المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حامض الفوليك وفيتامين b أفضل علاج للعمى


:: بحر ::
28-04-2009, 07:05 PM
أكد باحث أمريكي من كلية هارفارد الطبية أن مشاركة فيتامينات B مع بعضها لدى الفرد يمكن أن تشكل فرصة نادرة وغير مكلفة للمساعدة على الوقاية من أكثر أسباب الاصابة بالعمى شيوعا لدى الأشخاص المتقدمين بالسن، وهو ما يسمى علميا بـ "اعتلال اللطخة الصفراء التنكسي الشيخي(AMD)."

وأضاف الباحث أنه لا توجد طريقة لمنع حدوث الاصابة في الحالات المبكرة، أو المنذرة بحدوث هذا المرض أكثرمن تجنب التدخين.

ويستحوذ هذا الأمرعلى اهتمام شركات التأمين، وعامة الناس على حد سواء، كون الشخص المرشح للإصابة في مراحل المرض المبكرة، هوعرضة لتطورالأعراض لديه بسرعة، مما قد يقود إلى فقدان البصر الشديد وغير القابل للعلاج.

ففي دراسة شملت 5000 امرأة، فوق سن الاربعين، تم اختيارهن عشوائيا ودون وجود علامات على الاصابة باعتلال اللطخة التنكسي الشيخي، طلب إليهن تناول 2.5 ملجم من حمض الفوليك، و50 ملغم من فيتامين B، و1 ملجم من فيتامين B12.

وفي الوقت ذاته، كانت تلك السيدات تخضعن لتجربة تركز على استخدام الفيتامينات وتأثيرها على أمراض القلب الوعائية.

ومع بداية الدراسة كان لدى بعضهن إصابة قلبية، بينما اجتمعت لدى غيرهن ثلاثة عوامل خطورة على الأقل، مؤهبة لإصابة القلب.

وأظهرت نتائج الدراسة، أن النساء اللواتي يتناولن فيتامينات B6 وB12، بالمشاركة مع حمض الفوليك، انخفضت لديهن نسبة خطورة التعرض لاعتلال اللطخة الشيخي بنسبة 34 بالمائة، بينما وصلت النسبة إلى حوالي 41 بالمائة من النوع الاكثر خطورة، والذي يؤثر على القدرة البصرية بشدة، خاصة وأن فرص علاج هذا المرض محدودة، لاسيما في مراحله المتأخرة.

وخلال سبع سنوات من المتابعة، تم تشخيص 137 حالة إصابة باعتلال اللطخة التنكسي الشيخي، من بينهم 70 حالة تاثرت القدرة البصرية بشدة لديهم.

وأكد الباحثون أن الفوائد المرجوة من مشاركة هذه الفيتامينات في الوقاية من اعتلال اللطخة (AMD)، تبدأ بالظهور بعد سنتين من بدء العلاج بها.

http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/6/66/B_vitamin_supplement_tablets.jpg/751px-B_vitamin_supplement_tablets.jpg (http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/6/66/B_vitamin_supplement_tablets.jpg)

خادم الباقرع
05-05-2009, 11:50 PM
بارك الله بك