم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاااته
السلام على أمير المؤمنين و سيد الوصين الإمااام علي بن أبي طاالب ..... و السلام على فااطمة الزهراااء بنت النبي المختاار ..... السلام على الحسن و الحسين سيداا الشباااب الجنة ..... السلام على زينب الحوراااء(صلواات الله عليهم)
http://www.ahbabhusain.com/vb/mwaextraedit4/extra/35.gif
http://www.ahbabhusain.com/vb/mwaextraedit4/extra/70.gif



http://www.ahbabhusain.com/vb/mwaextraedit4/extra/47.gif

عاشقة ام الحسنين
14-08-2012, 02:30 AM
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم ياكريم
يسلمووووووا على ألمضوع القيم
يعطيك العافية على الطرح القيم وهادف دوم

محب الرسول
15-08-2012, 06:13 PM
شكرا جزيلا على المرور اللطيف

ج‘ـنٌوٌنْ !
16-08-2012, 12:48 AM




آحْسّنتَ آختِيَّآرآ (:
سٌعٍدتَ دنيَّآ وآخِره يَ طٌهرٍ ..


-

أصغر ملك
15-11-2012, 08:04 AM
ربي يعطيكـ ألف ألف ألف عافية
موضوع رائع .. جزاك الله خير الجزاء
ربي لا يحرمنا من جديدكـ ووجودكـ
سلمت يمينكـ .. بأنتظار جديدكـ بكل شوووق
تقبلوا مروري
http://smiles.al-wed.com/smiles/65/anyaflower264.gif (http://smiles.al-wed.com/smiles/65/anyaflower264.gif)

نور الزهراء
26-06-2013, 01:47 AM
http://sl.glitter-graphics.net/pub/2210/2210263h624hgn05r.gif


جَزآكـ الله جَنةٌ عَرضُهآ آلسَموآتَ وَ الآرضْ

بآرَكـَ الله فيكـِ عَ آلمَوضوعْ

آسْآل الله آنْ يعَطرْ آيآمكـِ بآلريآحينْ

دمْت بـِ طآعَة الله ..}