المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إرث الزهراء عليها السلام


محـب الحسين
18-04-2009, 11:30 PM
قال المعاند – فيصل نور - :
وأعجب من هذا كله حقيقة تخفى على الكثيرين وهي أنّ المرأة لا ترث في مذهب الشيعة الإمامية من العقار والأرض شيئاً ، فكيف يستجيز الشيعة الإمامية وراثة السيدة فاطمة رضوان الله عليها لفدك وهم لا يُورّثون المرأة العقار ولا الأرض في مذهبهم؟!!
فقد بوّب الكليني باباً مستقلاً في الكافي بعنوان ( إنّ النساء لا يرثن من العقار شيئاً ) روى فيه عن أبي جعفر قوله : ( النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً ) .
وروى الطوسي في التهذيب والمجلسي في بحار الأنوار عن ميسر قوله (سألت أبا عبد الله عليه السلام عن النساء ما لهن من الميراث ، فقال: لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب فأما الأرض والعقار فلا ميراث لهن فيهما) .
وعن محمد بن مسلم عن أبي جعفر عليه السلام قال: (النساء لا يرثن من الأرض ولا من العقار شيئاً) وعن عبد الملك بن أعين عن أحدهما عليهما السلام(39) قال: (ليس للنساء من الدور والعقار شيئاً) .
http://www.fnoor.com/fn0098.htm (http://www.fnoor.com/fn0098.htm)


الجواب على ذلك :
أ - فدك نحلة نحلها رسول الله – صلى الله عليه و آله – لبضعته في حياته .
ب - أهل السنة ينكرون أن الإرث من الأنبياء مطلقاً حتى الأموال المنقولة , أما هذه الأحاديث فتتكلم عن إرث العقار , و مع ذلك فهي تثبت إرث القيمة .
ج – الأعجب أن تدليس هؤلاء المعاندين لا نهاية له , فهذه الأحاديث مختصة بالزوجات و لا تشمل البنات , ولهذا تعمد المعاند أن يخفي الكثير من الأحاديث المذكورة في تلك المصادر لأنها توضح المراد منها :
- الكافي - الشيخ الكليني ج 7 ص 127 :
2 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، ومحمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، وحميد ابن زياد ، عن ابن سماعة جميعا ، عن ابن محبوب ، عن علي بن رئاب ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام أن المرأة لا ترث مما ترك زوجها من القرى والدور والسلاح والدواب شيئا . وترث من المال والفرش والثياب ومتاع البيت مما ترك ويقوم النقض والأبواب والجذوع والقصب فتعطى حقها منه.
3 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن أذينة ، عن زرارة ، و بكير ، وفضيل ، وبريد ، ومحمد بن مسلم ، عن أبي جعفر وأبي عبد الله عليهما السلام منهم من رواه عن أبي عبد الله عليه السلام ومنهم من رواه عن أحدهما عليهما السلام أن المرأة لا ترث من تركة زوجها من تربة دار أو أرض إلا أن يقوم الطوب والخشب قيمة فتعطى ربعها أو ثمنها إن كان لها ولد من قيمة الطوب والجذوع والخشب .
5 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن الحكم ، عن العلاء عن محمد بن مسلم قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : ترث المرأة من الطوب ولا ترث من الرباع شيئا قال : قلت : كيف ترث من الفرع ولا ترث من الأصل شيئا ؟ فقال لي : ليس لها منهم نسب ترث به وإنما هي دخيل عليهم فترث من الفرع ولا ترث من الأصل ولا يدخل عليهم داخل بسببها .
6 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن حماد بن عثمان ، عن زرارة ، ومحمد بن مسلم ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : لا ترث النساء من عقار الدور شيئا ولكن يقوم البناء والطوب وتعطى ثمنها أو ربعها ، قال : وإنما ذاك لئلا يتزوجن النساء فيفسدن على أهل المواريث مواريثهم .
7 - الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الحسن بن علي ، عن حماد بن عثمان ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : إنما جعل للمرأة قيمة الخشب والطوب كيلا يتزوجن فيدخل عليهم يعني أهل المواريث من يفسد مواريثهم.
11 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن علي بن الحكم ، عن أبان الاحمر قال : لا أعلمه إلا عن ميسر بياع الزطي ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سألته عن النساء ما لهن من الميراث ؟ قال : لهن قيمة الطوب والبناء والخشب والقصب ، وأما الأرض والعقارات فلا ميراث لهن فيها ، قال : قلت : فالثياب ؟ قال : الثياب لهن نصيبهن قال : قلت : كيف صار ذا ولهذه الثمن ولهذه الربع مسمى ؟ قال : لان المرأة ليس لها نسب ترث به وإنما هي دخيل عليهم وإنما صار هذا كذا كيلا يتزوج المرأة فيجئ زوجها أو ولدها من قوم آخرين فيزاحم قوما في عقارهم .

ابوجعفرالديواني
19-04-2009, 12:05 AM
بارك الله بك اخي
واحسنت التوضيح

عاشقة الابتسامه
19-04-2009, 12:15 AM
سلمت ايدك

محـب الحسين
19-04-2009, 12:28 AM
شكرا لمروركما الكريم

لحظات الصمت
19-04-2009, 01:59 AM
اللهم صل على فاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر
المستودع فيها صلاة دائمة لاإنقطاع لها ..

احسنت اخي الحسيني ..
جزيت خير الجزاء

دمت بخير

تحيه

محـب الحسين
19-04-2009, 07:37 AM
احسن الله اليكِ اختي الفاضله
سُررنا بمروركِ العطر

:: بحر ::
19-04-2009, 05:09 PM
شكرًا لكَ

محـب الحسين
19-04-2009, 06:33 PM
حياكِ الله

عاشقة النور
26-04-2009, 10:52 PM
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرجنا بحقهم

أحسنت اخي وجزاك الله خيرآ

جعل الله ماكتبته في ميزان أعمالك

دمت بحفظ الله ...

اسألكم الدعاء

"عاشقة النور"

تراب البقيع
02-05-2009, 09:52 PM
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/10231.imgcache.gif
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وفرج وليهم ..
اللهم كن لوليك الحجه ابن الحسن صلوتك عليه وعلى أبائه في هذى الساعه وفي كل ساعه ولياً وحافطاً وقائداً
ونصراً وذليلاً وعيناً حتى تسكنه أرضك طوعه وتمتعه فيه طويله برحمتك يأرحم الرحمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لعنة الله على القوم الظالمين
احسنتم الطرح اخي محب الحسين (ع)
جعل الله ثواب هدى العمل في ميزان حسناتك
وجعلك الله من انصار الزهراء عليه السلام
جزاك الله عنا كل خير ان شاءالله
تحياتي
موفقين للخير
اخوك تراب البقيع
http://www.abdullhameed.net/vb/imgcache/8884.imgcache (http://up.damasgate.com/)
دمتم بحب الزهراء عليها السلام