المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المدرب (بورا) يصل بغداد واتحاد الكرة يجتمع معه


محـب الحسين
24-04-2009, 01:16 AM
بغداد/ أصوات العراق: وصل المدرب الصربي بورا مليوتينوفيتش الى العاصمة بغداد ظهر الاربعاء قادما من الاردن للتعاقد رسميا مع اتحاد كرة القدم العراقي وقيادة المنتخب الوطني في بطولة كأس القارات المقبلة شهر حزيران يوينو بجنوب افريقيا، فيما ينتظر عقد اجتماعا مساء اليوم بين اعضاء الاتحاد والمدرب.
وكان النائب الاول لرئيس اتحاد الكرة ناجح حمود في مقدمة مستقبلي بورا في مطار بغداد الدولي اضافة لعضو الاتحاد هادي جواد والمدرب راضي شنيشل ومدرب حراس المرمى عامر عبد الوهاب، حيث تم تأمين السكن الخاص بالمدرب على ان يتم عقد اجتماعا مغلقا بين حمود واعضاء الاتحاد والمدرب بورا والجهاز التدريبي المساعد.
وسيتم في الاجتماع مناقشة اللمسات الاخيرة لمبلغ عقد المدرب وتفاصيل اخرى تتعلق بابرام الصفقة الى جانب مناقشة احتياجات الجهاز الفني المشرف على المنتخب الوطني في الفترة التحضيرية المقبلة التي تسبق المشاركة بكأس القارات، فضلا عن برنامج الاعداد ومواعيد اجراء المباريات التجريبية الدولية ومفكرة المعسكرات التدريبية للمنتخب، تمهيدا لعقد المؤتمر الصحفي صباح يوم غد في فندق السدير وسط بغداد لتقديم المدرب لوسائل الاعلام والرد على اسئلة الصحافيين.
وفضل اتحاد الكرة العراقي الذي تعاقد مع بورا بصورة مبدئية في الثالث من شهر نيسان ابريل الحالي، على منافسيه البوسني جمال الدين موسوفيتش والفرنسي فيليب تروسيه.
والصربي بورا من مواليد السابع من شهر ايلول سبتمبر عام 1944 وعمل مدربا في صربيا قبل ان ينتقل الى الاستقرار في المكسيك، اذ عمل قبل ثلاثة اعوام منتخب الهندوراس في تصفيات مجموعة الكونكاكاف المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2006 بالمانيا وقبلها مع منتخب جامايكا.
وينفرد بورا عن المدربين الآخرين بتسجيله لرقم قياسي بقيادته لخمس منتخبات من قارات مختلفة في خمس بطولات مونديالية حيث قاد في مشواره الاول منتخب المكسيك في مونديال مكسيكو عام 1986 وحققت فيها المكسيك التأهل الي الدور الربع النهائي (دور الثمانية)، ثم درب كوستاريكا عام 1990 بايطاليا وبلغ معها الدور الثاني (دور الـ 16) قبل ان يتعاقد معه الاتحاد الامريكي في مونديال الولايات المتحدة ووصل حينها المنتخب الى ذات الدور ثم انتقل الى نايجيريا لتدريب منتخبها في مونديال 1998 بفرنسا وحقق نتائج لافتة للنظر، كما درب بورا منتخب الصين في نهائيات كأس العالم 2002 في اليابان وكوريا، غير ان الفريق الصيني خرج من الدور الاول.
كما يملك بورا رقما قياسيا في عدد المباريات الدولية التي تدخل في سجله الشخصي اذ قاد المنتخبات التي دربها في 307 مباريات مسجلة في سجلات الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).
وبذلك يكون بورا قد احتكر الرقم القياسي بتدريب خمسة منتخبات مختلفة في نهائيات كأس العالم منذ عام 1986، فيما يخلف بورا المدرب البرازيلي السابق جورفان فييرا الذي فشل في قيادة المنتخب الى موقع جيد في بطولة خليجي 19 في مسقط مطلع العام الحالي قبل ان يقيله اتحاد الكرة العراقي في شباط فبراير الماضي، اذ خرج العراق من الدور الاولى متذيلا مجموعته التي ضمة ايضا منتخبات البحرين وعمان والكويت بنقطة واحدة.
وتقام منافسات بطولة كأس القارات بكرة القدم بنسختها الثامنة في ملاعب جنوب افريقيا للفترة من 14 ولغاية 28 حزيران يونيو المقبل بمشاركة ثمانية منتخبات، حيث يلعب العراق بطل آسيا في المجموعة الاولى الى جانب منتخبات اسبانيا بطلة اوروبا 2008 ونيوزلندا بطلة اوقيانيوس وجنوب افريقيا البلد المنظم، فيما تتألف المجموعة الثانية من منتخبات ايطاليا بطلة كأس العالم 2006 والبرازيل بطلة كوبا امريكا والولايات المتحدة الامريكية بطلة امريكا الشمالية اضافة لمصر بطلة افريقيا 2008.
وسيلعب العراق اولى مبارياته امام البلد المضيف جنوب افريقيا في العاصمة جوهانسبيرغ في 14 حزيران يونيو القادم، قبل ان يخوض مباراته الثانية امام اسبانيا في 17 منه ويلاقي نيوزلندا في 20 من الشهر ذاته.
ويتألف الجهاز التدريبي للمنتخب العراقي من بورا ميلوتينوفيتش مديرا فنيا وراضي شنيشل مدربا وعامر عبد الوهاب مدربا لحراس المرمى الى جانب مدرب اللياقة البدنية فرناندو انتوني سواريز.
ويمتد عقد بورا ميلوتينوفيتش لمدة شهرين حتى نهاية كأس القارات على اساس التجديد باتفاق الطرفين (اتحاد الكرة والمدرب).
وانطلقت النسخة الاولى لبطولة كأس القارات في السعودية عام 1992 واحرزت لقبها الارجنيتن غير ان الدنمارك حظيت باحراز لقب النسخة الثانية عام 1995، فيما فازت البرازيل بلقب الكأس الثالثة والمكسيك بالرابعة عام 1999 ثم فرنسا عام 2001 بكوريا الجنوبية واليابان قبل ان تكرر الانجاز بعد عامين على ارضها لكن البرازيل عادت لتحرز لقب النسخة السابعة عام 2005 في البطولة التي ضيفتها المانيا.

محب الصدر
07-05-2009, 09:16 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .